مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 26/4/2016 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 26/4/2016

الوكالة الوطنية للإعلام
26-04-2016


* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الازمة السياسية تراوح مكانها فجلسة مجلس الوزراء غدا لن تبحث في ملف امن الدولة في انتظار انتهاء مساعي الرئيس سلام لايجاد حل لهذه الازمة. اما التشريع الذي اعاده رئيس المجلس الى ملعب اللجان النيابية فعالق عند قانون الانتخاب وقد رأى تكتل التغيير والاصلاح في موقف الرئيس بري خطوة اولى نحو حل ملف قانون الانتخاب فيما اعربت كتلة المستقبل عن خشيتها من المخاطر التي تترتب عن استمرار تعطيل المجلس النيابي، معتبرة ان الاساس هو التوجه لانتخاب رئيس للجمهورية.

وفي اطار الانتخاب الرئاسي نفى البطريرك الراعي قبيل مغادرته الى بلجيكا طرح انتخاب رئيس لسنتين.

وفي ظل هذه الاجواء دخلت البلاد في مدار الاستحقاق الانتخابي البلدي والاختياري وقد بلغت الحماوة ذروتها فتوالت عمليات تشكيل اللوائح واعلانها في اجواء تتأرجح بين المعارك والتوافق.

وفي بيت الوسط اعلن الرئيس الحريري لائحة بيروت الائتلافية معتبرا انها لائحة المناصفة الحقيقية.

هيئة التنسيق باشرت تحركها وتوعدت بخطوات تصعيدية والوزير بو صعب ينضم للاساتذة مؤكدا ان البت بالسلسلة ينتظر اول جلسة تشريعية متحدثا عن مشروع لتحسين اوضاعهم.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

حماوة معركة الانتخابات البلدية بدت واضحة مع الاعلان عن لائحة بيروت من بيت الوسط وذلك برعاية وحضور الرئيس سعد الحريري الذي دعا اهالي بيروت الى النزول الى صناديق الاقتراع في الثامن من أيار لانتخاب لائحة البيارتة لائحة العيش المشترك لائحة المناصفة التي نادى بها دائما الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

رئيس اللائحة جمال عيتاني والذي اعلن عن اسماء اعضائها وبرنامجها اكد ان بيروت على موعد في 8 ايار المقبل مع استحقاق ديمقراطي مدني انمائي يعني كل فرد في بيروت..

سياسيا برز استغراب كتلة المستقبل النيابية لكلام نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم والذي اعلن فيه صراحة ان ازمة الشغور الرئاسي طويلة وان المرشح الاوحد ما يزال العماد ميشال عون.

ورأت الكتلة ان هذا التصريح هو تأكيد على استمرار تعطيل الحزب وحلفائه لانعقاد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية من طريق تعطيل النصاب. ودعت الكتلة حزب الله الى الاقلاع عن هذه السياسة التدميرية التي تخنق لبنان وتعطل نظامه الديمقراطي.

اقليميا لا تزال حلب تحت نيران الغارات الجوية التي حصدت اليوم العشرات من المدنيين.

اما في العراق التي شهدت تظاهرة مليونية للتيار الصدري ففوضى عارمة طغت على جلسة مجلس النواب التي حاول النواب المعتصمون عرقلتها.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

اقترب المشهد البلدي من ان يكتمل في بيروت، لائحة البيارتة، بيروت مدينتي، ومواطنون ومواطنات في دولة. لائحة البيارتة أعلنت من بيت الوسط بعدما تم التوافق على تشكيلتها مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، لكن التوافق لا يلغي أن هناك معركة انتخابية في بيروت بين لائحة البيارتة وسائر اللوائح.

على وقع الحماوة الانتخابية ينعقد مجلس الوزراء غدا بدلا من الخميس، لكن تقديم الجلسة لا يعني تقدما في ملف جهاز أمن الدولة، فعلى الرغم من أن الوزراء وضعوا الملف بين يدي رئيس الحكومة، الا ان كل المعطيات تشير الى ان الملف لم يشهد اي محاولة حلحلة.

واليوم يعود اللبنانيون بالذاكرة 11 نيسانا الى الوراء، تاريخ انسحاب الجيش السوري من لبنان، وهناك نقاتش حول ال 11 عاما من دون جيش سوري، وما هو مدى التبدل في الاداء السياسي للطبقة الحاكمة التي في معظمها امتداد لما كان قائما.

نشير قبل الدخول في تفاصيل النشرة الى ان حنا غريب الذي اعتقد البعض ان صفحته طويت بعدما عاكسته الرياح السياسية في هيئة التنسيق النقابية اطل من جديد كأمين عام للحزب الشيوعي اللبناني. البداية من لائحة البيارتة.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

منذ أحد عشر عاما، في مثل هذا اليوم، انسحب الجيش السوري من لبنان... يومها هلل الجميع لرحيل زمن الوصاية، قبل ان يفجعوا بزمن الوصايات. انتهت مرجعية عنجر، فجير بعض الداخل نفوذها لعواصم الإقليم والعالم، من دون ان يعيدها للشعب اللبناني... يومها، هلل الجميع بانسحاب آخر جندي سوري من لبنان، قبل ان يفجعوا بإرهاب، وازمة، اعادت نحو مليونين من "الاشقاء" الى عندنا قنبلة امنية واجتماعية وديمغرافية، يخشى ان تتحول تحت عنوان "الضروري" الى وجود شرعي، وغير مؤقت... يومها، ظن اللبنانيون ان الحق عاد كاملا بأحقية الشعب في انتخاب سلطته، عبر قانون عادل منصف، لا بقوانين "كنعانية" صيغت بالشراكة مع بعض اللبنانيين، ففجعوا بأن فكرة الانتخابات طارت من قاموس سلطتهم لمرتين متتاليتين، وبأن الاسلوب الكنعاني ما زال طاغيا في صياغة اي قانون انتخابي... يومها، ظن اللبنانيون ان حقهم مقدس باختيار رئيسهم، ففجعوا بأن ساستهم منحوا الحق لـ "سين سين" يوما، و"ألف سين" يوما آخر، وراء "واو" في يوم ثالث، فتوزعت الرئاسة بين ابجدية الدول، وسقطت ابجدية السيادة... يومها، اعتبر المسيحيون ان زمن الإحباط انتهى، فصدموا بأن سياسة التحبيط مستمرة، كأنها نهج لدى بعض الشركاء في الوطن، حاولوا تعليقه على شماعة السوري... منذ أحد عشر عاما، انتهت معركة تحرير... وبعد أحد عشر عاما، تبقى معركة الحق مستمرة، لتحقيق شراكة: "ضرورية وشرعية، ودائمة!".


===========================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

أصاب الرئيس نبيه بري في موقفه البارحة في ما رمى اليه وهو نزع فتائل التصعيد وتهدئة حماوة التعبئة على خلفية طائفية، وأعاد بموقفه لملمة القواسم المشتركة بين جميع المكونات والدفع باتجاه ان يصحح البعض شططا كاد أن ينزلق اليه على حساب الاجماع الوطني.

بادرة الرئيس بري شكلت شبكة أمان وأكثر، حرص مطلقها على انقاذ من كادت ان تغرقه مشاريع قوانينه واقتراحاته في ظل المشهد الجديد للتحالفات الطبيعية والمركبة، وفي ظل وشاح الحداد على موت 8 و14 اذار السريري في مطبات قد يصعب النهوض من تداعياتها.

لكن ورغم الجو القاتم سجل اليوم موقف لتكتل التغيير والاصلاح رأى في موقف الرئيس بري خطوة أولى نحو حل مشكلة قانون الانتخاب، وهو ما يؤشر الى حلحلة ما قد تعيد الكتل النيابية الرئيسية لاعادة النظر بمواقفها السابقة، لكن الشأن التشريعي لا يخفي حماوة الاستحقاق البلدي الذي يبدو انه أكثر التصاقا بالناس وببيوتاتهم العائلية والحزبية، مستفيدين من اجازة الفصح التي تبدأ بعد يومين لندخل زمن البلدية والاختيارية التي لا شك ستعكس اتجاهات الرأي العام المتعطش للتغيير والتعبير بحرية أكثر وسط الترهل الحاصل على مستوى الدولة ككل وأزماتها التي لا تنتهي.

واليوم شهدنا تحركا مطلبيا واعتصامات هيئة التنسيق النقابية ترفع الصوت عاليا من اجل مطالب كادت ان تصبح في مهب النسيان.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

القضايا السياسية تراوح مكانها حكوميا ونيابيا، فغدا جلسة لمجلس الوزراء لن تتوصل الى حل لملف امن الدولة بعدما سقطت كل محاولات الحل التي بذلت، وعادت الازمة الى مربعها الاول.

نيابيا المعادلة كالاتي، لا جلسة تشريعية قبل ان تقول اللجان النيابية كلمتها في قانون الانتخاب وهو امر صعب ان يتحقق ما دام التوافق السياسي غير موجود، وعليه فان شهر ايار سينقضي ومعه سينتهي العقد العادي لمجلس النواب من دون جلسة تشريعية.

ومن اجل هذه الجلسة التشريعية بالذات اعتصمت هيئة التنسيق النقابية امام وزارة التربية بالتزامن مع اعتصامات لمعلمي المدارس في كل المحافظات، لكن المطالبة ستبقى صرخة في واد ما دامت الجلسة التشريعية الموعودة لن تنعقد.

وحدها الانتخابات البلدية تكسر هذه المراوحة عبر مشهد متناقض يبدأ بالتوافقات وينتهي بمعارك كسر العظم، واللافت اليوم بلديا اعلان لائحة البيارتة الائتلافية من بيت الوسط برعاية الرئيس سعد الحريري.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

من البيت الذي أقيم على قلب البلد "وبالسلفي" أعلن رئيس تيار المستقبل "لائحة البيارتة" التي ستخوض الانتخابات البلدية هو لم يتكلف هذه المرة عناء القول "زي ما هيي" لأنه يضمن فوزا ستهديه إياه المعارضة المشتتة على لوائح ثلاث ما ضرها لو ركبت بوسطة التغيير موحدة وأعادت إلى بيروت مفاتيحها الإنمائية وحق فقرائها المسلوب حتى آخر رملة بيضاء نفض يده منها محافظ بيروت زياد شبيب متنازلا أو متواريا خلف صلاحيات منحه إياها القانون بالتوقيع رفضا على هدر مئة وعشرين مليون دولار والتأكيد اليقين جاء ممن كان بالقرارات خبيرا إذ قال وزير الداخلية السابق مروان شربل للجديد إن شراء العقارات أو بيعها بما يزيد على مئة مليون دولار يحتاج إلى تصديق المحافظ رفضا أو قبولا وهو ما يضع محافظ بيروت أمام مسؤولية حماية المال العام من الذهاب إلى الجيب الخاص لانتشال مأزوم من حافة إفلاسه.

في الثامن من أيار يبدأ الفصل الأول من معارك البلديات وفي الثاني والعشرين من هذا الشهر وقعنا اتفاقية تغيير المناخ في نيويورك ونفذناها إذ زدنا على الفصول الأربعة فصلا خامسا يدعى الفراغ أما في الأيام الفائتة ظهر طرح رئيس انتقالي للجمهورية مدة سنتين إلى العلن بعد كشف رئيس تيار التوحيد العربي وئام وهاب وثيقة سلمتها بكركي إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يوم حل ضيفا على لبنان. بكركي قالت إن الوثيقة غير صحيحة. رئيس مجلس النواب نبيه بري وصف الاقتراح بمضيعة للوقت. رئيس تيار المستقبل سعد الحريري قال لسنا في وارد القبول به. وما بين هذا الرأي وذاك حقيقة ثابتة هي أن طرح رئيس انتقالي للجمهورية ولسنتين حل يطبخ على نار دولية هادئة والمشاورات بشأنه تجري بين الدول المعنية بالملف اللبناني حيث يسوق بين اللاعبين الكبار وإن كثرة الطباخين لن تفسد في الملف ودا وفي نهاية المطاف سيسير الطرح وعين المسؤولين اللبنانيين ترعاه.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

نداء عين التينة تردد ايجابا في الرابية.. فردت تحية الرئيس نبيه بري بمثلها، لتقرأ اولى الخطوات على طريق قانون الانتخاب..

كوة في الجدار السياسي الذي يحاصر المؤسسات، على امل توسعتها ليعبر منها السياسيون، لعلهم يقدرون على فك الحصار الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والسياسي الذي اضنى لبنان..

شمعة سياسية اضيئت زمن العتمة التي تعم الملفات، وابرزها الانترنت غير الشرعي المنتظر اذن وزارة الاتصالات لمحاكمة المتورطين من الموظفين في شركة اوجيرو.. فلم الانتظار؟ هل فرملت الاعتبارات السياسية حماسة بعض المعنيين من تقنيين وقضائيين؟ وهل يصاب الملف بعدوى المطامر، حيث رفعت النفايات من الشوارع وبقيت مأساة الروائح؟

في الاقليم تقدم المخاض السياسي العراقي عبر مجلس النواب، على مراوحة المفاوضات اليمنية في الكويت، التي تدخل اميرها بمسعى تذليل العقبات، والتواصل مع اهل العدوان السعودي الاميركي على اليمنيين، من اجل تثبيت وقف اطلاق النار.. وهو مطلب وفد القوى الوطنية اليمنية الذي تعتبره خطوة اولى وأساسية على طريق جدية المفاوضات..


New Page 1