أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الاحد 12/07/2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الاحد 12/07/2015


12-07-2015
الديار

اسرار

تململ كبير بين ابناء عرسال ضد المجموعات المسلحة

كشفت مصادر متابعة عن حصول تململ كبير لدى ابناء بلدة عرسال ازاء استمرار الوضع الشاذ في بلدتهم من حيث سيطرة المجموعات الارهابية على القرار داخل البلدة. وتحدثت المصادر ان مئات الشبان من ابناء البلدة اما يجرون دورات تدريب عسكرية او ابدوا استعدادهم لذلك في سبيل التصدي لارهاب المجموعات المسلحة، بعكس ما تحاول بعض الجهات في 14 آذار تصوير الوضع في البلدة.

قرار تظاهر «المُستقبل» محطّ درس

أكّد مصدر في «تيّار المُستقبل» أنّ القرار المُتخذ حتى الساعة يَمنع المُؤيّدين من الإصطدام بتظاهرات «العَونيّين» في الشارع منعاً باتاً، لكنّ هذا القرار ليس إلى ما لا نهاية، حيث أنّ إقتراحات عدّة باتت محط دراسة مُعمّقة بالنسبة إلى إحتمال النزول إلى الشارع دفاعاً عن موقع رئيس الحكومة وصلاحيّاته في حال التمادي في الإستفزاز والتهجّم، خاصة أنّ «المُستقبل» يحرص أيضاً على أنّ يقطع الطريق على أيّ مُتشدّدين من خارج صفوفه، خشية أن يتسبّبوا بصدامات متهوّرة في الشارع أو أن ينجرفوا في الشعارات الطائفيّة والمذهبيّة الضيّقة.

حكومتان فقط !

ذكّر أحد النواب الآذاريين في لقاء خاص، ان التجربة اللبنانية أظهرت منذ 1943 ان حكومتين فقط من اصل نحو 90 حكومة سقطتا في الشارع.

عون ــ فرنجية: استمرار التحالف

تؤكد اوساط النائب سليمان فرنجية ان المواقف التي اطلقها الاخير خلال مؤتمره الصحافي امس الاول ليست للتوظيف السياسي او عرضة للبيع والشراء. فما اراده فرنجية هو تأكيد تمايزه وحضوره السياسي الشخصي وكتيار المردة العريق. وانه يشكشل حالة خاصة ومتميزة في 8 آذار وليس تابعا لاحد ولا يتلقى اوامره من احد وله من الحضور الشعبي والاحترام في ساحات العروبة والمقاومة ما يؤهله ليكون محط التقاء وطني لبناني. وتشير اوساط فرنجية الى انه تلقى امس وامس الاول سيلا من الاشادة السياسية والحزبية بمواقفه بطريقة مباشرة عبر الاتصالات الهاتفية واللقاءات الشخصية وبطرق غير مباشرة وبالـ «الواسطة» عبر قيادات المردة ومسؤوليها وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ان طروحاته تعبر عن الدولة والمؤسسات وعن الجمع لا التفرقة.

وفي حين تؤكد ان التحالف الاستراتيجي باق مع العماد ميشال عون والتيار الوطني الحر، تشدد على ان التواصل سيبقى مفتوحا في حدوده «البديهية» ولن يتجاوز اطر العلاقة الواضحة بين حليفين بالاستراتيجيا والقضايا العامة!

تواصل الاشتراكي و«حزب الله» مستمر

لوحظ حضور امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، احتفال «حزب الله» في يوم القدس، وهي رسالة اوصلها النائب وليد جنبلاط على استمرار التواصل بين الطرفين حفاظاً على الاستقرار الداخلي، بالرغم من التباين الكبير في القضايا السياسية الداخلية والاقليمية.

تقارير امنية وعمليات إغتيال…

افيد بأن عدداً من التقارير الامنية التي وصلت الى اقطاب بارزين، المحت الى إمكانية تنفيذ عمليات اغتيال تستهدف سياسيين، بهدف زعزعة الاستقرار وزرع الفتنة من خلال استهدافها شخصيات بارزة، تمثل الطابع الطائفي بالنسبة الى مناصريها. مع الاشارة الى ان هذه التقارير اُعدت بعد الاعترافات التي أدلى بها إرهابيون وقعوا في يد ألاجهزة الامنيـة اللبنانية.

أين خطاب «فليحكم الإخوان»؟!

علّقت مصادر سياسية على الكلام الذي صدر عن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع عن تأييده الحراسات الليليّة في البلدات البقاعية الحدودية بإشراف الجيش اللّبنانيّ وحده، قارئة فيها تقدّماً إيجابياً يُبنى عليه في مقاربة «القوات اللبنانية» للخطر الآتي من خلف الحدود.

واعتبرت المصادر أنّ هذا الموقف إن دلّ على شيء فهو يدلّ على سقوط خطاب «فليحكم الإخوان» الذي سبق لجعجع أن تبنّاه، وإقرارٌ بخطر «داعش» الحقيقي، مشيرة إلى أنّ حرص الرجل على حصر مهمّة الإشراف بالجيش اللبناني دون غيره طبيعي انسجاماً مع مواقفه المعروفة من «حزب الله» بطبيعة الحال.

مؤشر اضافي…

توقفت مصادر مطلعة عند الخبر المتعلق بمحاولة تفجير الكنيسة في بحرصاف، وقالت إن ذلك مؤشر إضافي لأهمية دور التصدي الذي يقوم به حزب الله وأهمية التنسيق بين الأجهزة الأمنية والمواطنين لكشف أفعال مشابهة.

التأزم نتيجة حجم التقدّم

كشفت مصادر ديبلوماسية ان التأزّم على خط المفاوضات حول الملف النووي الايراني في فيينا، يكشف حجم التقدّم الذي تم احرازه ومدى اهميته، على الرغم من كل المواقف السلبية.

المستقبل

يقال

إنّ وزيراً علّق على وصف الوزير جبران باسيل نفسه بأنّه رئيس للجمهورية بالقول «وأنا رئيس جمهورية أيضاً وأستطيع منعه من إصدار التشكيلات الديبلوماسية كما يريد».

النهار

اسرار الآلهة

قال اقتصادي عريق إن حال اليونان شبيهة بلبنان حيث ينتصر الفساد دائماً.

تغيب التحضيرات في قيادة الجيش لإقامة العرض العسكري وتخريج ضباط في الأول من آب المقبل.

يبدو أن بطريرك الروم الكاثوليك يرعى حُسن العلاقة بين ميشال فرعون وإيلي سكاف لحفظ التوازنات داخل طائفته.

سارَع حزب الطاشناق إلى إصدار بيان توضيحي منعاً لتأويلات وتفسيرات لموقفه مما يجري، وتجنّباً للكلام.

يروي وزير سابق إن العقود بالتراضي تجاوزت المناقصات في كثير من الأحيان.


New Page 1