أسرار الصحف ليوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف ليوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015


24-11-2015
علم وخبر – الأخبار

بري ونتائج مباراة التطوع
أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري، قيادة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بأنه لن يقدّم لائحة بأسماء مرشحين يزكيهم للتطوّع في المديرية،لضمان نجاحهم في المباراة التي أجريت قبل نحو عام لاختيار 4 آلاف رتيب ودركي جدد (مناصفة بين المسلمين والمسيحيين). ولم تتمكّن المديرية من إصدار نتائج المباراة طوال أشهر، بسبب مشكلات قانونية مرتبطة بصلاحيات كل من المدير العام ومجلس القيادة غير المكتمل النصاب من جهة، وبسبب خلافات القوى السياسية على حصص كل منها من جهة أخرى. وإذا أصرّ بري على موقفه، فستلجأ المديرية إلى إصدار النتائج وفق العلامات التي نالها كل مشارك في المباراة، مع العلم أن عدد من نالوا علامات فوق معدل 9 من 20 لا يصل إلى نصف عدد المنوي قبولهم (أقل من ألفين من أربعة آلاف، ومن أصل أكثر من 10 آلاف مشارك في المباراة)، فضلاً عن شكوى ضباط من وجود مشكلات في المسابقات الخطية التي أجريت للمتبارين.
* «مستشفى بهية»
يروّج مقربون من النائبة بهية الحريري أن تشغيل المستشفى التركي في صيدا بفضلها سيوفر فرص عمل لأبناء المدينة وخدمات طبية تغنيهم عن مستشفى صيدا الحكومي الذي يعاني من أزمة إدارية ومالية، فضلاً عن موقعه الجغرافي المحاذي لمخيم عين الحلوة، ما يمنع كثيرين من ارتياده. وبات واضحاً سيطرة الحريري على المستشفى الجديد بعد تكليف وزير الصحة وائل أبو فاعور قبل أيام لجنة لتسيير أعماله بالتنسيق معها. ولوحظ في قرار التكليف أنّ اسم المستشفى قد تبدل من «مستشفى الحروق» إلى مستشفى الطوارئ في صيدا الحكومي. علماً بأنّ الهبة المقدمة من الحكومة التركية بعد عدوان تموز كانت بالتنسيق مع الجماعة الإسلامية ومرجعيات صيداوية كانت موعودة بالتمثل بعضو في مجلس الإدارة.
الفيلا هدية
يستفيد مسؤول جهاز أمني في الجنوب من نفوذ منصبه لتشييد الفيلا الخاصة به في مجدليون. والأساس الذي ارتفع فوقه المبنى قائم على الهدايا، من التصميم الهندسي ومواد البناء هدية إحدى شركات المقاولات الصيداوية، وصولاً إلى نوافذ وأبواب وواجهات الزجاج والألومينيوم التي تبرعت شركة متخصصة جنوبية بنصف ثمنها كهدية أيضاً. المسؤول استحدث نقطة حراسة دائمة أمام الفيلا التي لا تزال قيد الإنشاء.

عيون – السفير
قال مسؤول لبناني إن كل الكلام المنسوب الى روسيا بشأن ضرورة التوصل الى رئيس توافقي ليس صحيحاً بدليل ما سمعه ضيف لبناني حل على موسكو مؤخراً من أنه لا مكان للمرشحين الذين بلا لون ولا رائحة!
تردد أن تشكيلات حزبية لبنانية ـ سورية نجحت بتدريب أكثر من عشرين ألف مقاتل من الأقليات المسيحية في وادي النصارى في سوريا، على أن تكون مهامهم دفاعية.
لوحظ أن محطة تلفزيونية «ملتزمة» استضافت ليلة أمس «شخصية إشكالية» ما طرح أسئلة حول ما قد تتركه من تداعيات.

خفايا – البناء
اعتبر نائب بارز أنّ الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله لم يطرح شيئاً جديداً حين أكد ضرورة حلحلة الأزمات التي يعاني منها البلد من خلال تسوية داخلية شاملة، ذلكّ أنّ السيّد لطالما دعا إلى عدم انتظار الخارج الذي لديه أولويات ليس لبنان من بينها في المرحلة الحالية، ولكن الجديد هذه المرة، وفق النائب البارز، هو التفاعل الإيجابي الذي أبداه الفريق الآخر مع طرح السيد نصرالله، وهو تفاعل لم يتعدّ حتى الآن الإطار الإعلامي…

أسرار – الجمهورية
تخوّفت أوساط من تطوّر أمني يؤدّي إلى تسريع التسوية التي يتمّ العمل عليها.
فريقان سياسيان طلبا من الشخصيات المنضوية داخل صفوفهما عدم الإدلاء بأي معلومات ومواقف في هذه المرحلة.
قالت أوساط إن اللقاءات المكثفة لمرجع حكومي في الخارج تدخل في سياق استمزاج الأراء عشيّة مرحلة تحوّلات جديدة.
قال ديبلوماسي إنه لا يمكنه قراءة مبادرة أمين عام حزب سياسي سوى في كونها رسالة الى الغرب بأن «الحزب» في لبنان قوة إستقرار.


New Page 1