حسم إقرار السلسلة "يتوقف على التوافق السياسي :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


حسم إقرار السلسلة "يتوقف على التوافق السياسي

الجديد
16-07-2017
قالت مصادر نيابية بارزة معنية بالاجتماعات التي تعقدها الكتل استعدادا لجلسة الثلثاء والاربعاء لـ"النهار" انها تتوقع مناقشات ومساومات صعبة للغاية الاثنين ولا تضمن ان تكفي الفترة المتبقية بين الاثنين وموعد انعقاد الجلسة في اليوم التالي لحسم التوافق السياسي والنيابي على الأرقام النهائية للسلسلة الا اذا تبين ان ثمة اجماعا على انجاز هذا الملف.
واشارت المصادر نفسها الى ان الامر سيكون معقدا لجهة ثلاثة عوامل على الاقل يجب ان تتبلور الاتجاهات حيالها في اجتماع الاثنين المقبل بين ممثلي الكتل النيابية الذين اجتمعوا الجمعة الماضي في وزارة المال. وهذه العوامل هي الاتفاق على ارقام وزارة المال حول حقوق المتقاعدين في السلسلة التي ستلحق بالارقام الاساسية ، وحجم الأرقام الإجمالية للسلسلة، والابواب الضريبية لتمويلها . ومجمل هذه البنود تحمل مستوى عاليا من المخاطرة في رفع ارقام السلسلة بما يمكن ان يزيد من تحفظات بل ورفض الهيئات الاقتصادية والمالية للزيادات التي لا تحتملها الخزينة ولا الواقع المالي والاقتصادي في البلاد.
ومع ان المصادر النيابية البارزة تؤكد ان حسم الامر يتوقف في النهاية على التوافق السياسي فإنها لا تسقط احتمال تعقيد الملف بما لا يمكن معه التوافق السياسي باعتبار انه ، وكما بات معلوما ، ثمة جهات وكتلا لا تزال تتحفظ عن فصل ملف السلسلة عن ملف الموازنة وتطالب بإعادة دمج الملفين توحيدا للأرقام وتخفيضا للأكلاف والتزاما بمنطق وحدة التشريع المالي والاقتصادي . وفي ظل هذه المعطيات لن يكون ممكنا ألَّبت مسبقا بالاتجاهات التي ستسلكها الامور قبل اجتماع الكتل غدا واستكمال المناقشات والمساومات النيابية والحكومية والسياسية المتصلة بهذا الملف . ولكن يبدو واضحا انه سيكون من الصعب جدا التراجع عن إقرار السلسلة هذه المرة نظرا الى حجم الاحتقان الشعبي والنقابي والوظيفي الواسع الذي تراكم بفعل التسويف الطويل حيال السلسلة.


New Page 1