أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 7 كانون الاول 2015 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 7 كانون الاول 2015


07-12-2015
النهار


تستمر محاولات إرضاء الرئيس برّي عبر تكرار شكره لدوره في إطلاق العسكريين بعدما تمّ اغفال هذا الدور في كلمات السرايا وأحاديث اللواء عباس ابرهيم.


رد رجل دين مجدداً على زوجة زعيم راحل من باب ما سماه "التطاول على رجال الدين".


لوحظ أن النائب سليمان فرنجيه يتحدث عن اتّباع سياسة كيفية حماية لبنان بدلاً من تحييده.


يعتقد ديبلوماسي أوروبي أن اشتداد مشكلة اللاجئين السوريين سوف يعجّل في حل الأزمة السورية لتخفيف الأعباء عن الدول المضيفة والدول المانحة.



السفير


تحاول جهات سياسية متعددة الاستفسار عن موقف حزب بارز من آخر التطورات الرئاسية.. فيأتيها الجواب: نحن نرى.. نسمع.. ولا نتكلم.

تحصل مراجعات بشأن نتائج دورة تطويع قوى الامن الداخلي، بسبب ملاحظات على شمول الفائزين مناطق معينة أكثر من مناطق اخرى، وقبول متقدمين من طائفة معينة بالجملة لحفظ التوازن الطائفي، فيأتي الجواب: انها العلامات.

يقول متابعون لملف النفايات ان خيار الترحيل حسم والكلفة ستكون 160 دولارا، تضاف اليها كلفة التوضيب، فتكون كلفة الطن مع التوضيب والكنس والجمع حوالي 250 دولارا أميركيا.



المستقبل


يقال


إن حزباً مسيحياً يسعى الى إقناع تكتل وكتلة مسيحيين بدعم ترشيح رئيس سابق مقابل ترشيح النائب سليمان فرنجية.



اللواء


تبيّن أن زيارة مسؤول دبلوماسي رفيع, في دولة إقليمية, لبيروت شكّلت صفارة الانطلاق للتسوية الرئاسية التي وُضعت خطوطها على هامش مؤتمر فيينا الأخير!


اعتبر قطب مسيحي أن رفع سقف معارضة تيّار مسيحي لترشيح فرنجية هدفه زيادة حجم حصته الوزارية والنيابية في العهد الجديد!


تجري اتصالات بين شخصيات سياسية مسيحية مستقلة لتوحيد موقفها من التسوية الرئاسية، وإبراز دورها على الصعيدين المسيحي والوطني!



الجمهورية


تقوم جهة حزبية بدرس كل الإحتمالات التي تبدأ من إسقاط خيار مُعيّن ولا تنتهي بدورها في المرحلة الجديدة.


تدرس ثلاث قوى حزبية فكرة تطوير التنسيق في ما بينها وصولاً إلى إنشاء إطار جبهوي.


كشفت أوساط عن لقاءات بعيدة من الإعلام بين أحزاب معارِضة لتسوية رئاسية تدرس فيها الخيارات التي يمكن أن تلجأ إليها في حال تسارُع الأمور.



البناء


لم تستبعد مصادر متابعة أن يكون تبنّي السعودية للطرح التسووي الذي قدّمه الرئيس سعد الحريري بشأن رئاسة الجمهورية، ناتجاً عن عجز أو عن عدم رغبة الرياض في حلحلة الأزمات الخاصة التي يعانيها الحريري على الصعيد المالي، حيث يمكنه إذا عاد إلى السلطة أن يستفيد من مكاسبها لتوفير الحلول المطلوبة لتلك الأزمات.


New Page 1