مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 20/4/2016 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 20/4/2016


21-04-2016
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

السياسة اللبنانية من فشل الى آخر، وإذا كان من تخفيف للوصف فإنها بلا نتائج فالايجابيات معدومة والسلبيات متراكمة فمثلما هي الحال في الانتخاب الرئاسي في برلمان لا يشرع وفي جلسات لمجلس الوزراء مليئة بالمشاكسات فإن طاولة الحوار جمعت المراجع لكن أي نتيجة لم تسجل سوى في الجمع فلا التشريع نال تأييدا أو تفهما من بعض الحواريين ولا الحكومة نالت دعما لجلسات منتجة ولا تسريعا للانتخاب الرئاسي حظي بتأكيد فيما ملفات الفضائح والازمات مفتوحة دون حسيب ولا رقيب وإذا حصل كلام من هنا او هناك فإنه ينزل الهمس في الطبقات العليا الى تجريح وبحث عن كبش محرقة في الطبقات الدنيا.

وغدا يسافر الرئيس سلام الى نيويورك للمشاركة في توقيع اتفاقات حول قمة المناخ وتستغرق زيارته يومين يعود بعدها الى بيروت.

هذه هي الحال في لبنان أما في المنطقة فالرياض فيها الحدث اليوم وغدا ففيها قمة سعودية-اميركية وفيها قمة اميركية-خليجية وفيها محادثات دفاعية اميركية-خليجية ايضا بينما نيويورك شهدت محادثات وزارية أميركية-إيرانية لها ملحق بعد غد الجمعة.

في الرياض إذن كثافة قمم ومحادثات.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الاجواء الخلافية التي تسببت بها فضيحة عبد المنعم غايت بين القوى السياسية خيمت على طاولة الحوار فتضاءلت مساحات الود والرغبة في النقاش بين الحاضرين او بين معظمهم، علما ان الغضب من هذا الموظف المدلل وصل الى الشارع حيث تظاهر شباب متنوعو الانتماء امام وزارة الاتصالات للتعبير عن رفضهم ان يبقى هذا الرجل في موقعه اقله الى حين انتهاء التحقيقات في ملف الانترنت المهرب.

وكانت طاولة الحوار شهدت اصرارا من الرئيس نبيه بري على اطلاق التشريع في المجلس النيابي، عارضا مخارج تزاوج بين قانون الانتخاب واطلاق عجلة التشريع، لكن الطرح لم يلاق قبولا من القوى المسيحية الاساسية.

اقليميا، يشارك الرئيس الاميركي في قمة مجلس التعاون، ساعيا الى تبديد شكوكها بصدق وقوف بلاده الى جانبها، والتقى العاهل السعودي للغاية نفسها، وقد بلغ تردي العلاقات بين الرياض وواشنطن مستويات غير مسبوقة.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

في الكورال بيتش "كمل النقل بالزعرور".. ومن جورة على بلوط انبعث ميشال المر على شكل متضامن مع المنار وهو الذي يضمر للحزب وإعلامه كل ضغينة جاءهم متضامنا رافعا راية النصر وكاد ان يقول لبيك يا حزب الله فجأة وعن سابق ترصد وتصميم ولغاية بلغت من المرارة مرارة أشد من العلقم.. جلس المر في الصف الأمامي جنبا إلى جنب مع مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف.. الذي ما بدا محرجا وإلا لكان خرج من إطار الصورة استغل المر اللحظة المريرة في مسيرة المنار وهو الذي لم يشهد له تاريخه وقفة عز في زمن قمع الحريات ولا حينما سيق الإعلام الحر إلى أقواس المحاكم الدولية نزل إلى جوار أحياء بيوت الصفيح وقد يكون ضل الطريق إلى منطقة عاينها بالعين المجردة للمرة الأولى في حياته.. لكنه وصل وأوعز إلى محطته في النقل المباشر صافح العدو الذي ما خلت نشراته من توجيه أصابع الاتهام إليه.. إن كان في السياسة الداخلية أم في التدخل في الحرب السورية سلم بيد ما عفت لا عن عمالة ولا عن سرقة مال عام على محمد عفيف وبدلا من أن يكون مصير المر بيد القضاء لإخراج "الزعران" من الزعرور.. وضع قدره في جورة البلوط لإنقاذه من ورطته وقد ثبت وبالوجه غير الشرعي أن حضوره اليوم في يوم المنار يؤشر إلى صفْقة ما تنسج حولها ألياف غير شرعية للملمة القضية من أعالي الباروك إلى مسطحات الزعرور مرورا بمستنقعات ما بين النهرين ولكنْ في الملف أياد بيض حسنة لها فضل من الله كما من حس الوطنية في حماية المال العام أخذت على عاتقها السير حتى النهاية في ملف الإنترنت غير الشرعية وصولا إلى كشف المتورطين الكبار وما دام الملف في يد رئيس لجنة الإعلام والاتصالات فإنه لن ينحرف عن مساره وإذا كان من صدقة لاتزال جارية فإنها تؤول الى سيد حسن في لجنة نيابية، قرر الذهاب بالشبكات إلى نهايتها حتى تلتف أليافها على كل من يراوغ ويدعي الحرص على الدولة ويريد أن يسترضي الشعب بعبد المنعم يوسف وحده من دون سائر السارقين هذا الكلام ينسجم وبوادر صفْقة بدأت تلوح في أفق الحكومة التي ستطرح بند تطيير المدير العام لأوجيرو بتوافق بين جميع المكونات السياسية عبد المنعم.. خذوه.. فهو لكم ومن صنعكم لكن هاتوا ايضا من هو أمر منه.


================================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

مع انسداد افق الحلول القريبة للازمة السورية، وعلى وقع تأجيل محادثات جنيف، تنعقد في الرياض غدا قمة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة الرئيس الاميركي باراك اوباما، الذي عقد فور وصوله الى الرياض اجتماعا مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تم خلاله البحث في العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة وسبل مكافحة الارهاب.

واستباقا لاعمال القمة، عقد وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في الرياض اجتماعا مع وزراء دفاع دول مجلس التعاون، مؤكدا التزام بلاده امن دول الخليج، معتبرا ان حزب الله مثال لنشاط ايران الخبيث في المنطقة.

داخليا، وعلى الرغم من انعقاد طاولة الحوار الوطني، فان التعقيدات ما تزال تمنع انعقاد جلسة تشريعية للمجلس النيابي، قبل انتخاب رئيس للجمهورية.

وفي هذا السياق، اطلق الرئيس نبيه بري مبادرة لتحرير مجلس النواب من الصيغة الأولى، التي ترمي الى عدم عقد اي جلسة، قبل انتخاب الرئيس.

وتقضي المبادرة باجتماع هيئة مكتب المجلس، لوضع جدول أعمال الجلسات العتيدة، وفق تشريع الضرورة، على ان يكون من ضمنه قانون الانتخاب، وسيتعين على الهيئة العامة للمجلس ان تعيد ترتيب أولوياتها، فتعيد النظر بما كانت أقرته سابقا.


===============================



* مقدمة نشرة أخبا ال "ال بي سي"

يكاد الهيكل يسقط على رأس الجميع ويسقط معه ما تبقى من عمل حكومي يشكل اخر زوايا مثلث الدولة القائمة على رئاسة جمهورية فارغة ومجلس نيابي مغيب وحكومة شبه مشلولة.

على طاولة الحوار عرض الرئيس بري تخريجة تعيد الحياة الى العمل التشريعي وامهل القادة اللبنانيين لا سيما المسيحيين منهم حتى اخر الاسبوع للبت بقبولها او عدمه، تخريجة الفرصة كما سماها الوزير علي حسن خليل لم تقنع الحليفين المسيحيين الجديدين اي التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، كما لم تقنع حزب الكتائب، التيار والقوات متمسكان بموقفهما وضع قانون الانتخاب اولوية دستورية وميثاقية فوق كل القوانين للتلازم مع اولوية انتخاب رئيس جمهورية، والكتائب لا تقبل بأن تخير بين مخالفة الدستور وتسيير شؤون الناس.

بناء عليه ما هي الخطوات المتبقية التي المح اليها كاتم اسرار الرئيس بري الوزير علي حسن خليل، ففيما لا شيء في الافق يوحي باسقاط الحكومة التي تعرضت لهزات اكبر لم توقف عملها، هل تكون الخطوة بأن يدعو الرئيس بري الى جلسة تشريعية جدول اعمالها محصور جدا ومغطاة دستوريا بالنصاب في وقت ميثاقيتها مشكوك فيها؟ وان فعل هل يحضر حزب الله الجلسة؟ وماذا يفعل تيار المستقبل بعد تعهد الرئيس الحريري بعدم حضور اي جلسة لا يكون قانون الانتخاب بندا اول فيها؟

اخر الاسبوع قريب والى حينه ملفات لا تقل اهمية عن التشريع اقتحمت حياتنا اليومية من المراسيم التطبيقية لقانون مكافحة تمويل حزب الله التي ضيقت اكثر فأكثر على الحزب ومناصريه وحتى قاعدته الحاضرة الى ملفات الفساد التي لا تكاد تفتح حتى تغلق بسحر ساحر واخرها ما وراء سطور سجال المشنوق جنبلاط.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

على طاولة الحوار الوطني لا رفض سمع ولا تحفظ سجل، بل فرصة اعطاها الرئيس نبيه بري لايام لتفكير الكتل النيابية قبل تحديد الخطوات التي سيتخذها في ضوء الصيغة التي طرحها لعقد جلسة تشريعية يحدد جدول اعمالها مكتب المجلس ويطرح خلالها اعادة النظر بقرار مجلس النواب عدم اقرار قانون انتخابي قبل انتخاب رئيس للجمهورية، واذا حصلت الموافقة يعقد جلسة قبل نهاية الدورة العادية للمجلس اخر ايار لاقرار القانون.

جلسة الحوار كانت جيدة وفق ما اعلن المتحاورون وقرشها المعاون السياسي للرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل الذي اكد حرص راعي الحوار على الميثاقية المكرسة لديه بالممارسة حتى كادت تسجل كبراءة اختراع وطنية بإسمه، ليقطع الطريق بذلك على من يزايد في هذا المجال. على اي حال لا سبيل امام اللبنانيين الا الحوار وتفعيل عمل المؤسسات التي توفر للمواطن بعضاً من احتياجاته الحياتية والمعيشية، اما محاولات التعطيل والتوتير فهي لا تغني ولا تسمن.

الحوار بنسخته السورية لن يكون من الماضي بعد انسحاب بعض الفصائل المعارضة، بل هو ماض بدعم اممي عبر عنه ستيفان ديمستورا مع قوة دفع روسية ويد سورية ممدودة من قبل وفد دمشق الذي اعلن استمرار التفاوض.

في المنطقة العين على زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الخليج كمواصلة لسياسة الطمأنة في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي وهو ما بدا واضحاً في التصريحات الاميركية والخليجية على حد سواء.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

ثمة مفردات تنقص اللغة العربية، فيصعب بغيابها التعبير لتوصيف الواقع... عندها، يقف الانسان حائرا بما يقول، ليخلص الى ترداد تعبير: "هيدا لبنان"! من المفردات التي تنقص لغتنا مثلا، كلمات تسهم في توصيف الهدوء اللافت الذي سجل على الجبهة المستقبلية الجنبلاطية: ان على محور الاشتباك مع نهاد المشنوق، وان على محور الصراع مع عبد المنعم يوسف... فاليوم، ساد الصمت بعد عواصف الايام الماضية وتصعيدها الذي بلغ حد التشهير... قد تكون الكلمة الاقرب لغويا: انفصام... ولكن سياسيا، لا يمكن القول الا: هيدا لبنان! من المفردات المفقودة في لغتنا ايضا، تلك التي توصف حال فريق يريد التشريع كضرورة، ويتعهد يوما بعدم المشاركة في جلسة تشريع لا يتضمن جدولها قانونا انتخابيا، فيما يعود مسؤولون من هذا الفريق نفسه وحلفاؤهم الى التمسك بتوصية تقضي بأسبقية انتخاب رئيس للجمهورية على القانون الانتخابي... لغويا، قد تصلح تعابير مخادعة، وكذب... وتراجع اذا اردنا التلطيف. اما سياسيا، فلا يمكن القول الا: هيدا لبنان! وكي لا يبقى "هيك لبنان" لا بد من صرخة... عبر عنها اليوم الشباب، وان اختلفت راياتهم الحزبية والمدنية، بحراك احتجاجي امام وزارة الاتصالات.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

هنا مدارها، ولها كل مدار.. مشرقة باهلها، متألقة بثوابتها، جامعة كرسالتها، عصية كمقاومتها، هي المنار.. لحقها كان الجمع، وعلى اسمها كان الحفل.. ومن على منبرها مواقف الحزم.. بانها للحرية عنوان وان تطاول جاهلوه، وانها والحق صنوان وان كره كارهوه..

ولانها المنار تحمل عن كل الاعلام، لكي لا يكون على مذبح الجهل قرابين جديدة.. اجتمع الاعلام اللبناني وبعض العربي والدولي عند صدى المنار، والتف اهل السياسة والفكر والرأي لأجل ما تمثله من وضوح في زمن الضياع..

فالشكر لكل متضامن، زملاء اعلاميين، مسؤولين سياسيين واصحاب رأي ومفكرين، واهلا حملوا المنار في قلوبهم ورفعوها على جباههم، فسمت فوق اقمار صناعية، وعنوة عن القرارات التعسفية..

وبعد الشكر تجديد للوعد: ستبقى قناة العرب والمسلمين، قناة اليمن وفلسطين وكل مظلوم يذبح بسكين الكراهية والحقد والتكفير..ستبقى قناة المقاومين في شتى الميادين، اولئك الذين يسطعون كالشمس ويشکلون مفخرة العالم الاسلامي كما قال الامام السيد علي الخامنئي..

الامام الذي ادان القرارات التي صدرت بفعل البترودولار ضد حزب الله، تساءل عن أهمية أن تصدر دولة وصفها بالفاسدة والعميلة والخاوية بيانا يدين حزب الله؟ و ما اهمية مثل هذه القرارات سأل الامام؟..


New Page 1