New Page 1

مجمع الحدث في الجامعة اللبنانية محكوم بقوى الأمر الواقع. كلام قديم - جديد عاد ليتردد، أخيراً، في أروقة كلية العلوم مع قرار الصرف التعسفي بحق «أبو أحمد»، أحد عمال الحراسة، بذريعة مبادرته الى إخماد حريق اشتعل في الكلية قبل إبلاغ المسؤول عن شركة الحراسة التي يعمل فيها. قرار فقدان «الرجل الطيب» لعمله تفاعل بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي وأحدث ضجة في صفوف الأساتذة والطلاب والموظفين، ليتبين في ما بعد أنّ الصرف حصل بإيعاز من أحد


أعلنت جامعة الروح القدس- الكسليك، في بيان اليوم، ان الطلاب الذين لجأوا إلى مركز أشير للابتكار وريادة الأعمال Asher Center for Innovation and Entrepreneurship (ACIE) الذي أسسته لدعم أفكارهم ومشاريعهم، نجحوا في تحقيق إنجازات مهمة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية خلال الفترة الماضية. واشارت الى اهم هذه الإنجازات وهي: - حصول شركة ستارتشي Startchy الناشئة، التي أسسها الطلاب ريكاردوس لبس وقيصر عيد وطوني بارشا على است


وجه رئيس لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وليد نمير رسالة الى وزير التربية، طالب فيها انصاف الاساتذة باقرار مرسوم لتثبيت المتعاقدين تلقائيا، "والا فاننا سنجتمع وسيكون لنا خطوات تصعيدية كبيرة". وفي ما يلي نص الرسالة: "نحن 14 الف متعاقد في التعليم المهني، لماذا المتعاقدون في التعليم المهني غير موجودين على خارطة الدولة؟ هل هذا عدل؟ لماذا لم يوضع ملف تثبيت المتعاقدين بند اساسي في البيان الوزاري للحكومة؟"


ما قبل 17 تشرين الأول يختلف عما بعد 17 تشرين الأول يا أهلنا في صيدا والجوار أن بلدية صيدا تروج لإقامة مطمر في الأرض المردومة على الواجهة البحرية الجنوبية قرب مركز معالجة النفايات، نطالب المجلس البلدي بالإعلان عن القرار المتخذ وأسماء الأعضاء الموافقين عليه. الروائح الكريهة ما زالت تنبعث باستمرار من أماكن مختلفة في المنطقة ولا من يهتم بذلك. قعر البحيرة التي يجري ردمها، هي المكان الأكثر تلوثاً في لبنان بسبب رمي الن


الثلج الذي انهمر باكراً هذا الشتاء لم يأتِ على قدر آمال أصحاب منتجعات التزلّج ومناطق السياحة الشتوية. في ظل الأزمة الاقتصادية الحادّة، يلجأ كثيرون إلى اللهو على الثلج، في طرقات المدن الجبلية، والتقاط الصور... وكفى الله اللبنانيين «شر» التزلّج وتكاليفه! المنتجعات الجبلية، رغم العروضات المغرية التي تقدمها، تفتقد إلى الرواد عرباً وأجانب، وتشكو من «انقراض» زبائنها «الدوّيمين»! قد يكون المثل القائل: «في كانون كِن (اجلس) ببيتك،


للمرة الرابعة، تتجه رئاسة الجامعة اللبنانية الى تمديد مهلة التسجيل في كليات الجامعة في مرحلة الإجازة حتى 15 شباط المقبل، فيما لم يجمع الصندوق المؤقت لمساعدة الطلاب غير القادرين على تسديد رسوم التسجيل، والمهددين بخسارة مقاعدهم، أكثر من ربع المبلغ المطلوب لتسجيل نحو 860 طالباً، معظمهم من عكار والشمال، تقدموا بطلبات الاستفادة من الصندوق. أما المبالغ المنتظرة لتسجيل الجميع فتساوي نحو 400 مليون ليرة لبنانية، وتتضمن رسم التسجيل ور


للمرة الرابعة، تتجه رئاسة الجامعة اللبنانية الى تمديد مهلة التسجيل في كليات الجامعة في مرحلة الإجازة حتى 15 شباط المقبل، فيما لم يجمع الصندوق المؤقت لمساعدة الطلاب غير القادرين على تسديد رسوم التسجيل، والمهددين بخسارة مقاعدهم، أكثر من ربع المبلغ المطلوب لتسجيل نحو 860 طالباً، معظمهم من عكار والشمال، تقدموا بطلبات الاستفادة من الصندوق. أما المبالغ المنتظرة لتسجيل الجميع فتساوي نحو 400 مليون ليرة لبنانية، وتتضمن رسم التسجيل ور


بعد ست سنوات من تغييب الناظر العام، كُلفت أستاذة العلوم في ثانوية حكمت الصباغ الرسمية في صيدا، نهلة حنينة، بالمنصب قبل 15 يوماً من إحالة المديرة الحالية للثانوية، فاديا جبيلي، إلى التقاعد. في العادة، يكلّف الناظر العام تلقائياً بمهام إدارة الثانوية مكان المدير المتقاعد، ريثما تُحدد مواعيد تقديم الطلبات وإجراء المقابلات الشفهية ودراسة ملفات المرشحين للإدارة. وأحياناً يمكن أن يتجاوز مكوث الناظر العام بالتكليف في الإدارة أكث


أقامت جمعية نواة – مركز التضامن الاجتماعي – فرع مخيم نهر البارد نشاطاً لأطفال الجمعية حمل عنوان :"من كل قصة إبداع". وقد تضمن النشاط سماع الأطفال لقصة بعنوان : "القنديل الصغير"، كما قاموا بصناعة قناديل من الأشغال اليدوية.


طرابلس - نظم طلاب كلية ادارة الأعمال في الشمال وقفة تضامنية للمطالبة بـ"إيجاد حل لأزمة طلاب الجامعة الوطنية غير القادرين على دفع رسوم التسجيل"، بمشاركة "اتحاد الشباب الوطني" و"منبر الطلبة" وطلاب من كلية الآداب والعلوم الانسانية. وقال الطالب زكريا أحمد: "يمر الوطن في ظروف صعبة سببتها الطبقة السياسية الحاكمة الفاسدة والفاشلة والتي عجزت عن بناء دولة المواطنة والحقوق المتساوية، وقد انتفض الشعب بعد 30 عاما من تحمل الظلم، وانتف


حسمت المجموعات الناشطة ضمن انتفاضة 17 تشرين أمرها، معلنة «لا ثقتها» بالحكومة الحديثة الولادة. لن ينتظر هؤلاء أسابيع العمل الأولى للوزراء وخططهم لمحاسبتها، «فالمكتوب يقرأ من عنوانه». الهدف الأول اليوم هو منع النواب من الوصول الى جلسة إعطاء الثقة لحكومة «تشكل امتداداً للمنظومة السياسية نفسها لكن بوجوه مجمّلة» «لا ثقة لحكومة حسان دياب»، تكاد كل المجموعات الناشطة في الشارع منذ انتفاضة 17 تشرين تجمع على الأمر. لذلك، التوجه الر


عندما أصدر رئيس الجامعة ال​لبنان​ية ​فؤاد أيوب​ القرار 3558، القاضي بإنشاء صندوق موقت لدعم ​الطلاب​ غير القادرين على تسديد رسوم التسجيل الجامعة للعام 2019-2020، لم يكن يتوقع أن يصل العدد الى ما يزيد عن الألف طالب. إنّ ​الأزمة​ الإقتصادية الصعبة التي يعاني منها لبنان إنعكست على كل مواطنيه، ومنهم الطلاب. تكشف مصادر مطّلعة على شؤون الجامعة اللبنانيّة أن العدد الذي تسجّل لطلب


نحو 860 طالباً في الجامعة اللبنانية تقدموا بطلبات للاستفادة من الصندوق المستحدث لمساعدة غير القادرين على تسديد رسوم التسجيل في سنوات الإجازة. ربع هذا العدد مستحق، أو هذا ما تبين للجنة المكلفة بدراسة الطلبات بموجب القرار 3558 الخاص بالصندوق المؤقت لدعم الطلاب، والصادر في 6 كانون الأول الماضي. ويموّل الصندوق من المساهمات التي يقوم بها أفراد الهيئة التعليمية كل حسب رغبته، ومساهمات من طلاب الجامعة ومتخرجيها، والمساهمات التي تقدم


يعقد مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم، جلسة استثنائية لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال. من بين الموضوعات المطروحة، ثمة بند «مؤجّل» يعاد طرحه اليوم، لإعادة التصويت عليه وإقراره، بعدما تعذّر ذلك في الجلسة الماضية بسبب «رفض بعض أعضاء مجلس الإدارة تمريره لمخالفته القوانين المرعية الإجراء». ويتضمن هذا البند التجديد للمحلل في قسم المكننة سعيد القعقور، وهو المتعاقد مع الصندوق منذ عام 1990 للقيام بأ


المدارس الخاصة والرسمية في القضاء، أقفلت أبوابها اليوم، بسبب الإحتجاجات التي انطلقت منذ مساء أمس.