New Page 1

33% هي نسبة التخفيض الإجماليّة التي ستطال معدّل الفائدة على القروض السكنيّة الممنوحة من المؤسّسة العامّة للإسكان بالشراكة مع المصارف اللبنانيّة المتعاونة معها لمدّة 30 عاماً، وذلك بدءاً من تاريخ أمس، بحسب ما أشار وزير الشؤون الاجتماعيّة بيار بو عاصي، خلال مؤتمر صحافي عقد في الوزارة، بصفته وزير الوصاية على هذه المؤسّسة العامّة، التي تقدّم قروضاً سكنيّة لذوي الدخل المتوسط والمحدود من موظّفي القطاعين العام والخاصّ وأصحاب المهن


تشغل جدول الأعمال النفطي في لبنان قضايا عديدة، يدور معظمها حول الصياغات القانونية والتنظيمية اللازمة لإطلاق القطاع. تتعامل الأسئلة المطروحة مع حاجات الشركات والمستثمرين المحتملين وهواجسهم التي لا يمكن تجاهلها، دون أن تندرج ضمن رؤية عامة لمستقبل القطاع وأهدافه البعيدة وخياراته الأساسية. إنَّ صياغة توافقات مبكرة بشأن الاستخدامات المستقبلية لإيرادات البترول، وسبل توزيعها ما بين الصناعة والاستهلاك والتصدير وتمويل الخزينة ال


اعتصم المستأجرون القدامي عند الساعة الخامسة من عصر اليوم، في ساحة ساسين- الأشرفية، للطلب من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رد قانون الإيجارات إلى المجلس النيابي "من أجل أنسنته وإعادة صياغته ليصبح عادلا ومنصفا للجميع"، وذلك بدعوة من: حركة المستأجرين في لبنان، لجان المناطق في الأشرفية وفرن الشباك وغيرها، وتجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الإيجارات. وقد افترش المشاركون في الاعتصام الأرض، قاطعين كل المنافذ إلى الساحة.


طالب التيار النقابي المستقل باعطاء سلسلة عادلة تعوض نسبة التضخم الحاصل منذ تجميد الرواتب سنة ١٩٩٦ ولتاريخه، ودعا الى رص الصفوف لمواجهة السلطة التي تسعى الى ضرب الحقوق والمكتسبات وفرض سلسلة ممسوخة. واكد التيار النقابي المستقل رفضه كل الضرائب غير المباشرة التي تطال الفقراء ومتوسطي الحال، مطالبا بفرض ضرائب على حيتان المال واستعادة الأملاك البحرية والنهرية وفرض غرامات على مغتصبيها، وكذلك وقف الفساد وا


اشار رئيس رابطة الاساتذة في المدارس الخاصةنعمة محفوضفي حديث اذاعي الى أننا "علمنا ان في الاجتماع الاخير بين وزير المال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان ووزير الاتصالات جمال الجراح اتفق على ان تكون سلسلة الرتب والرواتب من ضمن الموازنة"، لافتا الى أنه "يجاز للحكومة صرف الاعتماد الذي يصل لـ1200 مليار شرط ان يقر مجلس النواب الموازنة"، مشددا على ان "السلسلةفي السنوات السابقة ضاعت بسبب خلافات السياسيين". واعت


لا تزال أعمال بناء مشروع "إيدن باي ريزورت"، المعروف بمشروع "الايدن روك"، مُستمرة على موقع شاطئ الرملة البيضا، على الرغم من مُضي أكثر من أسبوعين على صدور قرار مجلس شورى الدولة القاضي بوقف تنفيذ رخصة بناء المشروع. وكان مُحافظ مدينة بيروت، القاضي زياد شبيب قد أعطى لـ"الشركة العقارية السياحية ايدن روك ش.م.ل." في أيلول الماضي رخصة البناء على العقار 3689/ المصيطبة، بحجة أن العقارات المزمع إنشاء المشروع عليها "أملاك خاصة وطبيعته


أصدر مجلس شورى الدولة قراراً أوقف فيه تنفيذ رخصة بناء مشروع الـ{إدن باي ريزورت»، المنتجع السياحي المزمع إنشاؤه على شاطئ الرملة البيضا، مُستنداً بذلك الى أسباب «جدية» و{مهمة» تستدعي وقف تنفيذ الرخصة. وإلى حين البتّ النهائي للمراجعة المتعلقة بإبطال الرخصة، تبرز معركة تنفيذ القرار، التي يتحمل مسؤوليتها المباشرة محافظ المدينة القاضي زياد شبيب، استجابة للقضاء والحق العام قرر مجلس شورى الدولة وقف تنفيذ رخصة البناء على العقار


يواصل مصرف لبنان سياسة دعم القروض السكنية سعياً منه لانتشال تجّار العقارات من ديونهم المتعثرة مع المصارف. فقد أصدر يوم الجمعة الماضي، تعميمين يؤديان إلى خفض فوائد القروض السكنية بواسطة المؤسسة العامة للإسكان إلى 3.25% و3.75% بدلاً من 4.67% و5.07%، ويمنح مصرف الإسكان قروضاً مقابل تسليفات للزبائن بفائدة 3% بعد تاريخ 8/2/2017 ليس كما قبله. هذا التاريخ هو الحدّ الفاصل بين معدلات الفائدة الجديدة المترتبة على القروض السكنية ا


استُثني نحو 2500 عامل أجنبي من التعويض (هيثم الموسوي) ينتهي العقد الموقّع مع شركة «سوكلين» الشهر المُقبل. حتى الآن لم تتبلّغ الشركة آلية تسليمها الأعمال، وفق ما يقول المكتب الإعلامي التابع لها، فيما باشرت شركة «الجهاد للتجارة والمقاولات» أعمال الفرز والمعالجة بعد تسلمها الأعمال من شركة «سوكومي» في بداية شهر كانون الثاني الماضي. في هذا الوقت يُطرح مصير نحو ثلاثة آلاف عامل في الشركتين اللتين تسلمتا إدارة قطاع النفايات طو


رأى الأمين العام لـ"الحزب الشيوعي" حنا غريب أن "مشروع الموازنة يأتي بمثابة مشروع ضريبي ضد مصالح أكثرية اللبنانيين فالرؤية الاصلاحية لمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية ولا استراتيجية تغيير للسياسات المالية والنقدي والضريبية"، مشيرا الى أن "هذه المؤشرات تدل على ضرورة مغادرة الاوهام في تحقيق اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية جدية". وشدد غريب في مؤتمر صحافي على أن "مهمة المتضررين امساك قضيتهم بأيدييهم ويتوحدوا في ساحات الن


أشار نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض الى ان الإضراب غداً يبدأ صباحاً ويشمل كل المدارس الخاصة والثانويات الرسمية وكل المهنيات. وفي حديث اذاعي دعا محفوض للمشاركة في الاضراب غداً الاربعاء تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء الساعة 3:30 في ساحة رياض الصلح، محذرا ان "معكم حتى نهاية شهر شباط والا ستكون الخطوة الثانية اكبر"، مشددا على "أننا لن ندع أي وسيلة ديمقراطية الا وسنلجأ اليها لاقرار سلسلة الرتب والرواتب بشكل عادل"


يواصل مجلس الوزراء عقد جلساته المخصصة لمناقشة مشروع قانون موازنة عام 2017، وبحسب المعلومات، سيُبَتّ في هذا الأسبوع الطرحُ الرامي إلى فصل الموازنة عن سلسلة الرتب والرواتب، وبالتالي إبقاء حقوق نحو 200 ألف موظف وأستاذ وجندي معلقة إلى ما لا نهاية. في هذا الوقت، تظهر هيئة التنسيق النقابية عاجزة كلياً عن المبادرة والتحرّك الجدي دفاعاً عن مصالح من تدّعي تمثيلهم في مثل هذه الأيام من عام 2013، في 19 شباط تحديداً، بدأت هيئة التنسيق


عقدت الهيئة الإدارية لرابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي اجتماعا طارئا اليوم الساعة السابعة مساء، واصدرت البيان الآتي:"بعد عدة سنوات من النضال والتحركات والاعتصامات والاضرابات والتظاهرات، ومؤخرا بعد الهجمة الشرسة على اصحاب الحقوق، ولكي لا تضيع الجهود سدى سيما ما يسرب عن فصل السلسلة عن الموازنة وما يعنيه الموضوع من مماطلة وتسويف، ونظرا لدقة الموقف وحفاظا على الموقع الوظيفي، وعملا بالمثل القائل "في الاتحاد قوة"، فإننا


يواصل مجلس الوزراء عقد جلساته المخصصة لمناقشة مشروع قانون موازنة عام 2017، وبحسب المعلومات، سيُبَتّ في هذا الأسبوع الطرحُ الرامي إلى فصل الموازنة عن سلسلة الرتب والرواتب، وبالتالي إبقاء حقوق نحو 200 ألف موظف وأستاذ وجندي معلقة إلى ما لا نهاية. في هذا الوقت، تظهر هيئة التنسيق النقابية عاجزة كلياً عن المبادرة والتحرّك الجدي دفاعاً عن مصالح من تدّعي تمثيلهم في مثل هذه الأيام من عام 2013، في 19 شباط تحديداً، بدأت هيئة التنس


أكد نقيب المعلمين في التعليم الخاص نعمة محفوض، ان الأساتذة في روابط التعليم في لبنان ذاهبون الى التصعيد، معلنا في حديث إذاعي، انه لا عام دراسي هذا العام في حال لم تُقرّ سلسلة الرتب والرواتب. وكشف محفوض ان هيئة التنسيق النقابية ستجتمع لتقرر خطة التصعيد، رافضا فرض أية ضريبة جديدة على ذوي الدخل المحدود.