مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 30/4/2016 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 30/4/2016

الوكالة الوطنية للإعلام
30-04-2016
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

كأن حلب لا تقع على الخارطة السورية، فكل الجبهات هدأت بفعل هدنة أميركية- روسية، بما فيها الغوطة الشرقية في دمشق واللاذقية، باستثناء حلب التي تحولت مناطقها وأحياؤها إلى شعلة لهب بفعل الغارات الجوية الكثيفة، وسط أنباء عن حشود عسكرية باتجاه دير الزور.

وإلى الحدث السوري، حدث عراقي في وسط بغداد، فالتيار الصدري تظاهر في المنطقة الخضراء، واقتحم البرلمان احتجاجا على فقدان النصاب وعدم إعطاء الحكومة الجديدة الثقة. وقد أقفل مقر الأمم المتحدة، وأعلنت حال الاستنفار في السفارة الأميركية والعديد من السفارات، واتخذت القوى الأمنية تدابير مشددة.

وفي الكويت، لم يتوصل الحوار اليمني بين الحكومة والمتمردين إلى أي نتيجة.

وفي إيران، حقق أنصار الرئيس روحاني فوزا كبيرا في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية.

لبنانيا، عاد الرئيس سعد الحريري إلى بيروت، بعدما أجرى محادثات مع رئيس الوزراء (التركي) غداة المباحثات مع الرئيس أردوغان.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

ما بين بغداد وحلب ترقب يفرض سؤال: ماذا بعد؟.

تظاهرات عراقية خرقت الخطوط الحمراء والمناطق الخضراء واقتحمت البرلمان، وغيرت المعادلات. فهل تفرض حكومة تكنوقراط جديدة، ضمن خطة اصلاح يطالب بها التيار الصدري؟.

المتظاهرون ترجموا شعار عدم التراجع والمضي قدما، لاجبار البرلمان والحكومة على فرض المطالب بقوة الاحتجاجات المفتوحة.

بغداد اليوم غرفة عمليات نفذت حالة طوارئ شاملة، والمرجع الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني التقى السيد مقتدى الصدر في النجف الأشرف. فيما العراقيون وعواصم العالم يرصدون الاتجاهات: هل إلى مزيد من التصعيد أم حل الأزمة؟.

إلى الشهباء السورية، باشر الجيش السوري الرد على المسلحين بقوة، فاستنفرت المعارضة طلبا لوقف القتال في حلب. تحركت عواصم غربية، فردت روسيا بأنها لن تضغط على دمشق لوقف القتال في حلب. الروس لم يتدخلوا لا في القرارات ولا الغارات في هذه المنطقة، لأن الجهود الروسية تركز على التحضير لمهاجمة "داعش" في الرقة ودير الزور.

أديرة لبنان المشرقية وكنائسه الأرثوذكسية يفيض اليها النور الليلة، الآتي من القدس قبل عيد الفصح غدا.

هذا العيد فرض الاستراحة السياسية في البلاد، لكن البلديات تشغلها الانتخابات، وتحتدم فيها المنافسة، أولا في البقاع وبيروت بعد أسبوع، فاختلطت الحسابات خصوصا في زحلة التي تتحضر لمعركة من يملك القرار بين أوزان ثلاثة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

هدوء قسري يخيم على لبنان، تخرقه بيانات تضامن مع العمال من قبل منظمات المجتمع المدني عشية عيدهم، بل عشية عيد العاطلين من العمل بعد الأرقام المخيفة للذين لا يجدون عملا يتكئون عليه في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

هذه الأرقام وصلت إلى عشرين في المئة، بحسب بيان وزارة العمل. أرقام كان يفترض أن تتحول معها الدولة إلى خلية نحل، وتدق ناقوس الخطر كما في اقتصادات الدول التي تحترم نفسها ومواطنيها.

لكن كيف يمكن لخلية نحل أن تصنع عسلا والفساد ينخرها؟، فساد روائحه تتغلب على روائح النفايات التي تزكم أنوف سكان بيروت والمناطق. ويبدو أن المسألة لا تقتصر على زكام الأنوف، بل اشاحة الآذان والأعين عما يجري من صفقات واختلاسات.

التحقيقات في صفقة الانترنت غير الشرعي تجري سلحفاتيا، والخشية أن تطمر في حفر ومكبات السياسة. والرمال البيضاء تمتد اليها أياد سود لتسلب المواطن الفقير واحته الأخيرة على بحر بيروت. وغيرها الكثير من الصفقات.

أما في الاقليم، فإن هدنة ريف اللاذقية وغوطة دمشق، خرقها التناحر بين الفصائل الارهابية في الغوطة الشرقية، خاصة بين أذرع "جبهة النصرة" الارهابية وما يسمى "جيش الاسلام" السعودي التمويل والتوجيه، فيما خفت قذائف الارهابيين التي سقطت بغزارة خلال الأيام الماضية على مدينة حلب.

أما في العراق، فالقحط السياسي والجفاف الاقتصادي فيولدان أزمات وأزمات. الالاف اقتحموا المدينة الخضراء حيث البرلمان، احتجاجا على تأخر المشرعين في إقرار التشكيلة الوزراية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

على مسافة أسبوع من الاستحقاق البلدي، كل شيء يشير إلى ان صناديق الاقتراع ستمتلئ بخليط غير متجانس من الأصوات، تعكس في معظمها صراعات وجودية بين الأحزاب والعائلات، وبين العائلات وبينها وبين الأحزاب وما بينها وبين أجنحة كل حزب. والأنموذج الفاقع ان يؤيد "المستقبل" و"حزب الله" في زحلة لائحة ميريام سكاف في مواجهة "القوات" و"الكتائب" المتحالفين مع "التيار". وحده الإنماء والمبادئ التي وجد من أجلها العمل البلدي، ستكون غائبة مغيبة إلا في بعض الحالات المنعزلة.

في هذه الأجواء، تأتي عطلة الفصح لتشكل فاصلا يحتاجه اللبنانيون قبل الغوص مجددا في الملفات الخلافية، وكلها من الصنف الذي تفوح منه رائحة الفساد واللفلفة والصفقات، كالإنترنت المهرب. أو من الصنف الذي تفوح منه رائحة الفساد واللفلفة والصفقات، كالنفايات. أو تلك الأرقى حالا لكن الأكثر تدميرا للدولة، والتي تفوح منها رائحة الانقلاب على الصيغة والميثاق اللذين يحميهما دستور الطائف.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

"المسيح قام، حقا قام"، نرددها هذا المساء مع المسيحيين الذين يتبعون التقويم الشرقي. فيما قيامة الشرق، تنتظر موت البلدان والجماعات الاقليمية والدولية عن أطماعها، ولعبها بالنار وبالشعوب والدول.

قبل ألفين و16 عاما، واليوم وغدا، المسيح قام، أكيد، ونحن شهود على ذلك. ولكن ماذا عن شعوب المناطق التي عرفت السيد الذي دحرج الحجر وغلب الموت بالموت فالقيامة؟، ماذا عن كرامة هذه الشعوب وأمنها وحقوقها وديموقراطيتها؟، ماذا عن سلامها في يوم قيامة ملك السلام؟.

كأنه الصراع نفسه، بين من يريد وضع الحجر على القبر، من سوريا إلى اليمن والعراق وفلسطين ولبنان، وبين من يصرخ ويقاوم سلميا ومؤسساتيا، لتكون المساواة في الحقوق والواجبات، وليكون التساوي بالقوانين، أكانت تؤمن عدالة القضاء، أم عدالة التمثيل الصحيح وتفتح الباب على اعادة تكوين السلطة.

في الساعات الماضية، نقل عن أوساط رئيس تيار "المستقبل" انه وجه رسالة للعماد عون، بعدم الرهان على التطورات الخارجية. في المقابل، نسب كلام إلى زوار العماد عون، مفاده ان اي رسالة من هذا النوع لم تصل، وبالتالي فالمطلوب إما تغيير الرسالة أو تغيير الرسول.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

من يراقب الاستعدادات الانتخابية في البلديات وتشكيل اللوائح وإعلانها، يخال انه في صلب معركة داحس والغبراء أو النورماندي، وينسى ان هذه البلديات بما تشكل من سلطات محلية، وقفت بمعظمها عاجزة طوعا عن حل أزمة النفايات التي ضربت مواطنيها على مدى 6 أشهر وأكثر.

معركة البلديات التي مزقت العائلات والقرى، ووضعت الأحزاب بتحالفاتها القديمة والجديدة على المحك، كانت طالبت بها الجهات الدولية ولا سيما المانحة منها، ما يشير إلى ضرورة الإتيان بمجالس قادرة على ادارة الشؤون المحلية، في ظل تغيب الدولة المرتبط بما يدور في الاقليم، من سوريا الغارقة في الدماء، إلى العراق المتوجه نحو الفوضى الدستورية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

في حلب السورية، نار وأجساد ممزقة بحمم القتل والاجرام التي تنهال على أهلها من طائرات نظام القتل. وما يزيد من عمق المأساة، ان العالم ينظر إلى حمام الدم المفتوح في حلب، من دون ان يحرك ساكنا لانقاذ أهلها من براثن الاجرام.

وقفات تضامن مع حلب الجريحة، شهدتها بيروت واسطنبول وباريس ولندن، من دون ان تثمر حتى اللحظة وقفا لصواريخ الحقد ولنيران الضغينة.

وما يجري في حلب من مجازر، كان من صلب محادثات الرئيس سعد الحريري في تركيا. فبعد لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، التقى الرئيس الحريري اليوم رئيس الوزراء داود أوغلو.

داخليا، ومع انطلاق العد العكسي للجولة الأولى من الانتخابات البلدية في بيروت والبقاع في الثامن من أيار، بدأت الحماوة تظهر في التحضيرات وفي اعلان اللوائح وفي جولات المرشحين، فيما يشهد مجلس النواب الثلثاء اجتماعا للجان النيابية المشتركة للبحث في 17 مشروع قانون انتخاب في سياق التحضير لعقد جلسة تشريعية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

أسبوع الآلام الانتخابية، بدأ عده العكسي بلديا بعنوانين: بيروت وزحلة في الثامن من آيار، حيث من المقرر أن يضع أول أحد انتخابي عنوانا يفترض أن يكون جديدا لعاصمة مسروقة من مجلس بلدي يعود ريعه إلى آل الحريري، بتوطئة من رئيس البلدية ومحافظ المدينة، وبمباركة دينية من المطران الياس عودة، لقاء مرشح على "لائحة البيارتة" برتبة نائب رئيس.

كلهم تعاونوا على مجلس بلدية المدينة، وفتحوا السبع أعين على عقاراتها. وذلك نهج منذ الآباء قبل خمس وعشرين سنة، منذ تهجير أبناء بيروت الذين فاقوا مئة وثلاثين ألفا، لتحتل سوليدير محالهم وبيوتهم.

في بيروت سيسطع أمل التغيير من خلال لائحة "بيروت مدينتي". أما في زحلة وجونية فالأحزاب تتدحرج تحت قوة العائلات والشخصيات التي اعتادت الإمساك بالمفاتيح الانتخابية. وهكذا فإن ما خط في معراب، انطحن على أول أرض بلدية، لاسيما في جونية التي حولت المتحالفين سياسيا إلى خصوم انتخابيين. فيما تنتظر زحلة على قهر إنجاز التحالف المركب بين الأحزاب الثلاثة: "القوات" و"التيار" و"الكتائب"، ومن بين ثلاثية هادرة هبت رياح امرأة من فولاذ، إذ أعلنت ميريام سكاف لائحة "زحلة الأمانة"، متهمة الأحزاب بأنها إذا اختلفت قتلتنا وإذا توافقت ألغتنا.

بين هذه العناوين البلدية، يصبح قانون الانتخاب ضميرا غائبا، وهو الذي سيدرج في جدول أعمال اللجان الأربعاء المقبل، بخلاف يسبق الانعقاد، إذ إن سبعة عشر مشروع قانون ستشكل مشروع حرب نيابية لا تحمد عقباها، وتنتهي إلى فشل كما انتهت إليه ما يعرف بلجنة عدوان التي اجتمعت ستة أشهر باثنتي عشرة جلسة وخرجت بمحضر سري، وسر السرية هنا أن اللجنة توصلت إلى صفر قانون مواده من فراغ وينصح بالتمديد الثالث.

على هذا الخلاف يقول الرئيس نبيه بري أن لا قانون انتخاب إلا بالتوافق، علما أن الأصلح هو قانون مستند إلى الدستور، حيث يسقط كل مشروع لا تنطبق عليه الصفة الدستورية لناحية المحافظات والنسبية، أما بدعة التوافق والميثاقية فهي أداة لتعطيل الدولة وانحلالها وقتلها. وعلى ما يكتب نصري الصايغ، فإن التوافق مقتلة للديمقراطية وللنظام السياسي وللدولة.

لقد تشلع البلد بالميثاقية الكاذبة. بلغت الطائفية والمذهبية مرتبة المقدس الذي لا يمس. لقد بلغ الدستور سن اليأس، استعيض عنه بتجديد حيوية الطوائفيات العابرة للحدود والأوطان، والحصن الحصين للفساد المنظم والمشترك واستنادا إلى سعيد غريب فإن الديمقراطية التوافقية: لا تحاكم ولا تحاكم ولا تحكم.


New Page 1