«كويكيز» تضع يدها على الجرح اللبناني... بسخرية :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


«كويكيز» تضع يدها على الجرح اللبناني... بسخرية

الأخبار
11-07-2017
في بلد الأزمات المتراكمة التي لا تنتهي، لعلّ السخرية هي المتنفس الوحيد للبنانيين، خصوصاً على صفحات التواصل الإجتماعي. العام الماضي، أبصرت صفحة «كويكيز» على فايسبوك النور كمحاكاة للواقع اللبناني المرير بأسلوب ساخر ومتهكم، وذلم عبر نشر فيديوات كوميدية قصيرة، يؤديها الممثلون :جاد بو كرم، وشانت كاباكيان، وطوني داغر، وأنطوني حموي. هذه المقاطع الساخرة، نجحت في إستقطاب المتابعين الذي تخطوا اليوم المئة ألف.

ومن بين هذه الفيديوات التي يكتب نصوصها ويخرجها هذا الرباعي (الصورة)، فيديو «من كل عقلك» الذي حاز على تفاعل عال، ويتتناول واقع المسابح والمنتجعات السياحية التي تقتطع من الأملاك العامة البحرية، وتفرض أسعارها الخيالية على اللبنانيين الذين يريدون التمتع بالشاطىء في هذا الصيف الملتهب.
يحكي الشريط (إخراج شادي حنّا) قصة شاب (طوني داغر) أراد دخول أحد المسابح الخاصة، قبل أن يستوقفه العامل هناك (أنطوني حموي) ويطلب منه دفع مبلغ خمسين ألف ليرة كبدل دخول. فيمتثل الشاب ليصار بعدها إلى تفتيش حقيبته لمعرفة إذا ما كانت تحتوي طعاماً ! هنا، يتضح أن داخلها عبوة مياه، فؤخذ من الشاب فوراً. في مشهد آخر، وبينما يكون داغر متمدّداً على كرسي البحر، يأتي النادل (شانت كاباكيان)، ليُخبره بأن عبوة المياه التي سيتشريها سعرها أيضاً 50 ألف.في مبالغة إضافية، لتبيان حجم الإستغلال الذي تمارسه هذه المنتجعات بحق روّادها، والفواتير العالية التي تكدسها على أكتاف اللبنانيين،ف قط لأنهم أرادوا ممارسة حقهم في العيش والتمتع بالشاطىء الذي يعدّ ملكاً عاماً بالأساس.


New Page 1