أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الخميس 30 تموز 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الخميس 30 تموز 2015


30-07-2015
“#‏السفير”
عيون
عاد مسؤول لبناني من زيارة أميركية بقناعة أن موقف واشنطن من القيادة السعودية الجديدة يتطور بصورة أكثر سلبية.
لوحظ أنه أثناء محادثات مسؤول خليجي في العاصمة الروسية، لم ترد أي كلمة تتعلق بتنحي القيادة السورية الحالية أو إسقاطها.
جدد الفرنسيون مطالبتهم باتفاقية يقرها مجلس النواب لتوفير حصانة للمدربين الفرنسيين الذين سيتولون تدريب الجيش على الأسلحة الجديدة من ضمن صفقة المليارات الثلاثة وإلا ستتأخر التدريبات.
“#‏الأخبار”
وزارة الاعلام ونقابة المحررين
يكثف أحد مستشاري وزير الاعلام رمزي جريج اتصالاته مع منتسبين الى نقابة محرري الصحف في لبنان لمصلحة مرشحين معينين الى انتخابات النقابة المقررة في 12 آب المقبل. وعُلم أن ملفاً معززاً بأدلة على اتصالات ضغط أجراها المستشار بات جاهزاً وقد يُقدّم الى القضاء في حال لم يتدخل الوزير لدى مستشاره.
شكوى من التأمين على إسكان العسكريين
يشكو عسكريون حصلوا على قروض إسكان مؤخراً من القيمة العالية للتأمين على القروض، فضلاً عن تفاوت قيمته بين مصرف وآخر. إذ إن كلفة التأمين قد تصل في بعض الأحيان إلى 30 ألف دولار تبعاً لعمر العسكري، أي أكثر من الفائدة التي يدفعها على القرض. علماً أن معدل الفائدة على هذه القروض يبلغ 1,6 بموجب البروتوكول الذي أبرمته المديرية العامة لقوى الأمن مع جمعية المصارف عام 2012 والذي أتاح “قرض اسكان العسكري” لعناصر وضباط قوى الأمن، بعدما كان محصوراً بالجيش. وكانت المديرية استفسرت عن سبب التفاوت في التأمينات، فردت المصارف بأن ذلك يرتبط بعلاقة المصرف مع شركات التأمين، لا مع المديرية التي ليست سوى وسيط خير بين العسكري والمصرف.
طلب وساطة لبنانية مع الـ “أونروا”
ينوي مسؤولو الفصائل الفلسطينية في لبنان زيارة وزراء الخارجية والتربية والشؤون الإجتماعية لمطالبتهم بدعوة سفراء الدول المانحة لشرح التداعيات الأمنية والإجتماعية في حال قررت وكالة غوث وتشغيل شؤون اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” تأخير أو تأجيل بدء العام الدراسي في مدارسها في ايلول المقبل. ورغم أن الأونروا أعلنت أنها لم تتخذ اي قرار في شأن تأخير العام الدراسي، الا أن هناك مخاوف من لجوئها الى خطوة كهذه بسبب مواجهتها عجزا ماليا كبيرا يبلغ 101 مليون دولار.
السنيورة مستاء من الجميل
نقلت أوساط في تيار المستقبل عن الرئيس فؤاد السنيورة استياءه من محاولة رئيس حزب الكتائب سامي الجميل المزايدة في ملف النفايات، مشيرة إلى أن “الجميل لا يستطيع أن يقول ما يقوله وهو شريك في الحكومة”، كما أنها “ليست اللحظة المناسبة لاستغلال ما يحصل لاعادة فتح ملف اللامركزية”. كما نقلت الأوساط استياء المستقبليين لأن “كلام الجميل عن أن الطائف كان يجب أن ينتهي عام 1991 يدعم حلفاء ايران في لبنان”.
“#‏البناء”
خفايا
طرح أحد الزملاء الإعلاميين سؤالاً على وزير من اللقاء التشاوري بشأن الاتصالات العربية والدولية التي أجريت مع رئيس الحكومة تمام سلام بعد تسريب أنباء عن رغبته في الاستقالة، فردّ مازحاً: يبدو أنّ المتصلين، ولا سيما الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، حريصون على أن تبقى زميلتنا في اللقاء الوزيرة أليس شبطيني في موقعها الوزاري، نظراً إلى تأثير ذلك على التوازنات السياسية العالمية…!
“#‏النهار”
أسرار الآلهة
قال وزير سابق إنه بدل “سوكلين” ستُنشأ “سوكلينات” مناطقية لاقتسام الجبنة.
يؤكّد وزير العمل ضرورة حيازة السوريين إجازة عمل في لبنان نظراً إلى قلّة عدد طالبيها.
سجّلت تسليفات مصرف لبنان للدولة أعلى رقم خلال هذه الفترة من العام الجاري.
يدرس رؤساء بلديات اقتراح النائب ميشال المر الداعي إلى ممارسة ضغوط شعبية على النواب المستمرين في مقاطعة جلسات انتخاب رئيس للجمهورية.
“#‏اللواء”
ثلاث كواليس
يقول مرجع سابق أن على اللبنانيين أن يفهموا أن أزمة المنطقة أكبر منهم جميعاً.
بات بحكم المؤكد أن أسهم وزير سيادي تتقدّم بدعم معروف، إلى رئاسة تيّار سياسي تحوّل حزباً!
أثار وزير سابق مع رئيس حزب مسيحي تبادل المعلومات والتنسيق في ما خص الحملة على شركة تتعهد النظافة في العاصمة وجبل لبنان.
“#‏الجمهورية”
شجّعت دولة خليجية رئيس حزب على مواصلة حواره مع تيار سياسي، ودعت لأوسع تفاهم يكسر حلقة الفراغ في الرئاسة الأولى.
قال مراقبون إنه على رغم غياب أيّ أفق للتسويات في المنطقة، ولكن إيران بعد النووي غير ما قبله، حيث ستكون أكثر حرصاً على الظهور أمام الغرب بحلّة جديدة.
قال رئيس حزب لمرجع سابق إنه من الخطأ أن يتوافق فريقهما السياسي على مرشّح وسطي قبل إبداء الطرف الآخر إستعداده للتسوية، وخلاف ذلك يُعدّ دعسة ناقصة.
“#‏المستقبل”
يُقال
إن رئيس حزب مسيحي خلص إلى استنتاج على ضوء تجربة الحكومات المتعاقبة أن لا حلّ إلا بحكومات تكنوقراط بدلاً من أن تكون السلطة التنفيذية “طاولة حوار” وخلافات دائمة.


New Page 1