أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الجمعة 17-07-2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الجمعة 17-07-2015


17-07-2015
النهار

قال مسؤول جامعي لمسؤول رسمي إن حرية مواقع الكترونية تجاوزت المقبول وإنه يجب ضبطها بالقانون.
قال نائب عن زميل له: "أفضل يسكت هيدا، نحنا عملناه زلمي".
تساءل رئيس حكومة سابق: هل يغيّر الاتفاق النووي سلوك إيران في المنطقة أم لا يغيره كما حصل مع النظام السوري بعد إزالة سلاحه الكيميائي؟
تتوقع أوساط ديبلوماسية أن يعود البحث في اقتراح للأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى بإنشاء رابطة دول الجوار مع إيران.


السفير

تردد أن زواج أحد الضباط من غير طائفته قد يكون سبباً في تحفّظ مرجعيته السياسية على ترفيعه إلى مركز جديد قريباً.
قدم سفير دولة إقليمية انطباعات سلبية أمام وزير خارجيته في ضوء اجتماع تعارفي عقده مع وزير دفاع شاب في دولة خليجية بارزة
أظهرت الاستعدادات أن وزيراً سيادياً لبنانياً سيحظى خلال زيارة أوروبية قريبة بحفاوة شبيهة بتلك التي حظي بها في عاصمة دولة كبرى مؤخرا.

الجمهورية

توقّع وزير أن تنسحب مناخات التهدئة على جلسة مجلس الوزراء بعد العيد، خصوصاً في ظل حرص الجميع على استمرار الحكومة والإستقرار.
قال نائب في «٨ آذار» إن طهران ستمتحن صدقية الغرب في مفهومه للسلام العالمي قبل إعادة صنع قنبلتها النووية.
قالت مصادر متابعة إن أهم نقطة مركزية في الإتفاق النووي هي مدّته، والتي تُشكل مركز الإختبار الدولي الفعلي للنيّات الإيرانية.


اللواء

يحرص رئيس حزب يميني على التعامل بروحية وحذر مع رئيس تيّار فاعل في منطقته، وأبلغ مَنْ يعنيه الأمر، حراجة الموقف لهذه الجهة.
فوجئ مقاتلون على جبهة القلمون برجل دين يشغل حالياً موقعاً قيادياً في «تجمع علمائي» نشأ مؤخراً.
أجاز وزير معني لعشرات العاملين من التابعية السورية بالعمل في مزارع وزير سيادي رغم حملة «السيادي» على جنسية هؤلاء!


الديار

اتفاق الدوحة واتفاق فيينا
امام زوار الامس، قال زعيم سياسي «اذا كان اتفاق الدوحة قد اتى بالعماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية فأنا اخشى ان يأتي اتفاق فيينا بالعماد ميشال عون رئيسا للجمهورية». الزعيم السياسي اعتبر ان العماد عون يضيع الوقت ان كان ينتظر نتائج الاستطلاع الداخلي لتكريس نفسه مرشحا اولا للرئاسة، اذ عليه ان ينتظر نتائج «الاستطلاع» الاقليمي والدولي في ضوء التداعيات المرتقبة للاتفاق النووي.

ماذا عن الهبة الإيرانيّة؟
تساءل أحد نواب قوى الثامن من آذار عن موقف رافضي الهبة الإيرانية بذريعة عدم قدرة لبنان على تخطي المجتمع الدولي والعقوبات على إيران بعد أن توصّل هذا المجتمع الدولي إلى اتفاقٍ مع الجمهورية الإسلامية ستُرفَع العقوبات تباعاً على أساسه. وقال هذا النائب أنه بناءً على ذلك، يُفترَض أن تصبح الهبة الإيرانية مقبولة، وإلا يفضح هؤلاء أنفسهم ويؤكدون المؤكد وهو أنّ الاعتبارات السياسية هي التي تمنعهم من قبول الهبة، متسائلاً عمّا إذا كان البعض سيــهبّ للقول أنّ الهبة لا تزال مرفوضة لأنّ السعودية مثلاً ليـست جزءاً من الاتفاق الذي حصل؟!

حركة بلا بركة؟
وصف مصدر وزاري حركة الوساطات القائمة على أكثر من خط على الساحة اللبنانية لمعالجة الأزمة الحكومية المستجدّة بأنّها «حركة بلا بركة»، وقال أنّ الأمور لم تنضج بعد، وأنّ كلّ فريقٍ لا يزال على مواقفه المعروفة، متوقعاً أن تنضج الصورة أكثر وتتكثّف الاتصالات بعد عطلة عيد الفطر السعيد، أي مطلع الأسبوع المقبل، معتبراً أنّ المرحلة ما بين الإثنين والخميس موعد جلسة الحكومة ستكون مفصلية على هذا الصعيد.

تبريد الفتور بين برّي وعون
توقعت صادر نيابية متابع ان يساهم توقيع وزيري التيار الوطني الحر المرجح خلال الساعات المقبلة، على فتح دورة استثنائية في تبريد اجواء الفتور القائم بين الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون وبالتالي يؤدي هذا التوقيع الى مساعدة حزب الله في وساطته من اجل اعادة التواصل بين بري وعون.

البقاع الأوسط والخطر
عشية معركة الزبداني التي بات من المؤكد ان تحسم في موعد قريب، حدثت تغييرات ميدانية في مناطق جرود قوسايا والجوار في البقاع الاوسط بعد تسجيل عمليات اختراق داخل احدى الجهات ما يجعل قاعدة رياق الجوية، فضلا عن طريق بيروت-دمشق، في متناول مسلحي «داعش» و«النصرة» فضلا عن» احرار الشام».
مصدر معني قال لـ «الديار» ان معركة الزبداني قطعت كل الطرق امام اي اختراق لمناطق البقاع الاوسط.

خطوات تنمويّة عملاقة؟!
توقعت مصادر أن تبادر الحكومة الإيرانية إلى خطوات تنموية عملاقة في لبنان بعد رفع الحظر عن أرصدتها، وأن يكون قطاع الكهرباء الحيوي أول المستفيدين

باولي يتسلّم ملف «مُتابعة الأزمات»
ابلغ السفير الفرنسي المسؤولين في زياراته الوداعية انه سينتقل الى بلاده لتسلم ملف «متابعة الازمات». فقال له مرجع بارز: «الله يكون بعونك.. رح تتعب كثير نظراً لحجم وعدد هذه الازمات، ورح تترحّم على مهمتك في لبنان».

حوار بطيء وسجال خفيف !!
لوحظ منذ فترة أن لغة التصادم والسجال الاعلامي إنخفضت نسبتهما بشكل بارز بين حزبين، بعد إنطلاق الحوار بينهما لكن بصورة خفية وبطيئة جداً.


البناء

كشف نائب «مستقبلي» أمام مقرّبين منه أنّ مسؤولاً سعودياً أبلغ الإدارة الأميركية رسالة مفادها أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما «يبيعنا بضاعة منتهية الصلاحية» حين يعتبر أنّ الاتفاق مع إيران يمنعها من إنتاج أسلحة نووية، فيما الجميع يعرف أنّ إيران لا تسعى إلى ذلك، وأبلغ دليل الفتوى التي أصدرها المرشد السيد علي خامنئي قبل سنوات والتي تحرّم إنتاج مثل تلك الأسلحة!


New Page 1