اسرار الصحف ليوم السبت 18 نيسان 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


اسرار الصحف ليوم السبت 18 نيسان 2015


18-04-2015
أسرار الآلهة
يعود الحديث في طرابلس عن تسليح يقوم به أحد الأشخاص الناشطين مع “سرايا المقاومة” في المدينة.
▪▪▪
يمتنع مسؤولو حزب الكتائب عن تأكيد تسلّم سامي الجميّل الرئاسة أو نفي الخبر.
▪▪▪
يقول قريبون من “حزب الله” إن في دول الخليج نحو مئة ألف شيعي ربما يتعرّضون للمضايقات بسبب أو بغير سبب.
▪▪▪
نقَل وزير حالي عن سفراء إحدى الدول أن نيّة التمديد لقائد الجيش متوافرة لدى كل مراكز القرار.
▪▪▪
قال سياسي ساخر تعليقاً على احتدام السجالات السياسيّة: “الحوار” صار كالاستراحة بين ملاكمين.
***********************************

يقال
إنّ تقارير أكدت أنّ عدد جرحى مقاتلي «حزب الله» في سوريا منذ بدء مشاركتهم بالقتال فيها وصل إلى ثمانية آلاف جريح معظمهم أصيبوا بإعاقات كبيرة ودائمة، إضافة إلى سقوط مئات القتلى أيضاً.
***********************************

عيون السفير
لاحظ عارفو السفير الأميركي أنه بات يعطي الجزء الأبرز من وقته للملف الباكستاني، ربطاً بمهمته الجديدة في اسلام أباد التي سينتقل اليها في الصيف المقبل.
اعتبر سفير دولة خليجية بارزة أن حضور سفير دولة إقليمية لقاءً ديبلوماسياً لممثلي دول «التحالف» في اليمن «رسالة سياسية من بلاده الى عاصمة إقليمية بارزة».
أرسل أحد قياديي «14 آذار» توضيحاً الى حزب بارز حول مواقف أدلى بها مؤخرا واعتبرها الحزب المذكور لا تخدم محاولات التقرب منه من القيادي المذكور.
***********************************

أسرار الجمهورية
تساءلَ وزير وسَطي حول مدى قدرة الحوار في أن يظلَّ عاملاً ضابطاً للعلاقة بين «حزب الله» و»المستقبل»، ومانعاً للانفجار في حال استمرَّ هذا المنحى التصاعدي في المواجهة السياسية.
رأت أوساط ديبلوماسية أنّ الرئيس الأميركي أعطى في تساؤله «لماذا لا يُقاتل العرب ضدّ ما يفعله الأسد»، ضوءاً أخضرَ لتوسيع «عاصفة الحزم».
قال سفيرٌ لرئيس تكتّل إنّ دولته تكِنّ له كلَّ الموَدّة والاحترام على المستوى الشخصي، ولكنّ المشكلة معه تكمُن في التحالف الذي يقيمه مع أحد الأحزاب.
توَقّعَ نائب مُشارك في الحوار أن تنجح محاولات تجنيب لبنان تأثيراتِ التطوّرات الخارجية.
***********************************

اسرار اللواء
همس
ينشط دبلوماسيون من دولة كبرى «شرقية» لإيصال رسائل تطمين لأصدقائهم بأن الموقف الأخير في مجلس الأمن ليس نهاية الشوط..
غمز
ما تزال وزارة حسّاسة، تُدار من وزير سابق، على الرغم من وجود وزير أصيل وحليف أيضاً!
لغز
يتّجه تيار سياسي مسيحي لمرحلة من التصعيد على الصعيدين الإقليمي والمحلي؟
***********************************

اسرار «الديار»
بو صعب وباسيل يُتابعان ترشيح عون من الخارج
الوزير الياس بو صعب موجود حاليا في نيويورك تحت عنوان البحث التعليمي وكيفية التركيبة التربوية في لبنان لكن حقيقة زيارته هي العمل لترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية وفي ذات الوقت فان الوزير جبران باسيل يسافر اسبوعيا الى الخارج لمتابعة ترشيح العماد ميشال عون تحت عنوان حضور مؤتمرات دولية تابعة لوزارة الخارجية.
عسيري والخطوط الحمر
اعتبر مراقبون ان تصريح السفير السعودي علي عواض عسيري بان دفع الامور نحو الاستمرار بتجاوز الخطوط الحمر قد لا يمر من دون عواقب هو نوع من تهديد بإبعاد مواطنين شيعة من السعودية كإنذار لهم ولحزب الله.
برّي واليمن !!
يلعب الرئيس نبيه بري دور الزعيم الشيعي المعتدل الذي لا يريد ان يدخل في سجال بشأن حرب اليمن وقد غاب في كل تصريحاته عن تأييد الحوثيين وشيعة اليمن، كما انه غاب كلياً عن تأييد او انتقاد المملكة العربية السعودية او دول مجلس التعاون الخليجي، ورغم ان حزب الله وقوى شيعية هاجمت بعنف المملكة العربية السعودية، فان الرئيس نبيه بري ابقى علاقاته ممتازة مع السفير السعودي وبقي معتدلاً في تصريحاته حتى انه قال يجب ان تخف لهجة الانتقاد اللبنانية بشأن اليمن لان ايران والسعودية لا يهاجمون بعضهم البعض بهذه اللهجة والحوار الديبلوماسي ما زال مستمراً بين ايران والسعودية بينما على الساحة اللبنانية تشتعل التصريحات السياسية المؤيدة لايران والمؤيدة للسعودية اكثر مما هي مشتعلة بين ايران والسعودية.
هل يتحرّك الشيعة في المنطقة الشرقيّة للسعوديّة ؟
حجمت الحرب التي شنتها المملكة العربية السعودية مع التحالف من 10 دول ضد اليمن المملكة العربية السعودية الى دولة عادية غير قادرة على حسم جزء من الامر في اليمن وبعدما كان الكثيرون يعتبرون ان السعودية هي دولة عسكرية قوية جداً لديها 600 مليار دولار من الاسلحة اشترتها من اميركا فقد خاب حظ الذين راهنوا على السعودية عندما وجدوا ان عملياتها العسكرية ضعيفة جداً في اليمن رغم استعمال مئتي طائرة واكثر من الف مدفع على الحدود اليمنية السعودية واذا اكملت الحرب طريقها بهذا الشكل فان السعودية سيصبح حجمها حجم دولة عربية عادية وينخفض وزنها من وزن مملكة عربية سعودية كبرى ذات ثقل اساسي عربي الى دولة عربية مهزومة امام اليمن وغير قادرة على ردع اليمن او حسم اي امر به حتى ان رهانها على الرئيس عبد ربه منصور هادي هو رهان فاشل لان للرئيس عبد ربه منصور هادي فقدان شعبي كبير وشغور رسمي على مستوى الدولة اليمنية.
وبالتالي فان السعودية غامرت مغامرة كبرى في حربها ضد اليمن لان المسألة هي مسألة وجود وحجم واذا انتهت الحرب الى تحجيم المملكة العربية السعودية فمعنى ذلك ان الاوضاع الداخلية في السعودية ستهتز كثيراً وسيتحرك الشيعة في المنطقة الشرقية الذين يبلغ عددهم 6 ستة ملايين شيعي مقموعين من نظام السعودية. وذلك وفق خبير استراتيجي في معهد واشنطن للدراسات العربية وهو الدكتور رياض سلمان.
ما العلاقة التي تربط جعجع بالسعوديّة؟
يتعجب كثيرون عن سبب هجوم رئيس حزب القوات سمير جعجع على ايران ووصفها بأنها كانت في وضعية الهجوم والان اصبحت في وضعية الدفاع واتهام ايران بتعطيل الانتخابات في لبنان وهذا ما لم يقله حتى سعد الحريري بشأن ايران واتهم جعجع ايران بأنها تريد مصادرة رئاسة الجمهورية في لبنان عبر ايصال شخص موال لها الى سدة الرئاسة.
ويتساءل كثيرون ما هي طبيعة العلاقة بين الدكتور سمير جعجع والمملكة العربية السعودية. وتوقف كثيرون عند توجيه تحية من الدكتور جعجع الى مفتي الازهر الاعلى الشيخ احمد الطيب وهو شيخ الازهر وكيف ان الدكتور جعجع اصبح ضليعاً في الحقيقة عن الاسلام.
أين المطرانين؟
على رغم اختفاء المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي والذي مضى على اختفائها سنة او اكثر يبدو انهما في حالة غير واضحة بين الموت والحياة، فتقول معلومات ان تنظيم «داعش» ذبح المطرانين ورمى بجثثيهما في مقبرة جماعية في منطقة حلب، وتعمل «جمعية انماء طرابلس والميناء» مع بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا اليازجي على تحريك هذا الموضوع مع الفاتيكان لمعرفة مصير المطرانين المفقودين والمخطوفين بيد «داعش».
فضيحة الـ 11 مليار دولار
حاول الرئيس فؤاد السنيورة مع النائب ابراهيم كنعان عبر الرئيس نبيه بري حل مشكلة المخالفات المالية السابقة التي قام بها الرئيس السنيورة ايام ما كان رئيساً للحكومة وتجاوز حدود الموازنات وقطع الحسابات دون ان يعود لمجلس النواب ودون الخضوع لديوان المحاسبة والتفتيش المركزي وقد صرح النائب كنعان تصريحاً علنياً بانه مهما حصل فلم نبصم على المخالفات المالية وسنبقى نطالب بالكشف عن المخالفات خاصة صرف 11 مليار دولار من قبل حكومة السنيورة دون قطع حساب ودون تدقيق حسابات ومخالفين بذلك ديوان المحاسبة والتفتيش المركزي وان فضيحة الـ 11 مليار دولار سوف تبقى تلاحق الرئيس السنيورة مع تيار المستقبل الى آخر الوقت.
الأحدب يتكل على السعوديّة !!
لا يريد الرئيس نجيب ميقاتي التحالف مع النائب مصباح الاحدب كذلك فان تيار المستقبل لا يريد مصباح الاحدب ان يكون ضمن لائحته في طرابلس ويبقى ان مصباح الاحدب يتكل على المملكة العربية السعودية كي تقنع الرئيس سعد الحريري بان يأخذ الاحدب على لائحته في طرابلس كون الاحدب قام بعلاقة جيدة مع السعودية وزاد من فاعليتها عبر زيارات عديدة للمملكة العربية السعودية.
كيف يفصل فتفت الصراعات عن طاولة الحوار؟
لم يفهم المراقبون كيف ان النائب احمد فتفت فصل الخلافات والصراعات عن طاولة الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، بين المواجهة السياسية والمجابهة في الصراعات الاقليمية، وقال ان طاولة الحوار تبقى ضرورة ملحة لتبريد اجواء الخلافات، غير ان حزب الله لا يلتزم بذلك، ودعا الى تخفيف اطلالات السيد حسن نصرالله الاعلامية محملاً اياه مسؤولية اي فلتان امني في الشارع مما اعتبر تهديداً من تيار المستقبل بأنه قادر على تحريك الشارع امنياً.
الحريري : سنردّ بالمثل
نقل مصدر مقرب من الرئيس الحريري ان حزب الله يواصل هجمته التواصلية على السعودية وعلى تيار المستقبل وهذا الموقف ليس جديداً علينا ونحن انتظرنا مهرجان حزب الله امس وما تضمن من مواقف وتصريحات مضيفاً اننا سنقابل كل موقف بآخر مثله.
حبلص جند شرطي بلدي
تبين من التحقيقات التي اجرتها مديرية المخابرات في الجيش اللبناني ان الشيخ خالد حبلص جند شرطياً ببلدية طرابلس للتعامل معه مقابل مبلغ مالي ومقابل ايمان اسلامي على اساس ان يعطي شرطي البلدية في طرابلس كل المعلومات عن تحرك الجيش اللبناني ومراكز تواجده والخطة التي يقوم بها الجيش ضد المسلحين مما ادى الى خسائر كبرى في صفوف الجيش اثناء الاشتباكات لان شرطي البلدية في مدينة طرابلس كان يعطي الاحداثيات وطرق تجول دوريات الجيش اللبناني لانه كان مؤتمناً من الجيش اللبناني ولا احد يشك فيه على انه مخبر لمجموعات ارهابية تكفيرية ومنها التنظيم الذي هو بقيادة الشيخ خالد حبلص مما ادى الى خسائر بشرية في الجيش في منطقة المنية وقد تم ايقاف شرطي البلدية في طرابلس امس من قبل الجيش اللبناني وبدأ التحقيق معه ويمكن ان يكون هنالك رفقاء له في شرطة بلدية طرابلس كانوا يتعاملون مع اسامة منصور وشادي المولوي والشيخ خالد حبلص.
ماذا سيكتب للجامعة العربيّة؟
بعدما جال الامين العام المساعد للجامعة العربية بدر الدين العلايلي قبل ظهر امس على مخيمات النازحين السوريين في الدلهمية وبر الياس يرافقه موظفون من وزارة الشؤون الاجتماعية وبعدما رأى الاطفال السوريين وحالاتهم المزرية بكى لمدة عشر دقائق ووقف جانباً وقال ماذا سأكتب للجامعة العربية.
مطلوبون مُتوارون
بينما يواصل الجيش اجراءاته الامنية وينفذ عمليات دهم لتجمعات سكنية تضم لبنانيين ونازحين سوريين، حيث لا يزال العديد من المطلوبين متوارين عن الانظار، كشفت معلومات ان القاء القبض على حبلص في طرابلس شكل صدمة قوية للفارين وساهم في انجاح المساعي الهادفة الى اقناع بعض المطلوبين بتسليم انفسهم، وعدم المراهنة على الاختباء او الفرار خارج لبنان.
واشارت المعلومات الى ان عدد الذين القي القبض عليهم او سلموا انفسهم الى الاجهزة الامنية خلال الاشهر الماضية بلغ نحو 25 شاباً، معظمهم من المتهمين بالاشتراك مع حبلص في قتال الجيش.
وفيما يُرجح ان يتم اقفال ملف المطلوبين اللبنانيين بهذه القضية قريباً، مع استمرار توقيف المتورطين او استسلامهم الطوعي، اشارت المعلومات الى ان لدى الاجهزة الامنية لائحة باسماء المطولبين اللبنانيين من المنطقة، حيث يبلغ عددهم نحو 35 شخصاً، ما يشير الى وجود قرابة عشرة اشخاص ما زالوا متوارين عن الانظار ويتم البحث عنهم، حيث كانت وحدات الجيش قد داهمت صباح امس منزل احدهم ولم يعثر عليه.
اللبنانيّون لم يتعلّموا شيئاً!!
من 15 نيسان 1975 الى 15 نيسان 2015 مرت اربعون سنة دون ان يتعلم اللبنانيون شيئاً من اثار الحرب التي استمرت حتى الان اربعين سنة تارة عسكرية متطورة وتارةً سياسية متأزمة واذا كانت من اربعين سنة بين مسلم ومسيحي فهي الان بين سني وشيعي واذا كانت يومها في 1975 لا يوجد حكومة منسجمة بخلاف بين الرئيس الراحل كميل شمعون والرئيس الراحل رشيد كرامي فان هذه الحكومة ايضاً غير منسجمة ايضاً ما بين فريق 14 آذار وفريق 8 آذار وموقف العماد ميشال عون داخل الحكومة وعلق سفير دولة اوروبية على الوضع في لبنان بانه الخاسر الاكبر من اربعين سنة حرب والاخطر ان اللبنانيين لم يتعلموا شيئاً مع مرور اربعين سنة على الحرب بينهم.


New Page 1