اسرار الصحف ليوم الخميس 23 نيسان 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


اسرار الصحف ليوم الخميس 23 نيسان 2015


23-04-2015
أسرار الآلهة

قال رجل دين إن السهام التي توجَّه اليه مصدرها وزير منزعج منه.

▪▪▪

لم تستكمل حملة القبض على المتلاعبين بالسجلّات العقارية ولم تعلن نتائجها.

▪▪▪

تناول الوزير قزي والنائب سامي الجميل الغداء معاً في أحد مطاعم وسط بيروت البعيدة عن الأنظار.

▪▪▪

سأل رئيس سابق للجمهورية: لماذا لم يستقل العماد عون ونوابه من النيابة احتجاجاً على التمديد لمجلس النواب في حين أنه يهدد بالاستقالة من الحكومة إذا صار التمديد لقيادات عسكرية وأمنية؟

▪▪▪

أبدى مسؤول كنسي تخوّفه من مرور أول سنة على الشغور الرئاسي ويصبح مرورها ذكرى.

***********************************



يقال

إن ديبلوماسياً معتمداً في لبنان سأل نائباً من كتلة ممانعة على هامش مناسبة اجتماعية عن سبب مغالاة كتلته في الدفاع عن الجيش سابقاً وعدم ترحيبها بالهبة السعودية له الآن، فلم يُجب.

***********************************



عيون السفير

وحظ أن قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الذي زار لبنان قبل أقل من شهر، لم يطرح أسئلة حول النظام السوري و«حزب الله»، بل حول كيفية مواجهة الإرهاب الداعشي.

قررت دولة كبرى تزويد دولة إقليمية جارة للبنان بكميات جديدة من الأسلحة النوعية المتطورة في حزيران المقبل.

رصدت جهات دولية حصول 1300 جريمة إرهابية في دولة عربية كبرى خلال الأشهر الثلاثة الماضية وطالت المدنيين بنسبة 75 في المئة.

***********************************



أسرار الجمهورية

رأى وزيرٌ أنّ أحداث اليمن أظهرَت أنّ الموقف الرسمي اللبناني وموقفَ معظمِ القوى السياسية هو إلى جانب السعودية.

لاحظت أوساطٌ أنّ معظم المحطات الإعلامية لم تنقُل الخطابَ الأخير لأمين عام حزب سياسي.

قال ديبلوماسيّ عربي إنّ «عاصفة الحزم» عَدّلت في التوازن الاستراتيجي وأدخَلت مُعطىً جديداً، هو الدور والتأثير العربيَّين.

قالت أوساط خليجية إنّ طهران تُخطئ إذا حاولت تكرارَ تجربة «حزب الله» في لبنان مع الحوثيّين في اليمن، وذلك لأسباب جغرافية في الدرجة الأولى، وسياسية واجتماعية في الدرجة الثانية.

***********************************



اسرار اللواء

همس

توقّع رئيس حزب مسيحي نافذ أن يوضع ملف الرئاسة الأولى على الطاولة فعلياً قبل رمضان المقبل..

غمز

إبتعد كادر ناشط في تيّار يواجه صعوبات في حمل المعنيين على التجاوب مع مطالبه، عن الضوء إعتراضاً على ترتيبات تنظيمية بعيدة عن مزاجه؟

لغز

دخلت جهة حزبية على خط محاكمة وزير سابق، من باب توفير ما يلزم لإنهاء محاكمته في أسرع وقت، من زاوية مداخل قانونية، تكون لمصلحته؟!

***********************************



اسرار «الديار»

برّي وجلسات التشريع

علق احد نواب اذار على كلام عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى عن ان همّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري هو عقد جلسات تشريع وانه لا يجوز ان يبقى البرلمان دون تشريع بظل الفراغ متسائلا لما لم ينطبق هذا الاهتمام بالتشريع في مراحل سابقة.

الحريري تمنّى على حرب وجعجع الدفاع عن السعوديّة

تمنى الرئيس سعد الحريري على النائب بطرس حرب وعلى النواب المسيحيين وعلى الدكتور سمير جعجع الدفاع عن السعودية والوقوف في وجه الهجمة على المملكة من قبل امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وبالفعل قام تلفزيون المستقبل باستصراح حوالى 20 نائبا مسيحيا الذين قاموا بالدفاع عن المملكة العربية السعودية في وجه الهجوم الذي شنه امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله.

التمديد واقع..

بعيدا عن الاضواء قطعت المشاورات حول اقتراح التمديد لضباط في الجيش وقوى الامن الداخلي شوطا كبيرا وباتت على عتبة الموافقة النهائية في مجلس الوزراء دون معرفة ردة الفعل لدى العماد ميشال عون عند طرح الموضوع على الطاولة الا ان المشاورات شملت حزب الله والرئيس نبيه بري وحركة 8 اذار مع العلم ان حركة 14 اذار تؤيد التمديد لضباط الجيش وقوى الامن الداخلي.

كلام الفرزلي تهديد ؟!

لفت الانتباه تصريح النائب السابق ايلي الفرزلي بان انتخاب اي رئيس لا حيثية له سينتج عنه انفجار داخل البيئة وهو يقصد العماد عون واعتبر تصريح النائب ايلي الفرزلي تهديدا مبطنا بانه في حال عدم انتخاب العماد عون فان انفجارا مسيحيا سيحصل وربما يدخل على الخط حزب الله داعما للعماد عون الا اذا كان النائب السابق ايلي الفرزلي اراد تهديم الجدران على رؤوس الناس واطلاق تهديدات في غير محلها.

سياسة المكيالين

استغربت مصادر في 8 اذار تصريح السفير السعودي علي عواض عسيري عن دعم السعودية للشرعية اللبنانية معتبرةً انه كيف للسعودية ان تدعم هذه الشرعية وهي تقوض الاستحقاق الرئاسي عبر وضع فيتو على العماد عون.

«عين الحلوة» مُجدّداً

تتخوف اوساط صيداوية من تطور سلبي في مخيم عين الحلوة خصوصا بعد تعاظم قوة «جند الشام» و«فتح الاسلام» وعدم قدرة القيادات الفلسطينية المحلية على كبحها وتحذر هذه الاوساط من ان الوضع يشبه القنبلة الموقوتة التي قد تنفجر في اي وقت.

قهوجي الأنجح في إدارة معركة الإرهاب

يستبعد مراقبون عديدون يتابعون عمل قائد الجيش جان قهوجي في مكافحة الارهاب ونجاحه في ادارة الجيش اللبناني والسيطرة على منطقة الشمال وضرب الارهاب في جرود عرسال وراس بعلبك والسلسلة الشرقية ان لا يأتي العماد جان قهوجي رئيساً للجمهورية تحت عنوان ان المعركة القادمة هي مرحلة مكافحة الارهاب وبالتالي فانه افضل شخصية لادارة هذه المعركة التي نجح في ادارتها حتى الان وانتصار الجيش على الارهاب.

جمود حتى تموز

يقول مسؤولون اداريون في لبنان من مديرين عامين ان لبنان دخل مرحلة الجمود حتى تموز المقبل ادارياً وان الصيف سيشهد سفر نواب ووزراء الى الخارج وبالتالي فكل المعاملات الاساسية والمشاريع التي بين ايديهم سوف تتأجل حتى نهاية الصيف ومعنى ذلك ان لبنان دخل مرحلة الستاتيكو.

تكرار 7 أيار؟!

لا تستبعد مصادر في 14 آذار في ان يتكرر نموذج 7 أيار بشكل مختلف عن الماضي بحيث لا يسقط قتلى وجرحى في بيروت او مناطق اخرى لكن وارد عند حزب الله التحرك عسكرياً للسيطرة على مناطق عديدة وفرض امر واقع يؤدي الى مؤتمر مثل مؤتمر الدوحة وانتخاب رئيس للجمهورية وهذه المرة سيكون رئيس الجمهورية إما العماد ميشال عون وإما الرئيس سليمان فرنجية مع احتمال على الارجح ان يصل الوزير جان عبيد رئيساً للجمهورية كونه رئيس وفاقي ويوافق عليه حزب الله وفق مراجع سياسية غير مؤكدة.

إنتخاب الرئيس والمبادرة الروسيّة

اعلن سفير روسيا بعد اجتماعه بالبطريرك الراعي بناء على دعوة بكركي انه قام بكل الاتصالات مع الاطراف اللبنانية من اجل انتخاب رئيس جمهورية وانه فشل في اقناع الاطراف اللبنانية بانتخاب رئيس للجمهورية وبالتالي فان روسيا لا تستطيع ان تفعل اكثر من ذلك ولا تستطيع الضغط على الاطراف اللبنانية اكثر مما فعلت لانهم لم يقدموا اي تجاوب حيال المبادرة الروسية كما انه لم يتلقى من حكومته الروسية في موسكو قرارا حاسما بان روسيا سوف تقطع علاقتها مع اي طرف لا يتجاوب مع طلب روسيا اجراء انتخابات رئاسة الجمهورية.

الجيش في المرتبة 2 عربياً؟!!

سيصبح الجيش اللبناني سادس جيش في الدول العربية من حيث المهارة والتقنية والتجهيزات بعد ان قام بتوقيع البروتوكول التقني الاضافي الى الهبة السعودية وحيث سيحصل على ثلاث مليارات ونصف مليار دولار مساعدة من السعودية لشراء اسلحة فرنسية وروسية واميركية اضافة الى مليار دولار من اميركا الى لبنان ثمن اسلحة مجانية سيستلمها لبنان من اميركا. ومع التدريب الاميركي الحاصل للقوات العسكرية اللبنانية فان الجيش اللبناني سيصبح سادس قوة في المنطقة بعد حوالى سنتين.

دور محوري للأمن العام

لوحظ مؤخراً اجماع سياسي على الدور المحوري الذي تقوم به المديرية العامة للأمن العام والحكمة التي يعالج بها اللواء عباس ابراهيم الملفات الامنية.

جهاز أمن الدولة أفشل عمليّة خطف رجل أعمال سوري

*تابع جهاز امن الدولة في زحلة عملية خطيرة، ذلك ان عصابة كانت تراقب رجل اعمال سوري من الاثرياء جدا وكانت هذه العصابة تود خطفه والمطالبة بفدية تصل قيمتها الى عشرة ملايين دولار، لكن جهاز امن الدولة في زحلة افشل عملية خطف الرجل في اخر لحظة واستطاع تأمين حمايته ونقله من زحلة الى بيروت وقام بتأمين حمايته اثناء انتقاله من بيروت الى دمشق.

مليارات في غير محلّها

استغربت مصادر ديبلوماسية غربية اعلان نائب رئيس شرطة دبي الفريق خلفان تقسيط عشرة مليارات دولار سنوية لجمعية التسنن والتي تعنى بنشر المذهب السني داخل الاوساط الشيعية، متسائلة عما الذي يمنع ان تذهب هذه الاموال الى جمعيات تدعي العمل الديني فيما هي تؤسس لخلايا ارهابية كما حصل في السابق.

الخطة الأمنيّة صامدة

اكدت مصادر وزارية ان الخطة الامنية للعاصمة والضاحية مستمرة رغم الحملات السياسية العنيفة بين تيار «المستقبل» و«حزب الله» في الاسابيع الاخيرة.

إنفراج في الموازنة

يبدو ان انفراجا قد يحصل في موضوع اقرار الموازنة خصوصا بعد تصريح النائب في كتلة المستقبل جمال الجراح ان كتلته توافق على ضم السلسلة إلى الموازنة واقرارها، وأن وزراء الكتلة سيساعدون على إقرار مشروع الموازنة في مجلس الوزراء في أسرع وقت، لافتا إلى انه لا مشكلة بالنسبة لقطع حساب السنوات السابقة، وانه في الإمكان إرسال قطع حساب العام 2013 مع مشروع الموازنة، فيما باقي السنوات موجودة لدى ديوان المحاسبة.

الأجواء سلبيّة !!

كانت اجواء اهالي العسكريين ممتازة ومتفائلة بان عناصر الجيش اللبناني المخطوفين في عرسال لدى داعش وجبهة النصرة سيتم الافراج عنهم قريباً وفق الانباء الصحافية والامنية الا انهم بعد زيارة الوزير جنبلاط خرجوا بانطباع بان الازمة طويلة وليس هنالك من حل قريب لهذه المسألة ولم يعرف المراقبون الاسباب التي ادت بجنبلاط الى الايحاء بهذا الجو السلبي حيال العسكريين المخطوفين مع ان كل الاجواء ايجابية وبان الحل اصبح على مسافة ايام.

تسويات..

بالرغم من سوداوية المشهد الاقليمي، واحتمالاته الخطيرة، فإن وزيرا بارزا (جدا) يعتقد ان الازمة اليمنية، بأبعادها وتضاريسها المعقدة، ستفتح الباب امام تسويات في المنطقة، ليشير الى ان الصراع وصل الى تلك النقطة حيث الاختيار إما الانفجار الكبير او الانفراج الكبير.

اين لبنان في هذا؟ الوزير اضاف ضاحكا «في وسط كل الازمات وفي وسط كل التسويات».

العاصفة…

اتصل احد الوزراء بزميل له قائلا «كنت بشرتنا بأن «عاصفة الحزم» ستصل الى دمشق، وها هي تتوقف حتى قبل الوصول الى صنعاء، فما هي القصة».

الوزير الاخر الذي تلعثم في البداية، اجاب بأن الجانب المرئي من العاصفة هو الذي انتهى ويبقى الجانب اللامرئي، فكان تعقيب سريع من المتصل «اوعا يكون الجانب اللامرئي على حسابكم».

«الثنائي الشيعي» و «عاصفة الحزم»

ابدت اوساط ديبلوماسية عربية في بيروت «اعجابها» بنجاح الثنائي الشيعي المتمثل بحزب الله وحركة امل في ادارة ملف التعامل مع الحرب السعودية على اليمن، فموقف الرئيس نبيه بري «المحايد» من «عاصفة الحزم»وتواصله المستمر مع السفير السعودي علي عواض العسيري سحب «الذرائع» من «المصطادين في «الماء العكر» الذين حاولوا تصنيف موقف الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله انطلاقا من خلفيات مذهبية، وقد نجح هذا «التفاهم» بين الحليفين بوضع الامور في نصابها السياسي الصحيح، وخفف من وطأة اي قرارات كانت السعودية في طور اتخاذها بحق لبنانيين شيعة في المملكة.


New Page 1