أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 15 آب 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 15 آب 2015


15-08-2015
“#‏السفير”
عيون
قال مرجع رئاسي إن ملف النفايات رهن بإعادة إنتاج محاصصة جديدة بين ثلاث مرجعيات لبنانية لا رابع لها.
حث مسؤول لبناني كبير جهة إقليمية على وقف حصارها الخدماتي، الذي يرتد سلبا على جمهور كبير لا على أعضاء تيار سياسي فقط.
لوحظ أن شخصيات مستقلة في «14 آذار» تحاول التودد بعيدا عن الأنظار لحزب بارز وسفارة دولة إقليمية.
“#‏البناء”
خفايا
«يبدو أنّ الانتصار على إسرائيل وقوة لبنان في قوته لا يروق لبعض قوى 14 آذار إنْ لم يكن لجميعها»، بهذه العبارة علّق نائب في فريق 8 آذار رداً على سؤال عن عدم تهنئة المعسكر الآخر لبنان واللبنانيين ولا سيما الجيش بمناسبة العيد التاسع لانتصار تموز. وعن تفسير ذلك، أحال النائب المشار إليه سائله إلى وثائق «ويكيليكس» إبان العدوان «الإسرائيلي» على لبنان وبعده، والتي كشفت المستور من مواقف فريق 14 آذار ضدّ لبنان وشعبه علماً أنّ الجيش كان في المعركة إلى جانب المقاومة.
“#‏الجمهورية”
وظيفة
رأى نائب في «١٤ آذار» أن إضافة وظيفة جديدة للبنان تتصل بكونه أرض مقاومة في موازاة دوره كمساحة حوار يؤشر إلى رفض أي تهاون بسلاح حزب مقاوم.
تدخّل
قالت أوساط نيابية في «٨ آذار» إن طهران لا تتدخّل في كل ما يتصل بالملف اللبناني المتروك لتقدير حزب الله وقراره وحده.
“#‏الديار”
لماذا قرر ماهر الأسد زيارة جورين؟
مدينة جورين تعتبر اخر معقل للجيش العربي السوري اذا سقطت اصبحت القوى التكفيرية قادرة على السيطرة بالنار على ريف اللاذقية والساحل السوري في اللاذقية حتى بانياس من خلال قصف صواريخ الكاتيوشا والغراد اضافة الى امكانية التسلل الى منطقة الصلنفي.
قرر العميد ماهر الاسد ان يزور جورين ليوجه رسائل للجميع.
* أولاً ان النظام سيقاتل دفاعاً عن دوران وهي نقطة استراتيجية مهمة وان الاهتمام بها على ارفع مستوى.
* ثانياً كي يقول للقوى التكفيرية التي تهاجم جورين انها ستدفع ثمناً غالياً اذا قامت بالمحاولة للهجوم لان كافة انواع الاسلحة سيتم استعمالها وان جورين تقع تحت مسؤولية القيادة العليا للجيش العربي السوري لذلك زارها.
* ثالثاً كي يرفع معنويات المقاتلين ويقول لهم ان المعركة هي معركة حياة او موت وانه لا امكانية وغير المسموح التراجع من جورين فالقتال في جورين هو حتى الموت ولا تراجع منها لاي رتيب او ضابط سوري.
* رابعاً انه يوجه رسالة الى السعودية وقطر وتركيا التي تدعم المعارضة التكفيرية لان العميد ماهر الاسد شقيق الرئيس بشار الاسد شخصياً جاء الى جورين وسيقاتل هناك ولن يسمح للقوى التكفيرية وللمحور التركي القطري السعودي بالانتصار او اختراق جورين.
قرر العميد ماهر الاسد زيارة جورين بالطوافة حيث وصل اليها وعقد اجتماعاً مع العناصر وابلغهم انها معركة حياة او موت وسيتابع العميد معركة جورين لحظة بلحظة مع قائد الجبهة هناك لان جورين بالنسبة للعميد هي مثل معركة دمشق واكثر.
* التنظيمات المسلحة تشكك بزيارة ماهر الاسد لجورين
شككت المعارضة السورية التكفيرية لزيارة العميد ماهر الاسد الى جورين وقالت ان الفيديو لم يظهر جيداً صورة العميد ماهر الاسد بل اظهرت شخصاً يشبه آل الاسد بلباس عسكري. واضافة لو كان العميد ماهر الاسد هو الذي حضر لكان جاء بواسطة طوافة حديثة فيما الطوافة التي ظهرت في الفيديو قديمة وليست حديثة. واضاف التكفيريون ان المجيء الى جورين يتطلب شجاعة فوق العادة لانه يمكننا قصف جورين وبالتالي اصابة بقعة هبوط الطوافة لكن النظام يريد ان يعطي معنويات لجنوده فقدم فيديو مركباً يظهر فيه ربما وغير مؤكد العميد ماهر الاسد وهو يمشي في حقل ونحن نقول المشهد ليس في جورين.
المراقبون العسكريون قالوا ان المعارضة تفاجأت بزيارة العميد ماهر الاسد لجبهة جورين وانها اصيبت بالذهول نتيجة شجاعة العميد ماهر الاسد بالحضور الى الخطوط الامامية لجبهة جورين حيث الجبهة في سهل الغاب وصلت الى ذروتها ولذلك فان المعارضة التكفيرية تشكك في زيارة العميد ماهر الاسد لان الجيش العربي السوري ارتفعت معنوياته فيما اصيبت معنويات المسلحين لان العميد ماهر الاسد حضر الى الجبهة وهذا يعني ان القيادة العسكرية الكبرى سوف تشرف على معركة جورين وستتصدى للتكفيريين.
وقالو المراقبون ان الفيديو يظهر بوضوح صورة العميد ماهر الاسد والشريط واضح والعميد ماهر الذي يظهر بلباسه العسكري ويمشي بين الجنود اما مسألة الطوافة الحديثة او القديمة فهي مسألة مختلقة بل ان طوفات الجيش العربي السوري قادرة على نقل العميد من دمشق الى جورين والعودة الى دمشق وليس هناك اي مشكلة في سلاح الجو السوري.
* جورين ستهزم المعارضة التكفيرية
على السفح الغربي لسهل الغاب تقف جورين في وجه المعارضة التكفيرية سداً منيعاً للمحافظة على المرتفعات التي تطل على منطقة اللاذقية وتكشف منطقة الساحل كلها لكن الجيش العربي السوري المتواجد في جورين والمدعوم من الدفاع الوطني يقف في مراكزه جاهزاً للدفاع عن منطقة جورين ولتقصف سهل الغاب بالصواريخ والمدفعية حيث تتواجد تنظيمات ارهابية تكفيرية على رأسها تنظيمي «النصرة» و«القاعدة»، ويبلغ عدد مقاتلي الجيش العربي السوري في جورين والدفاع الوطني حوالي 9000 ضابط ورتيب وجندي ينتشرون من جورين الى القرى المشرفة على سهل الغاب وهم معززون بالدبابات والمدفعية والصواريخ وقد حقق الجيش العربي السوري اصابات مباشرة في اليات المنظمات التكفيرية المتواجدة في سهل الغاب. وتحاول تركيا ان تدعم جبهة كي تسجل انتصاراً نوعياً على قوات الجيش العربي السوري لكن معركة جورين تختلف عن معركة ادلب بكثير فالمعنويات مرتفعة في جورين والقتال شرس جداً من قبل الجيش العربي السوري ولا يسمح لاحد بالتقدم خطوة نحو جورين كما ان سلاح الجوي السوري جاهز لقصف مواقع التكفيريين مقابل جورين وليحقق اصابات قوية في صفوفهم ودعم قوات الجيش العربي السوري.
جورين ستكون قلعة الصمود وسيخسر التكفيريون والقاعدة المعركة.
* الاسد باق.. هذا ما قاله ملك الاردن لسلام
قبل يومين زار الرئيس تمام سلام على رأس وفد لبناني المملكة الاردنية الهاشمية واجتمع الوفد اللبناني مع الوفد الاردني لكن خلوة حصلت بين ملك الاردن والرئيس تمام سلام على انفراد. وقال الملك الاردني عبدالله الثاني للرئيس تمام سلام : من اجل معلوماتك ولكي تعرف حقيقة الامور فان الرئيس الاسد باق في السلطة وهذا ما علمته من الاميركيين لكن لن تبقى صلاحياته مثل الاول بل سيتولى الرئيس بوتين وطهران اقناع الرئيس الاسد باعطاء جزء من مسؤولياته لهيئة انتقالية سورية. واضاف الملك الاردني انهم عرضوا على الاردن اخذ منطقة درعا فرفض الملك لان ذلك سيؤدي الى تقسيم سوريا.
* اياك وغضب الاسد
يقول مقربون من الرئيس الدكتور بشار الاسد انه قليلاً ما يغضب الرئيس وانه صاحب تهذيب عال جداً في التعاطي مع الجميع وان الابتسامة هي سريعة على وجهه و هو يعمل 18 ساعة في اليوم ومع ذلك هو لا يغضب ولا يرفع صوته على احد بل يعطي ملاحظاته بدقة واحاطة بكل التفاصيل.
يضيف القريبون منه انه اذا غضب واتخذ قراراً فلا مجال للعودة عنه وهو حازم وقاس جداً ويأخذ القرارات الصعبة ولا يستطيع احد اقناعه بالتراجع عن قراره واذا اخطاء احدهم معه يقاطعه ولا يعود هنالك مجال للعلاقة ومثال على ذلك ان الرئيس الاسد غضب من موفد الامم المتحدة تيري رود لارسن فقاطعه ولم يعد يجتمع به ابداً وتدخلت قوى كبرى لاستقباله لكن الرئيس بشار الاسد رفض كل الوساطات.
كذلك اذا تأكد من سوء نية احد الضباط وهو الرئيس الاسد القائد الاعلى للقوات المسلحة فانه يعفي هذا الضابط من منصبه واذا اقتضى الامر يحيله الى المحكمة العسكرية ولا يتراجع عن قراره مهما تدخل الوسطاء لان الرئيس الاسد يكون قد تأكد من سوء نية الضابط.
ويضيف المقربون ان ثقة الرئيس الاسد بنفسه زائدة ولا يحب الانتقاد وهو يشرح الامور ويناقش لانه يقراء كثيراً لكنه لا يقوم بانتقاد الضيف وفي ذات الوقت لا يسمح ان ينتقده احد.
ويختم المقربون من الرئيس الاسد كلامهم بالقول اياك وغضب الرئيس الدكتور بشار الاسد.
* ماهر الاسد المرجع الوحيد اذا غادر الرئيس الاسد السوري الى الخارج
اذا غادر الرئيس بشار الاسد الى الخارج لزيارة القاهرة او مقابلة الرئيس فلاديمير بوتين وهو امر اصبح ضاغطاً لان الرئيس الروسي يريد ان يتباحث شخصياً مع الرئيس بشار الاسد فانه طيلة غياب الرئيس بشار الاسد ستعمل المؤسسات السورية كالعادة وبشكل طبيعي ويتمتع كل وزير بمسؤولياته ومنهم وزير الدفاع ورئيس الحكومة وغيرهما.
سيكون العميد الركن ماهر الاسد هو المرجع في الامور التي تطرأ على الساحة السورية والمستجدات العسكرية وستراجعه القيادات العسكرية والسياسية واجهزة المخابرات بكل شاردة وواردة اثناء غياب شقيقه الرئيس بشار الاسد على ان هنالك جهاز اتصال قدمته روسيا للرئيس بشار الاسد وهو جهاز روسي لا يستطيع اياً كان الاستماع اليه.
ويكون موجوداً بين الرئيس الاسد وبين العميد ماهر وذلك لاطلاع الرئيس على كل ما يحصل في سوريا دقيقة بدقيقة لكن الوضع ممسوك بسوريا ولن تحصل مفاجات والنظام قوي جداً والعميد اصبح له خبرة عسكرية وسياسية.


New Page 1