اسرار الصحف الصادرة في بيروت ليوم الاثنين 18 أيار 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


اسرار الصحف الصادرة في بيروت ليوم الاثنين 18 أيار 2015


18-05-2015
السفير

* لوحظ أن الرئيس سعد الحريري لم يسارع هذه المرة للردّ على خطاب السيد حسن نصر الله بعد معركة القلمون.

* تصدّى وزيران من «8 آذار» ينتميان إلى «التفاهم» لـ«حليف وزاري خدماتي» في مجلس الوزراء الأسبوع الماضي.

* أثار نشر صور لأحد الفائزين بعضوية المجلس الشرعي خلال تواجده في حفلات فنية مختلفة، استنكاراً شعبياً لقيام تيار المستقبل بدعم مرشح غير ملتزم دينياً.
***


أسرار الآلهة - النهار

* قال وزير في مجلس خاص: "حكومتنا ولدت لتصريف الاعمال، وتستمر هكذا فلا تنتظروا منها المعجزات".

* قال مسؤول حزبي ان نقطة التلاقي الوحيدة في موضوع قيادة الجيش حتى الآن هي التمديد.

* يعتزم نواب الطلب من الرئيس بري التوقف عن الدعوة الى جلسات انتخاب رئيس للجمهورية ما لم يضمن اكتمال نصابها بعدما صار الأمر مهزلة.

* تتوقع مصادر ديبلوماسية ان يقوم التحالف الدولي بالتعاون مع التحالف العربي بفرض الامن في دول المنطقة بموجب الفصل السابع اذا تعذّر فرض الحلول السياسية.
***


اللواء السياسي - ثلاث كواليس اخبارية

* همس
فوجئ سفراء عرب وديبلوماسيون أجانب، يتّخذون من أحد فنادق العاصمة مقراً مؤقتاً لإقاماتهم، بإلغاء التدابير الأمنية الوقائية في محيط الفندق، من دون سابق إنذار!

* غمز
أبلغ وزير من 8 آذار «جاره» على طاولة مجلس الوزراء أن أحد الحلفاء يتسبّب لهم بوجع رأس، وإرباك في ملف أمني حسّاس!

* لغز
يسمع مسؤول بارز من زوّار عرب وأجانب تساؤلات عن الجهة اللبنانية الرسمية المعنية بتسلم المساعدات المالية الدولية المخصصة لأعباء النزوح السوري في لبنان!
***

أسرار - الجمهورية

* تحذير
حذّرَ مرجعٌ حكومي سابق من فتحِ بابِ التعديلات الدستورية التي يُعرَف مِن أين تبدأ، ولكنْ يَصعب تقدير أين تنتهي؟

* قلق
رأت أوساط أمميّة أنّ الوضع في لبنان بات يُثير القلق، نتيجة الاحتدام السياسي في الداخل والمعارك العسكرية على الحدود.

* تمييز
قالت مصادر نيابية في تيار سياسي إنّه يميّز بين التشدّد في الموقف من قضية قضائية إلى أقصى الحدود، وبين رفضِه استخدامَ الشارع.

* أدوار
تحدّثت أوساط عن توزيع أدوار بين رئيس كتلة وزارية اتّخَذ موقفاً متشَدّداً من ملف قضائي، وبين وزيرِه في الحكومة الذي تقاطعَ مع «8 آذار».
***


اسرار - الديار

* معركة عرسال 2 قادمة!
اكدت مصادر امنية رفيعة المستوى ان معظم الارهابيين والمسلحين الذين يفرون من معارك القلمون يذهبون باتجاه الشمال، اي باتجاه عرسال، ولكن كمشاة من دون امتعتهم واسلحتهم، باعتبار ان عزلهم وقطع الطريق امامهم امر ليس من السهولة بمكان. واشارت المصادر الى ان كل المعطيات تؤشر الى قرب موعد معركة «عرسال 2» الامر الذي يتطلب اليقظة والحذر في الجانب اللبناني، حتى تكون المعركة مضمونة هذه المرة، ولا يتكرر سيناريو المعركة الاولى، التي سبقها ايضا الكثير من الكلام هنا وهناك.

* تكتيك مُثمر...
اكدت مصادر ميدانية ان التكتيك الذي اعتمدته المقاومة في القلمون منذ اليوم الاول هو الذي اثمر كل الانتصارات التي تحققت في وجه المجموعات التكفيرية والارهابية. واوضحت المصادر في هذا السياق ان المقاومة تحسب حسابا لكل شيىء، وهي ترصد وتستطلع المناطق بشكل كامل قبل الاقدام على اي خطوة، ما يجعل عنصر المفاجأة والمباغتة امرا شبه مستحيل.

* إنتصارات القلمون تسرّع حلّ قضيّة العسكريين
قال دبلوماسي مخضرم في بيروت خلال اجتماعه مع أحد الزعماء البارزين في لبنان بأن التطورات العسكرية في منطقة القلمون لا سيما الإنتصارات الميدانية النوعية والاستراتيجية التي حققها حزب الله من شأنها أن تسرع حل قضية العسكريين المخطوفين في الجرود على ايدي المسلحين الإرهابيين التابعين لـ «جبهة النصرة» و تنظيم «الدولة الإسلامية». واشار الى ان هناك اتصالات اقليمية جارية بخصوص فتح معابر آمنة لخروج المسلحين الكامل من كافة جرود القلمون، مؤكدا بأن المعلومات المتداولة بخصوص هذه الإتصالات قد حملت في مضمونها مؤشرات عديدة تدل على أن تحرير العسكريين اللبنانيين سيكون على رأس أولوية أي تسوية قد تحصل بخصوص وضع المسلحين الإرهابيين في هذه المنطقة.


* فريق الدفاع عن سماحة يتحضّر لتمييز الحكم
اشارت اوساط قانونية الى ان فريق الدفاع عن الوزير السابق ميشال سماحة يتحضر الى تمييز الحكم الصادر بحقه لتخفيضه وتضمينه طلب مثول مخبر فرع المعلومات ميلاد كفوري المتواري، امام المحكمة العسكرية ومحاكمته لكونه محرضا وشريكاً بالاضافة الى طلب الاشرطة الصوتية والمصورة كافة ومنع عرضها مجتزأة بهدف تشويه صورة سماحة والمحكمة العسكرية وإثارة الفتنة في الشارع.


New Page 1