اسرار الصحف ليوم الخميس 16 نيسان 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


اسرار الصحف ليوم الخميس 16 نيسان 2015


16-04-2015
أسرار الآلهة

وصَف مسؤول أمني مُنتقدي قانون السير الجديد بـ”الصحافة الصفراء”.

▪▪▪

قال وزير إن التمديد للأمنيين واقعٌ لا مَحالة وينقصه الإخراج.

▪▪▪

قال مرجع ديني إسلامي في مجلسه الخاص إن الله واحد وهو للجميع وليس عنده أحزاب تقتل أو تتقاتل باسمه…

▪▪▪

يتوقّع متابعون حصول لقاء بين العماد ميشال عون والسيد حسن نصرالله للبحث في موضوع الانتخابات الرئاسية وإمكان التوصّل إلى اتفاق على الرئيس قبل نهاية الشهر المقبل.

▪▪▪

يقول نائب في “تيار المستقبل”: لو أن “أنصار الله” والحوثيين نجحوا في الاستيلاء على السلطة في اليمن لكان “حزب الله” حاول أن يفعل ذلك في لبنان.

***********************************



يقال

إن الرئيس ميشال سليمان قال خلال «لقاء الجمهورية» الأخير في دارته إن تحرك اللقاء هو من أجل التغيير أولاً ومن أجل القدرة على الإصلاح ثانياً.

***********************************



عيون السفير

عمم مرجع سياسي على نوابه عدم مقاربة حدث إقليمي بارز في مواقفهم لا تلميحا ولا تصريحا.

قال خبراء عقاريون إن ظاهرة إقدام شخصيات خليجية فردياً على عرض ممتلكاتهم في لبنان للبيع عبر وسطاء عقاريين، أسبابها استثمارية وليست سياسية.

يقول القيمون على قطاع السياحة الدينية إن استمرار توقف رحلات العمرة للحجاج الايرانيين الى السعودية ستكون له تداعيات سلبية على الاقتصاد السعودي.

***********************************



أسرار الجمهورية

قال رئيس تكتّل أمام زوّاره إنّه لن يتراجع في معركة التمديد العسكري مهما كلّفَ الأمر، وحتى لو كانت النتيجة تفكّكَ الحكومة وتحوّلَها إلى تصريف الأعمال.

لقيَ الموقف الروسي في مجلس الأمن استحسانَ السعودية ودوَلِ الخليج التي لم تكن تنتظر أكثرَ مِن ذلك ولم تطلب أكثرَ من ذلك.

قالت أوساط إنّ التوَتّر السعودي-الإيراني قفَز إلى مستويات مقلِقة بعد تحَوّلِ الأزمة اليمنية إلى نزاعٍ إقليمي بامتياز بدأت أصداؤه تتردّد بقوّة في لبنان.

***********************************



اسرار اللواء

همس

جدّدت دولة غير عربية إتصالاتها بتنظيم محظور في بلد عربي، على خلفية التحالفات الاستراتيجية لهذا البلد..

غمز

حاذر مرجع سياسي كبير من الوقوع في «شرك التوريث»، وأصرّ على مجرى «ضخّ الدم الجديد» بعيداً عن الإعتبارات العائلية وغيرها..

لغز

جرى التفاهم بين فريقين مسيحيين على الإبتعاد عن ملامسة القضايا الخلافية في الإعلام، والإبتعاد عن لغة المصادر والمراجعة لدى أيّ وضع يُسيء للحوار الدائر بينهما..

***********************************



اسرار «الديار»

أجهزة أمنيّة تعطي صحافيين معلومات

أن «داعش» لم تنسحب من جرود القلمون

عندما ذكرت جريدة «الديار» في افتتاحيتها الاولى ان «داعش» بدأت بالانسحاب من جرود القلمون بقيت اجهزة امنية تعطي صحافيين معلومات ان «داعش» لم تنسحب وما زالت في جرود القلمون بكل قوتها، مع العلم ان «الديار» ذكرت ان «داعش» سحبت جزءاً من قوتها، وقد اكتشفت ادارة التحرير في «الديار» ان صحافيين في «الديار» وفي غير صحف تلقوا معلومات ان «داعش» لم تنسحب من جرود عرسال والقلمون وما زالت على ذات القوة دون معرفة السبب الذي جعل الاجهزة الامنية تعطي هذه المعلومات المغلوطة بأن «داعش» لم تسحب جزءاً من قوتها في جرود عرسال ورأس بعلبك والقلمون.

لو سمعوا من اللواء ابراهيم!!

يقول مرجع امني هام انهم لو سمعوا من اللواء عباس ابراهيم وبقي شادي المولوي معتقلا وتم التحقيق معه دون تدخل الوزير محمد الصفدي ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي لما كانت الخلايا الامنية والاشتباكات الكبيرة حصلت في الشمال وسقط ضحيتها اكثر من 50 شهيداً ما بين ضابط وعسكري ورتيب، ولكن التدخلات السياسية ادت الى اطلاق العنان للخلايا الامنية في طرابلس بواسطة شادي المولوي الذي تدخلت الجهات السياسية لحمايته واطلقت سراحه وتم نقله واستقباله من قبل رئيس الحكومة ومن قبل الوزير محمد الصفدي.

الفيدرالية بين جعجع والكتائب!!

يقول مرجع سياسي ان الامور انقلبت رأساً على عقب، فالدكتور سمير جعجع لم يعد ينادي بالفيدرالية مع انه كان اول من طالب بها فيما حزب الكتائب يبحث في فلسفة السياسة لدى الحزب بالفيدرالية او اللامركزية السياسية ويعتبرها افضل حل للمرحلة القادمة مع انه اي حزب الكتائب لا يجاهر كثيرا بالفيدرالية او اللامركزية انما هو مقتنع بها للمرحلة القادمة.

سعيد وسركيس يجتمعان سراً

لم تعرف الاسباب السياسية التي يهدف من ورائها امين عام 14 آذار الدكتور فارس سعيد ولا الاسباب السياسية التي يسعى اليها المرشح للنيابة سركيس سركيس لعقد اجتماعات بينهما على ظهر اليخت الذي يملكه سركيس سركيس والموجود في مارينا ضبية.

مغترب لبناني بيّض 5 مليارات بمساعدة جهات ووزراء

استطاع مغترب لبناني مقيم في نيجيريا تبييض اموال عن طريق مطار بيروت بمساعدة جهات كبرى ووزارية بقيمة 5 مليارات دولار على الاقل وكان يجري نقل الاموال من طائرة المغترب اللبناني في نيجيريا في مطار بيروت بحقائب لا تخضع للجمارك ولا للتفتيش بل كان يتم وضعها في صناديق السيارات الرسمية ونقلها الى خارج المطار دون تفتيش وذلك خلال الـ15 سنة الماضية.

إنجازات لبنانيّة لـ «عاصفة الحزم»…؟

تحدثت اوساط سياسية في بيروت مناهضة للسعودية عن ايجابية واحدة لـ «عاصفة الحزم» ضد اليمن، وتتمثل في انكشاف عدد لا بأس به من السياسيين والاعلاميين الذين كانوا متحمسين في اطلاق المواقف ازاء عدد من القضايا الداخلية والاقليمية، وجاء العدوان السعودي ليكشف حقيقة ارتباطاتهم الخارجية، ومصدر «رزقهم»، بعد ان دخلت الرياض المواجهة دون وكلاء. واليوم يغيب هؤلاء عن «الشاشات» المحسوبة على فريق 8آذار، بحجج واهية، ويرفضون مقاربة الملف اليمني، واذا اضطروا للتعبير عن موقفهم في وسائل اعلامية ممولة من السعودية فانهم يقدمون مقاربات غير «مفهومة» وتحتاج الى «منجمين» كي يفكوا «طلاسمها»؟؟ ويمكن القول ان الانجاز الوحيد الذي حققته السعودية حتى الان في عدوانها على اليمن انها «عرّت» عددا من ساسة لبنان واعلامييهم… شكرا «عاصفة الحزم»!

لم يتّم احترام آليّة مقبل

كان وزير الدفاع اللبناني المهندس سمير مقبل قد وضع شروطا لاعطاء رخص السلاح عبر تقديم رقم القطعة ونوعها مع سجل عدلي واوراق ثبوتية ولم يبق وزير الدفاع على عهده في تنفيذ هذا الامر، بل اصدر رخص سلاح دون ارقام الاسلحة ومكتوب عليها مختلف، اي مسدس ورشاش ودون تقديم السجل العدلي بمعنى ان كل الشروط التي وضعها وزير الدفاع سقطت في اول مناسبة ولم يتم احترام الآلية التي وضعها واضطر للتراجع عنها خلال اسبوعين.

التعايش مع سلاح حزب الله

قطب في قوى 14 اذار اذ يحاذر التعبير عن رأيه بصورة علنية، ينتقد امام اعلاميين مقربين، وبشدة، الحلفاء لأنهم «تعايشوا مع سلاح حزب الله ومع سياساته، ودون ان يتنبهوا، اساسا، الى ان قضيتنا جميعا هي ازالة هذا السلاح، وبالتالي ازالة حزب الله».

القطب يبدي تخوفه من ان يتحول التعايش الى «شيء آخر اذا ما تحققت الاقاويل حول تسويات كبرى هذا العام».

المشنوق وعلاقته بوزير الداخلية السعودي !!

يحاول وزير داخلية لبنان نهاد المشنوق اقامة علاقة مميزة مع ولي عهد السعودية وزير الداخلية الامير محمد بن نايف لانه يعرف تماماً ان وزير الداخلية السعودي هو الاقوى حالياً في المملكة العربية السعودية ويحاول مستغلاً كونه وزير داخلية، اقامة علاقة مميزة معه، كونه ولي العهد ايضا، لما في ذلك من استفادة معنوية ومادية في مساعدة وزارة الداخلية اللبنانية ومساعدة وزير الداخلية اللبناني شخصياً.

لماذا لم يُرافق ابراهيم المشنوق في زيارته الى واشنطن؟

لوحظ ان مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم لم يرافق وزير الداخلية اللبنانية نهاد المشنوق اثناء زيارته لواشنطن خلافاً لما كان يجري خلال اكثرية زيارات الاخير للخارج ولم تعرف الاسباب التي حالت دون ذلك.

قيادة الجيش استعانت بوحدات من الحرس الجمهوري

استعانت قيادة الجيش بوحدات من الحرس الجمهوري لبعض المهمات الامنية في منطقة كفرشيما والحدث ومنطقة الحازمية ـ الصياد نظرا لأن لواء الحرس الجمهوري لا يقوم حالياً بأي مهام، لان رئيس الجمهورية غير موجود.

محاضر رئاسة الجمهوريّة

يحضر مدير عام القصر الجمهوري كل جلسة لمجلس الوزراء ويقوم بتدوين محضر لها لكنه لا يستطيع رفع المحضر الى أي جهة لأن رئيس الجمهورية غائب وغير موجود بل يتم حفظ المحاضر كي يطلع من اراد من المخوّلين على ما قامت به الحكومة السلامية اثناء الشغور الرئاسي بموقع رئاسة الجمهورية.

وفد درزي الى السويداء؟!!

يفكر قادة الدروز في لبنان وهم الوزير وليد جنبلاط والوزير طلال ارسلان والوزير وئام وهاب والنائب السابق فيصل الداوود بارسال وفد درزي من مشايخ حاصبيا الى منطقة السويداء في سوريا للاطلاع على الوضع واعطاء نصائح بالحفاظ على التقاليد الدرزية وعلى كيفية حماية الدروز في سوريا لكن خلافات سياسية ادت الى ارجاء ارسال الوفد المذكور. وقد يقوم الوزير جنبلاط بارسال وفد مستقل من مشايخ حاصبيا وراشيا والشوف الى منطقة السويداء اذا استطاع تأمين الطريق لهم لمعرفة واقع الدروز من السويداء الى الجولان واتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على الدروز في السويداء وصولاً الى الجولان.

مُشادّة هاتفيّة

حصلت مشادة بين وزيرين مستقبليين على الهاتف اثر مقتل اسامة منصور والقاء القبض على خالد حبلص، حيث اتهم الوزير زميله المعني بالامر بانه يطبق الامن استنسابياً، فما يصح في طرابلس لا يصح في البقاع الشمالي، وجاء بيان «هيئة العلماء المسلمين» على هذه الخلفية.

بقاء الحكومة… بقاء الدولة

رسالة من سفير دولة كبرى الى من يهمه الامر «ان بقاء حكومة الرئيس تمام سلام مرتبط عضويا ببقاء الدولة في لبنان. اما من يحاول اسقاطها بطريقة او بأخرى فهو كمن يضرب رأسه بالحائط، ليكتشف ان رأسه هو الذي اصيب وليس الحائط».

السفير اكد ان رسالـته هذه التي ابلـغها الى مرجـع بارز ليست موجهة الى طرف بالذات وانما الى جميع المشاركين في الحكومة، الا اذا كان هناك من يعتبر ان «المصلـحة الوطنـية» هي في تفـكيك الدولة.

حزب الله مُصرّ على الحوار مع «المستقبل»

كشفت معلومات ان «حزب الله» لن يكون الطرف المبادر الى نسف الحوار مع تيار «المستقبل» وانه مصر على مواصلته رغم كل التحديات.

الأولويّة لطموحه الرئاسي !

لاحظ مصدر سياسي ان اثنين من السياسيين المحسوبـين على رئىس الجـمهوريـة السـابق ميـشال سليمان، واللذين كانا من وزرائه في الحكومات السابقة، غابا عن «لقاء الجمـهوريـة» الذي أعلنه سليمان، علماً أن أحدهما بـات يغرّد خـارج السـرب «السليمـاني» منـذ فـترة، في حـين أن الطموح الرئاسي للثـاني فـرض عليـه «الابتـعاد».

الثورة الغذائيّة وأبو فاعور

تساءل اطباء مختصون بامراض الجراثيم والسرطان وطرحوا السؤال كيف كان يأكل اللبنانيون طوال اربعين سنة من دون رقابة وعلى مدى وزراء الصحة الذين تعاقبوا على الوزارة قبل الحملة التي قام بها الوزير وائل ابو فاعور واشعلت ثورة غذائية بالنظافة والمعايير ومواصفات الاكل الذي لا يسبب السرطان وقالوا في مركزي المستشفيات الرئيسية سواء الفرنسي ام الاميركي ان 40% من حالات السرطان نتجت عن المأكولات التي لم تكن وزارة الصحة تراقبها وتضبط المعايير فيها. اضافة الى 60% من امراض الجراثيم التي كانت تفتك بالجسم دون ان تقوم او يقوم وزراء الصحة بمراقبة مواصفاتها وما اذا كانت مطابقة لمعايير الصحة اللازمة وقالت مراكز طبية ان 60% الان من المأكولات باتت مضبوطة في عهد الوزير وائل ابو فاعور ويلزم جهد مستمر لضبط الـ40% الباقية كي يصبح لبنان مثل اوروبا مطابقا لمواصفات المعايير الصحية ولا تسبب المأكولات سرطان الامعاء وسرطان الكولون والمصارين او بقية انواع الامراض السرطانية التي كانت تتفشى دون ان يقوم وزراء الصحة باطلاق مراقبي الوزارة لضبط المأكولات كما فعل الوزير وائل ابو فاعور.

الحياديّة في قضيّة اليمن؟!!

تتحدث مصادر وزارية عن مسعى لان ينحو لبنان باتجاه «الحيادية» في القضية اليمنية كمقدمة لوقف الحرب الاعلامية القائمة في اطار الانقسام اللبناني حول التدخل السعودي.

«يا محلا الحرب»؟!

اسف مصدر سياسي لتنظير السياسيين خلال الايام القليلة الماضية حول الحرب اللبنانية والعبر التي يفترض اخذها في ذكراها الاربعين تحت عنوان «تنذكر وما تنعاد» وكأن البلاد تعيش اليوم في سلام ونعيم غير مسبوقين. ورأى السياسي ان الشعار الذي يفترض ان يرفع اليوم هو «يا محلا الحرب» فالوضع اليوم يكاد يكون أشدّ خطورة من ايام الحرب، والطائفية باتت مذهبية قاتلة واللبنانيون منخرطون في الصراعات الخارجية ويعيشون في كل دقيقة وكل ثانية حرب الاخرين على ارضنا بكل ما للكلمة من معنى!


New Page 1