مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 25/4/2016 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 25/4/2016

الوكالة الوطنية للإعلام
25-04-2016
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

للضرورة احكام وللتشريع ضرورات تحتم استمراره في الظروف كافة.. مرتكزات انطلق منها رئيس مجلس النواب نبيه بري في دعوته اللجان النيابية المشتركة لاعادة درس اقتراحات ومشاريع القوانين الانتخابية كافة والتفرغ في الهيئة العامة للمسائل التشريعية الملحة بانتظار بت اللجان بقانون الانتخاب واحالته.

بري الذي بدا واثقا من ان القاءه حجرا في البئر الراكدة سيلقى الصدى جزم بان الانتخابات البلدية ستحصل في موعدها اما ما قيل عن رئاسة السنتين للعماد عون فهو مضيعة للوقت برايه لكونه يحتاج الى تعديل دستوري متعذر في ظل رفض كتل وازنة المشاركة في جلسة تشريعية قبل انتخاب رئيس كما قال.

دعوة الرئيس بري لتشريع الضرورة تلاقي الحراك النقابي الذي دعت للتجاوب معه غدا هيئة التنسيق اضرابا واعتصامات ولا تزال سلسلة الرتب والرواتب في طليعة المطالب. وفي البلد وفدان نيابيان ايراني واوسترالي.

اما المنطقة فتشهد تراجعا في اندفاعة المفاوضات اليمنية في الكويت وتحفيزا للمفاوضات السورية في جنيف التي اتفق وزيرا الخارجية الاميركي والروسي اليوم على مواصلة التعاون بشانهاوشددا في اتصال هاتفي على تعزيز الهدنة وضروروة انسحاب المعارضة المعتدلة من مناطق سيطرة تنظيم داعش والنصرة فيما لاقت دعوة اوباما
ارسال مئتين وخمسين جندياً اضافياً الى سوريا لدعم المعارضة المعتدلة ترحيبا من فصائلها.

وفي السعودية برز اقرار مجلس الوزراء رؤية المملكة التي وصفت ببرنامج التحول الوطني
ماذا في المؤتمر الصحافي للرئيس بري؟


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

انكفأ الرئيس نبيه بري الى الميثاق واوقف اندفاعته الى عقد جلسة تشريعية بمن حضر، ورد مسودات قوانين الانتخاب المتعددة المطروحة الى معجن اللجان المشتركة للدرس والسعي الى غربلتها لايصال مشروع او اثنين منها الى الهيئة العامة، فنزع بقراره فتيل ازمة ميثاقية كبيرة، وكذلك فعل الرئيس الحريري الذي اعلن عدم استعداده لتعديل الدستور من اجل رئيس لسنتين.

كل هذا يثبت تمسك الرجلين بالميثاق، كما يؤكد كم ان تماسك المسيحيين عند المفترقات الكبرى قادر على وقف استسهال الطحشات على حدائقهم الخلفية.

واذ قال الرئيس بري بالثلاث بان الانتخابات البلدية حاصلة وليخبزوا التأجيل بغير تنور عين التينة، الا ان ذلك لم يلغ المخابز السياسية الاخرى حيث تتكشف صعوبات كبيرة على طريق نسج اللوائح.

تزامنا، تنفذ هيئة التنسيق النقابية اضرابا عاما الثلاثاء يشمل القطاع التربوي والادارات للمطالبة بادراج سلسلة الرواتب على جدول اول جلسة تشريعية.

اقليميا، اطلق ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خطة اقتصادية انمائية ثورية ستمنح المملكة القدرة على العيش والمنافسة من دون البترول بدءا من عام 2030.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بلغة دولته "بدل ما تقلا للدجاجة كش كسرلا إجرا" وعوضا من اللجان، لماذا لم يذهب رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الهيئة العامة مباشرة ومواجهة السادة الأعضاء بمشاريعهم البالغ عددها سبعة عشر اقتراح قانون والتصويت عليها مادة مادة. اللجان جربت وأقفلت اللجنة المختصة على نفسها ستة أشهر لتخرج بخلاف على نقطتين أساسيتين التقسيمات الإدارية والنسبية ولو أحكم بري على كل اللجان وحجر عليها وأقعدها في الإقامة الجبرية لاحتاجت إلى سبعة عشر عاما من دون أن تنجز سبعة عشر مشروع قانون ملقى على طاولتها. هي إذن مسألة قرار ولا يبدو أن ما يرسم على جدار اللجان سوف يؤدي الى قانون يتيح إجراء الانتخابات النيابية والبلاد سائرة الى التمديد الثالث ورئيس المجلس راعيها في تبريره لعدم طرح المشاريع على الهيئة العامة يقول بري إن هذا ليس عملا أصوليا فهل كان التمديد الأول أصوليا أم الثاني دستوريا أم الثالث قانونيا. عين الأصول في جمع المشاريع وبتها ووقف المياعة النيابية التي علكت وماحكت ومضغت وبصقت كل الاقتراحات هدرت الوقت وقضمت الولاية النيابية بلا إنتاج ومن دون مسؤولية ولم تقدر أن عليها واجب التشريع والحضور والتوافق على قانون انتخاب يؤمن جيلا جديدا من التمثيل فعن أي أصول نتحدث وعن أي نخب نيابية لا أصل لها ولا انتماء فالأصول الدستورية تقول في طائفها بمبدأ المحافظات مع النسبية واليوم فإن أي تعديل عليها سوف يستوجب تعديلا في الدستور وكما رفض بري رئيسا لسنتين واعتبره مضيعة للوقت كان عليه رفض المضيعة الثانية والأهم التي تدخل اللجان في نقاش بلا أفق ومنذ متى لم تكن اللجان مقبرة المشاريع وإلى أصول الرفض لكن العقاري هذه المرة يقف محافظ بيروت اليوم أمام أحد أهم القرارات حيال استملاك العقارات الثلاثة لشاطئ الرملة البيضاء بعدما وافقت بلدية بيروت في جلستها السابقة على الاستملاك وفوضت إلى المحافظ التنفيذ وفي مقابلة مع الجديد يقول المحافظ زياد شبيب أنْ لا صلاحية له في هذا الأمر سوى عرض الملف على هيئة القضايا أو تنويمه عبر وضعه في الأدراج. أهل بيروت سيصفقون له إن رفضها ووضعها في سابع درج أما الموافقة عليها فلن تعني سوى أن الرملة البيضاء تحولت إلى علامة سوداء في تاريخه المفترض أنه غير موضوع تحت الشبهات فالموافقة تعني أن العقارات الثلاثة التي قال الرئيس رفيق الحريري إنه وضعها في خدمة أهل المدينة سوف تعود إلى خدمة عائلته بمئة وعشرين مليون دولار.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

هي النظرة الى المستقبل، مستقبل الانسان والشباب والمرأة في لبنان التي اكد عليها الرئيس نبيه بري اليوم، تأتي انطلاقتنا الجديدة التي تتزامن مصادفة مع ما اطلقه رئيس المجلس النيابي انطلاقا من الحرص على احترام اللبنانيين والحرص على الوصول الى شبه اجماع وطني رغم القناعة بجواز التشريع دستوريا.

لكن ليس نبيه بري من يفتعل الشرخ او يحدثه، وليس نبيه بري من يزايد عليه في الميثاقية، من هنا يأتي الانتظار في دعوة المجلس لجلسات التشريع الى ان تنهي اللجان النيابية المشتركة درس القوانين والاقتراحات السبعة عشر المدرجة امامها، ليس تراجعا عن خيارات يتمسك بها نبيه بري بل هو دائما الحرص على لبنان، لكن وحين يستشعر ان البلاد في خطر لا يتردد كما فعل عام 2015.

ومن ثوابت الحرص على احترام الانسان في عقله وذوقه ومستواه الراقي تطل شاشتنا ابتداءا من اليوم بحلة جديدة تحفظ تاريخها وتجدد حاضرها وتؤكد على مستقبلها بأن تبقى ساحة تلاق لكل الاطياف اللبنانية حتى في اشد الظروف ظلمة وظلامة من خلال شاشتنا، ونحن نتمسك بأن تبقى رسالة أمل في الداخل والى الخارج لصورة نقية، لتراس نحرص عليه في كل مجالات عملنا.

نطل ايضا وكلنا امل وايمان ان يسهم ضوء شاشتنا وصورتها وصوتها في انارة الطريق امام عيون اقفلت عن الرؤى الصائبة وعن سماع صوت الشعب، عل فيها ما يضع حدا لعملية جلد الذات وتمويل المؤسسات وقفل ابواب الامل في وجه شعب ووطن، كلنا امل ان تشكل الاطلالة المتجددة يد محبة ومطرقة انذار تقرع الابواب والقلوب والعقول المغلقة وتفتح باب التشريع وتعيد النبض الى مؤسساتنا وتسهم في قفل باب الفراغ في سدة الرئاسة الاولى.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

هي مملكة الحزم والعمل، مملكة اعادة الامل والتغيير والتجديد، مملكة التطوير والاستثمار، مملكة الاعتماد على أهلها وعقولهم وأعمالهم، والتخلي عن إدمان النفط، بحسب تعبير ولي ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان.

الأمير الشاب، صاحب الاحلام الكبيرة والروح المثابرة، أخذ بيد المملكة، بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، نحو رؤيته للعام 2030، راسما خريطة طريق خطوتها الأولى طرح 5 في المئة من اسهم آرامكو للاكتتاب، التي قدر حجمها بألفي مليار دولار أميركي.

التخلي عن إدمان النفط يريده الأمير الشاب لوقف تعطيل تنمية قطاعات كثيرة. وتحدث عن صندوق يسيطر على عشرة في المئة من الاستثمارات على الكرة الارضية ويقدر حجم ممتلكاته بأكثر من ثلاثة في المئة من الأصول الموجودة على الكوكب.

هي مملكة الأحلام والعقول الجديدة، تتحضر لتكون من أهم المنتجين على المستوى الاقتصادي والبشري والحضاري... مملكة الشباب والمستقبل.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

الرئيس نبيه بري مقل في عقد الؤتمرات الصحفية، لا يعتمد هذا الاسلوب الا للتطور الجلل، فما الذي دعاه اليوم الى عقد مؤتمر صحفي؟ رئيس المجلس لا يستطيع ان يحدد موعدا لجلسة عامة، ولا يستطيع ان يتراجع، فترك الموعد معلقا الى حين جوجلة اللجان النيابية لمشاريع واقتراحات القوانين، قوانين الانتخابات البالغة سبعة عشر مشروع قانون، وفيما اعتبر هذا الموقف نصف تراجع فان الرئيس بري نفسه قال هذا الموقف ليس تراجعا عن قناعاتي، بل هو حرص على لبنان، لكن بري جزم في المقابل ان السلطة ستعقد حين قال "حين اجد خطرا على البلد سأفعل مثلما فعلت في الـ "2015، يذكر ان جلسة 2015 انعقدت في تشرين الثاني من العام الماضي وسميت جلسة المليارات لانها صادقت على قوانين بمليارات الدولارات، الرئيس بري لم يمرر المؤتمر الصحفي من دون رفض انتخاب رئيس لسنتين ومن الاعلان عن الموت السريري لكل من 8 و 14 اذار.

ومن خارطة الرئيس بري الى خارطة طريق السعودية للعام 2030، الخارطة لم يعلنها الملك او ولي العهد، بل ولي ولي العهد محمد بن سلمان وخص قناة العربية في شرح نقاطها وافكاره، ومن ابرز ما طرحه "اصبحت لدينا حالة ادمان نفطية وهي التي عطلت تنمية قطاعات كثيرة، المطروح من اكتتاب ارامكو 5 في المئة وهذا يعزز الشفافية، سنة 2020 نستطيع ان نعيش من دون نفط، الـ green card سيطرح خلال السنوات الخمس المقبلة.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

المطلعون على كواليس وسائل الإعلام الغربية، يؤكدون أن هناك أمرا غريبا أو خطيرا يحصل... كل يوم هجوم إعلامي غربي على السعودية... وعبر أكبر وسائل الإعلام الغربية وأكثرها شهرة وانتشارا... صار الأمر صحنا يوميا لمطابخ البث والطبع على ضفتي الأطلسي... واشنطن بوست، نيويورك تايمز، نيويوركر، زي أتلانتيك، هافينغتون بوست، بروكينغز، كارنيغي من بين مؤسسات الدراسات... وصولا إلى تعميم الظاهرة على كل ما يصدر أو ينشر أو يبث في منطقة الأطلسي... أما المضمون، فنعجز في بيروت عن نقل حرف واحد منه، تحت طائلة اتهامنا بجناية... فيما المعنيون يلتزمون البكم حيال الاتهامات الغربية... كأن هناك من يحاول أبلسة مملكة الخير، كما يسميها الفريق الحريري... من دون أن يخرج من بين مفوهي هذا الفريق، صوت واحد يرد على الأميركيين والغربيين، أو يطالب بمحاسبتهم... أكثر من ذلك، اللافت أيضا أن حملة مماثلة بدأت تطاول مليارديرا لبنانيا أفريقيا، ارتبط اسمه منذ مدة بمحاولة تسويق طبخة رئاسية في بيروت... الاتهامات نفسها والأخبار الفضائحية ذاتها تلاحقه في كبريات وسائل الإعلام الأميركية، من دون أي رد... المفارقة المصادفة تخطت اليوم بالذات، أي قدرة على الاستيعاب: فالغرب يهاجم السعودية... ومحمد بن سلمان يعلن عبر بلومبرغ أن قضية أوجيه الحريري ذاهبة إلى القضاء... ثم بن سلمان اليوم بالذات، يطرح رؤيته لإصلاح ما يجب وما يمكن إصلاحه سعوديا... وقبل ساعات من كلامه، الإعلام الفرنسي، مربط خيل الحريري سابقا، يورط زعيم المستقبل في قضية تبييض أموال... النفي الحريري جاء سريعا. لأن القضية خطيرة وثقيلة... لكنه لم ينجح في تغيير الانطباع، بأن مستقبل البعض، يبدو قاتما... البداية من توريطة باريس ضمن نشرة OTV.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لان البلد مشرع على شتى انواع الازمات، سحب فتيل التشريع مؤقتا من المداولات.. ومع احتفاظه بهذا الحق في جميع الظروف، اعاد الرئيس نبيه بري الملف الاساس اي قانون الانتخاب الى مربع اللجان. ليس تراجعا كما قال في مؤتمره الصحافي، بل احتراما وحرصا على الجميع وعلى لبنان..

لبنان المستعين بالتاريخ، والواقف قبل نصف قرن من الزمان الانتخابي اي عند قانون الستين، لن تسعفه زحمة القوانين المطروحة بمزاجيات سياسية معروفة، ويبقى له ان يتعرف مجددا الى صناديق الاقتراع عبر المجالس البلدية الذاهبة حتما الى الانتخابات كما اكد الرئيس بري..

ومع اقفال سجال التشريع مؤقتا، بقي سجال الانترنت غير الشرعي، مع انتظار القضاء اذن وزارة الاتصالات لملاحقة موظفي اوجيرو المتورطين على ما قال المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود للمنار..

في الاقليم مدعو الاستراتيجيات باسم الامة وصلوا الى اعقد الملفات: الاقتصاد.. وعليه كانت خطة الانقاذ السعودية لولي ولي العهد محمد بن سلمان، الذي وعد بالاستغناء عن النفط كمورد اساس خلال اربع سنوات..

فهل وعده هذا للسعوديين كوعده لهم بالانتصار على اليمنيين خلال بضعة ايام؟ او كوعد اسلافه بتغيير الحكم في سوريا خلال اشهر معدودات؟


New Page 1