اسرار الصحف ليوم الثلثاء 4 آب 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


اسرار الصحف ليوم الثلثاء 4 آب 2015


04-08-2015
أسرار الآلهة

شخصية مارونية بقاعية بارزة تفكّر جدّياً في إطلاق مبادرة وطنية، مطلع الشهر المقبل، تتطلّع إلى كسر الجمود والشلل وتضيء شمعة في نفق الأزمة المظلم.

▪▪▪

تبيّن من نتائج استطلاع للرأي حول الزعيم المسيحي الأقوى أنها جاءت متناقضة.

▪▪▪

حمّل مسؤول فلسطيني القيادات في مخيم عين الحلوة تبِعة تحويله إلى مخيم اليرموك في سوريا أو إلى مخيم نهر البارد في شمال لبنان.

▪▪▪

يسأل مواطنون: لماذا لا تستطيع الدولة أن تؤمن الكهرباء 24 ساعة كما هو حاصل في زحلة، ولا أن تحلّ أزمة النفايات كما في صيدا؟

***********************************



يقال

إن رئيس التيار «الوطني الحر» النائب ميشال عون تعمّد إبعاد نوّاب تكتّله والوزراء عن الجلوس الى طاولته خلال عشاء «التيّار» في جبيل منذ أيام، باستثناء الوزير جبران باسيل.

***********************************



عيون السفير

اشتكى مرجع ديني مناطقي إلى قيادة أمنية على ضابط في منطقته لأنه نفّذ مذكرة رسمية.

طلب رئيس المهن الحرة في تيار سياسي بارز من عضو مخضرم فيه عدم الترشح لانتخابات قريبة «لأننا لا نتحمل مرشحاً مسلماً مثلك للنقابة»!

تراجعت جولات مسؤول تيار بارز على القواعد الشعبية تفادياً للإحراج الذي قد يطاله بسبب توقف المساعدات ونقص التمويل!

***********************************



أسرار الجمهورية

قالت أوساط ديبلوماسية إن فشل المسعى الفرنسي لدى طهران من أجل انتخاب رئيس جديد يؤشر إلى غياب التسويات في المدى المنظور.

وضعت أوساط الشغب الذي مارسته مجموعة على الدرّاجات قرب منزل مرجع كبير في سياق الرسالة ضد إقفال متظاهرين طريق الجنوب.

قالت مصادر إن غضّ النظر الدولي على إمساك أحد الأحزاب بالحدود مع دولة غير عدوّة يُعبّر عن موافقة على دور هذا الحزب.

***********************************



اسرار اللواء

همس

توقعت مصادر دبلوماسية حصول بوادر إيجابية على الصعيد الرئاسي بعد زيارة الرئيس الإيراني لفرنسا..

غمز

لام سياسي بارز في 14 آذار وزير الدفاع على القيام بجولة على القيادات السياسية طلباً للمساعدة للخروج من مأزق التعيينات الأمنية!

لغز

إنقطعت الأخبار بالكامل عن وضع العسكريين لدى «تنظيم داعش»، واقتصرت المتابعة على الأسرى لدى «النصرة»!



************************************



علم وخبر

القوميون يعودون الى طرابلس

تجمّع أعضاء من منفذية طرابلس في الحزب السوري القومي الاجتماعي أمام نصب شهداء الجيش اللبناني على مدخل مخيم نهر البارد، أول من أمس، ووضعوا أكاليل من الزهر لمناسبة عيد الجيش، علماً بأن الحزب كان قد أغلق مكاتبه في طرابلس قبل ثلاث سنوات، ولم يقم بنشاطات علنية في المدينة منذ ذلك الحين.

أين بلال البدر؟

تضاربت المعلومات حول مكان الإسلامي بلال البدر بعدما توعد العميد محمود عيسى «اللينو» بقتله ثأراً لاغتيال العقيد طلال الأردني. ففي حين تحدثت معلومات عن أنه يلتزم حظر التجول ويقيم في حي حطين الذي لجأ إليه بعد مشاركته في اغتيال الأردني، تردد بأنه عاد متنكراً تحت جنح الظلام إلى مقره في حي الطيرة. وسجلت حركة حذرة لعناصر وناشطي «الشباب المسلم» بعد علمهم بالإجراءات التي اتخذتها فتح لاستهدافهم في أرجاء المخيم.

نعي أسيري قضى في الحسكة

أعلنت صفحات تابعة لمناصري الفار أحمد الأسير، على مواقع التواصل الإجتماعي، عن «استشهاد أبو عمر المسلم في الحسكة مع الدولة الإسلامية». واقتصرت النبذة التي وزعتها عنه بأنه «شاب صيداوي غيور على دينه وسنة نبيه وكان يتردد الى مسجد بلال بن رباح وهو صديق للشهيد نادر الرفاعي». أبو عمر هو محيي الدين عبد الرحمن حنينة من سكان حارة صيدا، كان قد اختفى قبل أشهر. اللافت أنه لم يكن مطلوباً لدى الأجهزة الأمنية، بل إن ملفه يقتصر على أنه مؤيد للأسير ولم يشارك في معركة عبرا وبقيت حركته اعتيادية بعدها لأشهر. وكان يزاول عمله كبائع خضر على بسطة في السوق التجاري في صيدا.

************************************



اسرار «الديار»

ممنوع على الطائرات الحربيّة السوريّة اختراق الأجواء اللبنانيّة

بقرار من القيادة العسكرية السورية العليا تم اعطاء الاوامر الى طياري «الميغ» السورية لعدم اختراق الاجواء اللبنانية رغم معركة الزبداني التي هي على الحدود اللبنانية السورية ورغم القصف على جبال القلمون وقد لفت نظر سفارات اوروبا واميركا كيف ان الطائرات السورية لا تخرق الاجواء اللبنانية ابداً رغم قصفها مراكز للتنظيمات الارهابية على حدود لبنان.

لعبة الشارع و…الصدام

يرى قطب بارز في 8 اذار ان لعبة الشارع، في الظروف الراهنة، لعبة حساسة وخطيرة، خصوصا اذا كانت تدور في حلقة مفرغة…

وهو يعتقد ان ثمة من يحاول استغلال اللعبة لافتعال صدام قد يفضي الى الفوضى السياسية، وقد يكون هذا هو المطلوب من جهات داخلية وخارجية لدفع البلاد الى المجهول…

القطب يعتبر ان المشكلة هي في عدم وجود اي خيار آخر امام الجنرال سوى الشارع، مع ادراك الكثيرين داخل التيار الوطني الحر انه لا يأتي بأي نتيجة ولو على المستوى الاعلامي…

المسيحيّون والفيديراليّة

حذر سفير اوروبي من «جموح» بعض القادة المسيحيين في صراعهم، المعلن او الخفي، بين بعضهم البعض، والى حد التقدم بطروحات سياسية، وبنيوية، اكبر بكثير من امكاناتهم في ظل المعادلات والتوازنات المعروفة…

السفير نصح بعدم الذهاب الى «ما هو ابعد من المنطق» في الرهان على المظلة الدولية «لانها ملئت بالثقوب بسبب صراع المصالح»، محذرا من التلويح المباشر او غير المباشر بالفيديرالية لانها تعني «نهاية المسيحيين في لبنان».

أزمة النفايات وعودة «سوكلين»

أكدت مصادر وزارية بارزة بأن ما يجري في كواليس الإدارات العامة المعنية بمناقصات ملف النفايات لا يدل سوى على أن هناك سيناريو محكم يديره فريق سياسي من أجل عودة «سوكلين» منتصرة على صعيد إعادة تلزيمها مهام لم وجمع ونقل نفايات بيروت وجبل لبنان ومن ثم فرزها ومعالجتها.

المصادر أشارت الى ان هناك خط بياني يعمل عليه بعض النافذين في الدولة اللبنانية لبقاء واستمرار «سوكلين» كشركة خاصة وحيدة محتكرة لملف النفايات في بيروت وجبل لبنان خلال العشرين سنة المقبلة. مشددة بأن هذا الخط البياني ظهر بوضوح من خلال الرفض السريع وغير المبرر للعرض الألماني المهم والذي تضمن دخول الحكومة الألمانية كوسيط لاستيراد نفايات لبنان من قبل شركات ألمانية خاصة بأسعار أقل ما يقال فيها بأنه جيدة جداً.

برّي وعون… والإصرار على التباعد !

لاحظت أوساط سياسيّة أنّ كلاً من رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي ورئيس «تكتّل التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون، يتعمّدان توتير الأجواء بينهما عبر تصاريح ناريّة، وذلك في كل مرّة يُحاول الوسطاء إزالة الخلافات المُتراكمة بينهما، وكأنّه توجد نيّة مُتبادلة لديهما بالاحتفاظ بموقعين مُتباعدين على الرغم من جهود «حليف الحليف»!

ناشط رئاسي

في الوقت الذي يؤكد فيه وزير سابق ناشط رئاسياً على أنه سيكون للبنان رئيس للجمهورية أواخر شهر أيلول المقبل، تبدي أوساط ديبلوماسية تشاؤمها من إمكانية انتخاب رئيس للبنان قبل ربيع 2016.

هل يوقع سلام على قرار الإعدام؟

أكّدت أوساط مقرّبة من عائلة المواطن جورج الريف الذي قُتل على الطريق بسكين طارق يتيم، أنّ أهل القتيل قد زاروا حتى الآن 16 وزيراً في حكومة الرئيس تمّام سلام. وأفادت أنّهم سمعوا منهم تطمينات، وشدّد الوزراء خلال اللقاءات على إلحاق أقصى العقوبة بالقاتل، وأنّهم لن يرضوا سوى بحكم الإعدام عليه. وأشارت الى أنّه بإمكان رئيس الحكومة التوقيع على قرار الإعدام كون البلاد تعيش فراغاً رئاسياً في الوقت الحالي.


New Page 1