مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 4/4/2017 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 4/4/2017

الوكالة الوطنية للاعلام
04-04-2017
مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


إذا كان تفجير سان بطرسبرغ عملا ارهابيا فماذا يمكن تسمية الهجوم الجوي الكيماوي على إدلب؟ وإذا أعقب التفجير الأول اتصالان بين الرئيس الروسي وكل من الرئيس الاميركي والعاهل السعودي، فماذا أنتج الهجوم الجوي بالغازات السامة على إدلب؟ هذا الهجوم ولد خطرا على مفاوضات السلام السورية أولا ودعوة فرنسية لانعقاد مجلس الأمن الدولي ثانيا. وتراجع الدول الكبرى عن الكلام على استمرار الحكم السوري ثالثا.

تبقى مسألة محاربة الارهاب او القضاء على داعش امرا ثابتا فيما التعاون مع النظام السوري في هذه الحرب اصبح موضوع إلتباس خصوصا أن الهجوم الكيماوي اوقع مئة ضحية واربعمئة مصاب.

وينتظر ان تأخذ الادارات الأميركية والاوروبية من ذلك اداة ضغط في اي تواصل مع الكرملين بشأن سوريا على رغم قول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان لا علاقة بين تفجير سان بطرسبرغ والهجوم على إدلب وان لا علاقة للطيران الحربي لبلاده بهذا الهجوم.

وفيما تتسارع تطورات الحرب في سوريا يظل النزوح السوري الى لبنان والاردن وتركيا محور اهتمام دولي سيبرز ذلك في مؤتمر الدول المانحة في بروكسل صباح غد. ويشارك الرئيس سعد الحريري في هذا المؤتمر بإضافة جديدة وردت على لسانه بأن عدد النازحين السوريين في لبنان أصبح مليونين بالإضافة الى نصف مليون لاجئ فلسطيني.

هذا الأمر عرضه الرئيس الحريري في برلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي أكدت على دعم لبنان فيما الرئيس الحريري شبه نسبة وجود النازحين على أرض لبنان بوجود مئتي مليون لاجئ مثلا على مساحة دول الإتحاد الأوروبي.


===============================



* مقدمة نشرة أخبار ال ان بي ان

على حافة الوقت لعبة خطيرة تمارسها القوى السياسية لا تستهدف الانتخابات النيابية بقدر ما هي اطاحة بالبلد، الفراغ ممنوع حماية للدولة ومؤسساتها واستقرارها ونظامها الذي يسقطه الفراغ ليشكل بيئة مؤاتية لمؤتمر تأسيسي مرفوض، الايام الفاصلة عن منتصف نيسان الجاري ستكون حافلة باللقاءات والاتصالات على قاعدة لا فراغ ولا تمديد مفتوحا بعدما سقط الستين وتقدمت صيغة المختلط الى الامام، بالانتظار سيكون في مجلس النواب الاختبار جلسة مناقشة عامة للمكاشفة والمساءلة وعلى الحكومة تحمل المسؤولية.

لبنان تفرغ في الساعات الماضية لرفع الصوت عاليا في عواصم اوروبية طلبا للمساعدات المالية في مؤتمر بروكسيل لتحمل اعباء النازحين. من باريس الى برلين خطا رئيس الحكومة سعد الحريري والامتحان في بلجيكا غدا.

عواصم العالم كانت ترصد تطورات روسيا وسوريا وما بينهما من ارهاب يتحرك اما في تنفيذ تفجيرات ارهابية كما في بطرسبرغ او لتكرار مشاهد الغازات السامة وهذه المرة في خان شيخون في ريف ادلب، التجارب علمت السوريين ان الارهابيين يستهدفون المدنيين عند كل مفصل او تحول او مؤتمر دولي، لاستجرار مزيد من الضغوط الدولية على الدولة السورية.

غابت تلك المحطات المؤسفة طويلا واطلت من جديد بعدما انجز الجيش السوري مساحات واسعة في الميدان وعلى وقع تحول اميركي تجاه دمشق وتفهم عالمي لخطوات الروس وفشل كل الرهانات لاسقاط سوريا..اذا من يستعمل الغازات السامة في سوريا؟


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لا تعرف أي وهم الرسائل التي حملها الوثائقي “جدار الوهم” يؤكد اعلام العدو. رسائل شتى: بأن حزب الله يتابع تحركات جيش الاحتلال ويحسب عليه أنفاسه، وأنه لا يبالي بوجوده ولا بتحصيناته، وانه يمتلك اساليب متطورة في جمع المعلومات، وأنه تعمد بلوغ الجمهور الاسرائيلي ليزيده توترا وقلقا، والرسالة الاهم والابلغ هي أن العوائق التي يضعها الجيش الصهيوني على الحدود الشمالية ليست الا سرابا في حال قرر حزب الله الدخول الى الجليل في أي حرب مقبلة.

في سوريا، أوهام كانت محاولات الجماعات التكفيرية بالتقدم على جبهة حماه، فلم يزد الارهابيين مناعة وجود من وصفوا بقادة الصف الاول في جبهة النصرة، ولا اشاعات تنسيقيات الارهابيين بان أبو محمد الجولاني يشرف مباشرة على العمليات. انجازات واهية طرحت تساؤلات حقيقية حول قدرة الرجل على قيادة المعارك. ومع الصفر انجازات، عاد الارهابيون وداعموهم الى معزوفة استخدام الجيش السوري للاسلحة المحرمة دوليا، اتهامات نفتها القوات المسلحة السورية، بالتأكيد أن ما حصل في خان شيخون في ادلب ليس الا محاولة للتغطية على الخيبات في جبهات القتال.

اما في الداخل اللبناني فليست واهية التحذيرات التي تطلق بأن المهل ضاقت أمام التوصل الى قانون انتخابي. أيام على الحد الفاصل بين التمديد او التجديد. اسبوع واحد فقط متاح أمام النقاشات، والمطلوب هو الحسم الايجابي.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

مشاهد المجزرة المروعة التي نفذها نظام الاسد مستخدما الغازات السامة في خان شيخون في ادلب، حملت معها مرة جديدة قرائن وشواهد على ويلات الاجرام الوحشي الذي يرتكبه النظام السوري مستهدفا الاطفال والنساء والمدنيين العزل.

الجريمة التي راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح، لاقت موجة من ردود الفعل على امتداد العالم، فيما طالبت فرنسا بعقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي.

المجزرة الوحشية جاءت قبل ساعات من انعقاد مؤتمر بروكسيل غدا بشان النازحين، حيث يشارك رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ليعرض معاناة لبنان من تداعيات ازمة النزوح السوري.

الرئيس الحريري الذي حط اليوم في برلين بعد باريس، والتقى المستشارة الالمانية انجيلا ميريكل، رأى أن الادانات لم تعد تكفي إزاء مجازر النظام في سوريا، والتي كان آخرها القصف الكيماوي على خان شيخون في ادلب.

وقال الرئيس الحريري في تغريدة له على موقع تويتر إن على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولية وقف الجرائم بحق الانسانية في سوريا عوضا عن تعداد الاطفال والشيوخ الابرياء المختنقين بغاز السارين الفتاك.


================================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

صدقوا او لا تصدقوا، لا بل صدقوا.. السرطان في لبنان ثلاثي الابعاد او 3D فهناك سرطان الادوية حين الحديث عن ادوية السرطان، هناك سرطان الاهدار والفساد وهناك سرطان العصابات.

لكل نوع من انواع السرطانات هذه ضحايا وشهداء ففي ادوية السرطان تضيع الطاسة بين ضمان لا يدفع ووزارة الصحة جفت موازنتها فتكون النتيجة مريضا يذهب فرق عملة في صراع الضمان ووزارة الصحة والجهات الضامنة والى ان يتم اصلاح القطاع الاستشفائي كم من المرضى يصبحون متوفين فلماذا عليهم ان يدفعوا من حياتهم ثمن هذه الدوامة لمعرفة من عليه ان يضمن المريض في لبنان هل هو الضمان او الصناديق الضامنة او وزارة الصحة؟

المواطن ليس مضطرا ان يدخل في كل هذه الدهاليز وليس مطلوبا منه ان يفهم القوانين وآليات الاستشفاء هذه واجبات الضمان والوزارة والصناديق التي يجب ان تعالج السرطان لا تكون سرطانا ينخر في جسم المواطن وفي الادارات والمناقصات والمزايدات هناك سرطان الاهدار والفساد ومن انواعه العمولات والرشاوى وحتى الابتزاز احيانا وعينة منه ما كشفته شركة آني الايطالية عن مطالبتها من مسؤولين لبنانيين دفع 100 مليون دولار عمولة للسماح لها في تنفيذ اعمال الحفر والتنقيب عن الغاز وهناك سرطان العصابات الذي يستوطن بعض البؤر في بيئة تمتلئ باوكار مهربي المخدرات وسارقي السيارات. عينة من هذه السرطانات ضربت امس في رويسات الجديدة فادت الى استشهاد عسكري في قوى الامن الداخلي وليست هي المرة الاولى التي تظهر فيها العصابات في تلك المنطقة.

المواطن غارق في هذه المآسي فهل من اجوبة يتلقاها من السلطة التنفيذية في الجلسة النيابية بعد غد الخميس ام ان سوق عكاظ بين السلطتين التشريعية والتنفيذية سيركز على الزجل الانتخابي فيكون التوجه الى الناخب لا الضحية سواء من المرض او من الرشاوى او من العصابات.

قبل الدخول في تفاصيل النشرة نشير الى ازمة طارئة بين الثنائي الشيعي حزب الله وامل وبين مديرية قوى الامن الداخلي على خلفية التشكيلات الداخلية في شعبة المعلومات والتي جاءت من دون رضى هذا الثنائي الذي ترجح المعلومات ان يرد في وزاراته وتحديدا الشباب والرياضة والزراعة ووزارة المال التي يمكن ان تمتنع عن صرف المخصصات السرية لشعبة المعلومات في استعادة لما كان يجري مع مديرية امن الدولة.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

لا صوت يعلو محليا، فوق صوت قانون الانتخاب.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متمسك برفض التوقيع على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة وفق قانون الستين المعدل في الدوحة، ويرفض التمديد - حتى لو كان تقنيا - إذا لم يكن مرتبطا بإقرار قانون جديد يحترم الميثاق ويطبق الدستور...

رئيس المجلس النيابي نبيه بري يخشى على موقع الرئاسة الثانية المهدد بالفراغ إذا لم يقر القانون الجديد، ولم يمر التمديد...

أما رئيس الحكومة سعد الحريري الذي يعرب باستمرار عن تفاؤله بالتوصل إلى قانون جديد، فلم يعد يمانع النسبية الكاملة على أساس دوائر وسطى، وهو ما أكده للـ otv وزير الاتصالات جمال الجراح، وما ألمح إليه النائب محمد رعد أمس، عندما كشف أن فريقا وازنا في البلاد وافق على النسبية الكاملة...

وفيما يحجم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط عن تقديم أي طرح، مكتفيا برفع الفيتو في وجه معظم المطروح، يتمسك حزب القوات اللبنانية بالمختلط ويهاجم النسبية الكاملة، على عكس النائب سامي الجميل، الذي أعلن أمس من بكركي، موافقة الكتائب على النسبية الكاملة على أساس 15 دائرة...

وفيما يكرر التيار الوطني الحر يوميا ألا مفر من إقرار قانون جديد، مذكرا بمروحة خياراته التي تبدأ بالأرثوذكسي، ولا تنتهي بالنسبية الكاملة بدوائرها المختلفة، فضلا عن التأهيلي، والمختلط بأشكاله المتعددة، وآخرها طرح الوزير جبران باسيل، زار أمين سر تكتل التغيير والإصلاح معراب بعد ظهر اليوم، في وقت علمت الـ OTV أمس أن حزب الله سيبلغ جوابه النهائي على طرح باسيل بمهلة أقصاها صباح الخميس...


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

صدحت أميركا بعلو إدارتها أن إزاحة الأسد ليست من أولوياتها.. صمتت الأطراف المندفعة لتغيير النظام.. وبعد ثلاثة أيام تكلمت لغة الكيماوي المسرح أدلب.. والضحايا مدنيون وأطفال يتنشقون الهواء الأخير ويتوسلون نفسا قطعته جهة قررت اللعب بأرواحهم وتوجيه رسائل تشق طريقها من الرئتين.. وتتخذ من الوريد رقعة بريد هم أطفال قضوا برسالة سياسية.. يخنقون على مسرح الكبار الذين تحولوا جميعا إلى خبراء غازات سامة.. وكل جهة أدركت من أول نفس أن خصمها هو المرتكب هي الرسالة السامة التي بدأت بثلاثة تصريحات من القطْع الكبير لإدارة الرئيس الأميركي مثبته الرئيس السوري في موقعه.. على أن الرسالة الرابعة جاءت اليوم من البيت الأبيض لتلقي على المعارضين مواد لها وقع كيمائي سياسي لدى تأكيده أن لا خيار في تغيير النظام في سوريا جاء هذا الموقف جنبا الى جنب مع إدانة أميركا لمجزرة خان شيخون وقال بيان البيت الأبيض إن الهجوم الكيمائي مستهجن ولا يمكن تجاهله"، مشيرا إلى أن "الافعال الشنيعة في سوريا نتاج لضعف إدارة باراك أوباما وعلى مدى فظاعة الحدث.. جاءت المواقف التي انتصفت وشطرت فريق يتهم نظام الأسد.. وآخر ينفي التهمة لا سيما مع تأكيد روسيا أنها لم تشن أي غارة على إدلب ولاحقا أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في سوريا نفيها نفيا قاطعا استخدام أي مواد كيميائية سامة في ريف إدلب ولا في أي مكان لا سابقا ولا مستقبلا ولكن أن تعرف حقيقة من يرمي سوريا بالمواد الكيميائية هي كمن يكتشف سر القوانين الانتخابية السامة المنبعثة من غازات سياسية في لبنان وحيال هذه القوانين رفضت كتلة المستقبل كل ما يكرس المذهبية والطائفية وحج النائب سامي الجميل صوب بكركي متبنيا قانونها النسبي مع خمس عشرة دائرة وأحيا الرئيس نبيه بري قانون علي بزي مقترحا على الحكومة درسه لكن إذا كان لدى مجلس النواب قانون حكومي جاهز أعدته حكومة ميقاتي.. فلماذا إرهاق مجلس الوزراء بصيغ جديدة ودفعه الى الحرب بالتصويت؟ ولعل أكثر من عبر عن هذا الخيار النائب سمير الجسر الذي يمثل كتلة المستقبل في السياسة وفي الحوار الثنائي مع حزب الله في عين التينة فهو قال إن ثمة قانونا مرسلا من حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الى مجلس النواب.. فلماذا لا يجر السير به ما دام الحكم استمرارية.. إلا إذا أعلنت الحكومة الحالية أنها تسحبه أو لا تؤيده.. فليناقش في مجلس النواب وهناك يمكن ان يقر وله ان يعدل ايضا ويشكل هذا الرأي جسرا بين المختلفين ومتباعدي الرأي الانتخابي.. اما طلب بري من مجلس الوزراء درس قانون جديد فهو من مؤشرات التمهيد للتمديد.


================================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

خريطة الطريق السياسية للتوصل الى قانون جديد للانتخاب تحددت بشكل شبه نهائي فمن اليوم الى عيد الفصح ستسعى الاطراف السياسية والحكومة الى استيلاد قانون انتخابي جديد، فاذا فشلت في ذلك فان كرة النار ستنتقل حكما في منصف الشهر الى مجلس النواب فاذا فشل هو الآخر فان التمديد يصبح امرا واقعا تحت شعار ان السيئ افضل من الاسوأ اي ان التمديد على علاته الكثيرة افضل واقل سوءا من الفراغ القاتل.

في الابعاد الرئيس الحريري يواصل جولته الاوروبية فبعد فرنسا انتقل الى المانيا ومنها الى بروكسل حيث يشارك غدا في المؤتمر الدولي عن اللاجئين السوريين.

تزامنا الجحيم الكيماوي يضرب سوريا من جديد ففي ادلب مجزرة ذهب ضحيتها مئات القتلى والجرحى، واللافت ان النظام السوري سارع الى اعلان عدم مسؤوليته عن المجزرة وهو ما لم يقنع عددا من الدول المعنية بالشأن السوري التي سارعت الى ادانة المجزرة محملة النظام السوري المسؤولية.


New Page 1