قناديل البحر تساهم بما عليها و تأخذ ما لها ... :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


قناديل البحر تساهم بما عليها و تأخذ ما لها ...

ربيع العوجي-الاتجاه
06-07-2017
يعتبرالبحر الابيض المتوسط , من أكثر بحار العالم حساسية , يكاد يكون مغلق , يحاط بحوالي 20 دولة تعاني من كثافة سكانية عالية ..يتلقى كميات هائلة من المياه الداخلية ويزداد فيه النشاط البشري يوما عن يوم , و تزيد فيه حركة الملاحة و النشاط البحري عاما بعد آ ....و لذلك يعتبر من أكثر بحار العالم تلوثا وتبدو فيه الظواهر كارثية في بعض الأوقات.
إزدهار قناديل البحر من مكونات الحياة البحرية بالبحر الأبيض المتوسط , هي ظاهرة طبيعية في بداية الصيف و وتمتد لبداية الخريف ...لكنها كانت قبل 40 عاما مستوعبة بتكاثر بعض أعدائها الطبيعيين و منهم السلاحف البحرية التي كانت تستخدم الشواطئ الرملية لوضع البيض و كمرابي و أماكن راحة ....
زالت المرابي و قّلت الراحة , و زرع البشر كتل خرسانية عليها ...هذا فضلا عن الصيد الجائر للسلاحف ,وباتت أنواعا منها مهددة بالانقراض ..فزادت القناديل ..انها حكمة الله في طبيعة التوازن الحيوي ......
أما حكمة البشر فهي في العويل و التهويل , و في الاستهانة و الاستكانة , بدلا من البحث و التحليل و الاستقراء و محاولة الحل و إعادة الإعمار .
خلال ال30 عامل المنصرمة , يوجد 38 تسجيل في البحر المتوسط لمشاكل من قناديل البحر ( حقيقية ) و ليست دعائية .. منها 22 حالة في الحوض الغربي و 16 حالة في الحوض الشرقي معظمها كان له أغراض غير بيئية بالمطلق ,ولا دخل للعلم بها .

الناشط البيئي

ربيع العوجي


New Page 1