New Page 1

توصل باحثون من جامعة ولاية أريزونا إلى استنتاج مفاده أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يؤثر سلبا على القدرات الإدراكية عند كبار السن. عمل على هذه الدراسة كايل بوورسا وزملاؤه معتمدين على نتائج تحليل بيانات جمعت في بريطانيا خلال 12 عاما، اشتملت على معلومات عن الصحة والرفاهية وعدد من الخصائص الأخرى لدى البريطانيين البالغين أكثر من 50 عاما. وقد أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الوزن يزداد عندهم المستوى العام للالت


أظهرت دراسة جديدة استنادا إلى بيانات وكالة ناسا أن سطح القمر الذي يتعرض لوابل من الصخور الفضائية يتجدد بشكل كامل كل 81 ألف عام. وتشير الدراسة إلى أن الكويكبات والمذنبات التي تصطدم بالقمر تشكّل سنويا 180 حفرة جديدة على الأقل يصل قطر الواحدة منها إلى 33 قدما أي حوالي 10 أمتار. وقام فريق من العلماء برئاسة إيمرسن سبيير من جامعة أريزونا الحكومية بمقارنة صور المناطق ذاتها على سطح القمر في فترات زمنية مختلفة، فتوصلوا إلى اكتش


تمكن علماء رياضيات من جامعة "تشارلز الثالث" في مدريد الإسبانية من تحديد ألية نمو الشعيرات الدموية التي تغذي الأورام السرطانية عن طريق إظهار آلية النمو بطرائق رياضية. وأشار العلماء إلى أن تلك الأوعية الشعرية تتخذ خلال نموها باتجاه الأورام السرطانية شكل موجات التسونامي، وأنهم تمكنوا من وضع نموذج لآلية نمو تلك الشعيرات باستخدام المعادلات التفاضلية. بدأ العلماء أبحاثهم تلك في العام 2014، وكان هدف تلك الأبحاث حينها تحديد آل


أزاحت وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، الستار عن أكبر لوحة فسيفساء في العالم بمساحة 827 متراً مربعًا، تقع في قصر الخليفة الأموي، هشام بن عبد الملك في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية. وقالت وزيرة السياحة، رولا معايعة، على هامش حفل أُقيم بهذه المناسبة وحضره مسؤولون فلسطينيون وسياح، "تعد هذه اللوحة واحدة من أكبر لوحات الفسيفساء المتصلة في الشرق الأوسط وربما في العالم". وأضافت "تتشكل اللوحة من 38 سجادة متصلة، بأشكال هندسية


يقدم مركز معروف سعد الثقافي في صيدا فيل الأطفال Pete's Dragon وذلك يوم الجمعة 21 تشرين الأول الساعة الخامسة والنصف. سعر البطاقة 5000 ليرة ولمزيد من المعلومات الاتصال على : 07725001 أو 07725002 أو 03749811 .


أعلن العلماء الروس في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول أنهم عثروا على كائن حي فريد في بحيرة "الشرق" الواقعة تحت الجليد في قارة القطب الجنوبي. ولا تشبه الجرثومة التي تم اكتشافها في جوف القارة أي كائنات حية معروفة للعلم المعاصر إلا بنسبة 86%. ويقدر عمر الجليد في بحيرة "الشرق" الجوفية حسب العلماء بـ 20 ألف عام. أما البحيرة نفسها فصارت معزولة عن العالم المحيط بها منذ 15 مليون عام. وتبلغ درجة حرارة الماء في الطبقات العليا من البحير


سيلتقي زياد سحاب جمهوره في صيدا ومحيطها بعدما انتظروه في المرتين السابقتين ولكن ظروف سحاب الصحية حالت دون تواجده معهم في سهرية. وكما يقول المثل "الثالثة ثابتة" سيكون سحاب هذه الجمعة في 21- تشرين الأول في سهرية الصالحية شرقي صيدا عند الساعة العاشرة مساء، حيث سيغني مجموعة من أغانيه التي أحبها جمهوره إضافة الى أغان طربية بمرافقة فرقته المؤلفة من: جورج أبي عاد (بيانو)، طراد طراد (كلارينيت) وجيلبير سلامة (درامز). انتظروا سحا


في ميدان «طلعت حرب» (وسط القاهرة)، استوقفتني فُرشةٌ للكتب على أحد الأرصفة، تعددت عناوينها بين مترجم وإصدارات حديثة وروايات الكتّاب الأكثر مبيعا (أحمد خالد توفيق، أحمد مراد، محمد صادق، وغيرهم)، تخللتها نسخةٌ مزورة لرواية أليف شــافاق «قواعد العشق الأربعون» وغيرها.. لا شك أن بائع الكتب على دراية تامة بكيفية عمل منظومة الكتب المزورة إلا أنه لا يصـــرح بذلك، مكتفيا بالقول إن ما يعنيه ربحه الذي يصل 30% من تكلفة طباعة الكتاب حسب ق


صادقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو على قرار نهائي يؤكد أن المسجد الأقصى في القدس تراث إسلامي خالص.


من المتوقع رصد ظاهرة مذهلة هي "القمر العملاق" 3 مرات قبل نهاية عام 2016، وكانت الليلة الأولى التي ظهر فيها القمر العملاق في أقرب نقطة له إلى الأرض يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول. وقد أطلق هذا المصطلح وفقا لناسا على الهلال أو القمر الكامل الذي يكون فيه القمر واضحا في أقرب نقطة له (بنسبة 90%) إلى الأرض ضمن مدار معين. ولكن يٌستخدم المصطلح حاليا على نطاق واسع لدى اقتراب القمر من الأرض أكثر من المعتاد. ويختلف بعد القمر عن الأرض


"جارى كاسباروف" أحد أعظم وأمهر لاعبى الشطرنج فى التاريخ , وأول من حمل لواء الدفاع عن الذكاء البشرى ضد الذكاء الصناعى فى مبارة شهدها العالم أجمع , أشتهر بنظراته الحادة الغامضة المفعمه بالذكاء وأسلوبة المدهش والعبقرى فى اللعب ورغبته التي لا تقاوم في الفوز دائما , ولذلك استحق لقب "جول باكو" والتى تعنى "الوحش الذي ترى عينيه كل شىء"


نشرت مجلة علمية كندية أن علماء فضاء كنديون توصلوا لنتائج مفادها أن الكائنات الفضائية موجودة وترسل لنا إشارات من الفضاء. تكثر الفرضيات عن وجود كائنات فضائية وحياة خارج كوكب الأرض، كما يؤكد الكثير على رؤيتهم لتلك الكائنات، لكن علماء فضاء كنديون أكدوا أن تلك الكائنات موجودة فعلا وترسل لنا إشارات من الفضاء. وفسر العلماء تلك الاستنتاجات بناء على نتائج دراسات أجروها على العديد من البيانات والصور ومقاطع الفيديو التي جمعوها عل


كان صادِقاً في إنتِقاداته الساخِرة والواقعيّة في آن، لهؤلاء الذين كانوا يَعتَبِرونه صَديقهم "العَنيد" الذي لا يَنتمي لأحد ويعيش الأيام مُتوغلاً في الرسم الكاريكاتوريّ، الذي أهداه تلك الإستقلاليّة المُستَحقّة بوِقارها وأيضاً بصَخبها الأنيق. أمس الأول، وبتَنظيم من "جامعة الكِبار" في الجامعة الأميركيّة في بيروت، تحوّلت التحيّة للراحل بيار صادق، "جَمعة" عائليّة، ضمّت بعض الذين تابعوا مَسيرة الرسّام الكاريكاتوري الذي دعاه المو


جلست على الكرسي الخشبي العتيق امام دكان "أبو هموم". سلمت بالاشارة من دون كلام. لحظات وأحضر ركوة القهوة مع فنجانين. جلس متجهم الوجه، رشف قهوته، ومن دون مقدمات باشر كلامه: "رح طق حتى اعرف وين تياب البنات؟". وقبل الاستفهام تابع كلامه: "يا زلمي من شوي كنت عم اتفرج على فيديو لمغنية جديدة ما عندها صوت بالمرة، ما كانت عم بتغني، فقط كانت تنظر الى الكاميرا التي كانت تنقل تضاريس جسدها وهي بالمايوه، مع التركيز المباشر على قفاها "زوم ان


يخطط العلماء لإطلاق تلسكوب جديد قادر على تصوير الكواكب الشبيهة بكوكب الأرض الموجودة في المجموعة الشمسية القريبة والتي يمكن أن تكون موطنا للحياة الغريبة. ويأمل الباحثون المشرفون على مشروع Project Blue الممول من قبل القطاع الخاص، التقاط الصورة الأولى لكوكب يوجد في نظام "habitable zone"، حيث يمكن للحياة أن تجد مكانا لها في المنطقة المتواجدة حول نجم ما. وسيركز المشروع المُقام من قبل معهد BoldlyGo ومقره الولايات المتحدة (وه