أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء 8 تموز 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء 8 تموز 2015


09-07-2015
“#‏السفير”
عيون
يجزم أحد صقور “المستقبل” أن ورقة ميشال عون وسمير جعجع الرئاسية “قد سقطت نهائياً من الحسابات السعودية”.
انزعج مرجع روحي اسلامي من اقدام أحد مرافقيه في زيارة دولة خليجيّة، على تعميم أمر حصوله على هبة مالية.
أعرب مرجع روحي مسيحي عن قلقه من احصاء بيّنت أرقامه أن ما يزيد عن نصف المسيحيين قد أصبحوا خارج لبنان.
“#‏الأخبار”
الفوز فوز ولو غير قانوني!
بعد أقل من شهرين على تقديمه اعتراضاً على فوز عضو المجلس الإداري لأوقاف بيروت عمر اسكندراني، ردّت المديرية العامة للأوقاف طلب زكريا الكعكي بإلغاء الفوز. عضو المجلس الشرعي المستقيل طعن في فوز اسكندراني عن فئة الملاّكين في الانتخابات التي جرت في 10 أيار الفائت، وقدم وثائق تثبت أن الأخير استند في ترشحه إلى وكالات بيع من أشقائه غير قابلة للعزل من دون أن يكون ملاّكاً في الأساس، ما يجعل ترشحه عن تلك الفئة غير قانوني. للغاية، شكلت المديرية لجنة قضائية لمراجعة طلب الكعكي، وكلفت عضو المجلس الشرعي الحالي المحامي محمد المراد، متابعتها.
وجاء في حيثية رفض الطعن أن اسكندراني ليس ملاكاً، إلا أنه فاز في الانتخابات، وفاز بأصوات الغالبية. المراد أبلغ رأي المديرية لمجلس شورى الدولة الذي ينظر في الطعن ذاته المقدم من الكعكي ولم يبتّه حتى الآن.
مكافأة الإساءة تكريم
بناءً على توصية من الرئيس فؤاد السنيورة، ينوي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان إقامة حفل تكريم على شرف مستشاره رئيس لجنة الحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك خلال الشهر الجاري. اللافت أن فكرة التكريم طرحت بعد الحملة التي قادها خطباء جمعة ضد السماك إثر انتقاده لهم في مؤتمر نظمته جمعية المقاصد الإسلامية، حين قال: “مع الأسف، عندما يكون الفكر مسكّر باللفة، ما بيعود في رأس”!
قباني يلملم أنصاره
بعد عام على المبادرة المصرية التي سوّت الخلاف بين مفتي الجمهورية السابق الشيخ محمد رشيد قباني وتيار المستقبل، يلتئم عقد المفتي السابق مع مجلسه الشرعي المستقيل وفريقه في إفطار دعا إليه مساء اليوم، نائب رئيس المجلس السابق ماهر صقال. علماً بأن فريق قباني كان يخطط لإعلان حركة معارضة ضد المفتي الحالي الشيخ عبد اللطيف دريان بعد أن نقض المستقبل وعوده بتنفيذ بنود المبادرة.
سفرات المستشار
بلغت سفرات مستشار أحد الوزراء السياديين إلى الخارج إحدى عشرة سفرة في سنة واحدة، تحت عناوين المشاركة في مؤتمرات، إلا أنها كانت للسياحة أكثر منها للعمل.
“#‏النهار”
أسرار الآلهة
فاجأ مرجع سياسي جلساءه بالسؤال: هل يعرف أحدكم ما هي مطالب العماد عون المتعلّقة بحقوق المسيحيين والتي يقدّم نفسه حارسها وحامياً لها؟
سأل النائب وليد جنبلاط: “كيف لدولة أن تشتري أملاكها؟” في إشارة إلى الأملاك البحرية المُصادرة.
تحدّث متابعون في بعض المناطق عن “تجاوب خجول” مع دعوات توجّه إلى المواطنين للمشاركة في مهرجان خطابي سياسي درج أصحابه على إقامته منذ مدة بشكل أسبوعي…
تتصاعُد ظاهرة إقفال المحلات التجارية في أسواق العاصمة وتدلّ عليها اللافتات الإعلانية: برسم البيع!
“#‏البناء”
خفايا
استغربت فاعلية سياسية تحذيرات تيار المستقبل من “المخاطر الأمنية” للجوء التيار الوطني الحر إلى الشارع من أجل الضغط للحصول على ما يصفه رئيسه العماد ميشال عون بـ”حقوق المسيحيين”، وسألت الفاعلية: إذا كان الأمر بهذه الخطورة، فلماذا يستخدم “التيار الأزرق” الشارع في كلّ قضية يعتبر أنها تمسّ سلطته، كما حصل مثلاً عندما سُمّي الرئيس نجيب ميقاتي رئيساً للحكومة عام 2011، كما في قضايا أخرى، فهل كان يعلم أيضاً أنّ تحريك شارعه من شأنه أن يفجّر الأوضاع وسكت عن ذلك؟
“#‏الجمهورية”
أسرار
توقّفَت أوساط عند انتقاد إعلام 8 آذار” لمقاربات رئيس تكتّل مسيحي ودعوتِه إلى رفع عناوين وطنية.
قالت مصادر إنّ التعويلَ على الحوار كبيرٌ جداً من أجل عدم تحويل حوادث فردية إلى فتَن طائفية، والعملِ على إطفائها سريعاً.
حذّرت أوساط من إشغال الجيش اللبناني في الداخل من خلال تحرّكات شعبيّة، فيما يقوم بحماية الحدود من الإرهابيين وملاحقة الشبكات الإرهابية.
“#‏اللواء”
وصلت معلومات لعواصم ذات تأثير عن عقبات تحول دون إتمام الصفقة الكاملة حول الملف النووي الإيراني، وتناهت نُتفٌ منها إلى مسؤولين لبنانيين..
يهتمّ ملحقون في سفارات كبرى بموقف القوى الأمنية من تظاهرات قد تتجاوز الخطوط الحمر؟
“#‏المستقبل”
يُقال
إن أصحاب المؤسسات السياحية في مناطق كسروان وجبيل والبترون والمتن الشمالي يبدون تخوفاً شديداً من تداعيات أي تحرّك ميداني يمكن أن يقوم به “التيار الوطني الحرّ” وتأثيره السلبي على الموسم السياحي سيّما وأن هذه المناطق هي الأكثر استفادة من هذا الموسم.


New Page 1