فلسطين | القاهرة ترفض دخول قافلة مساعدات جزائرية إلى غزة :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


فلسطين | القاهرة ترفض دخول قافلة مساعدات جزائرية إلى غزة

الأخبار
19-08-2017
بعد انتظار لثلاثة أيام في مصر، رفضت القاهرة عبور قافلة مساعدات إنسانية جزائرية عبر معبر رفح البري إلى قطاع غزة، ما اضطر القائمين على القافلة إلى العودة بها إلى ميناء بور سعيد المصري ثم الجزائر. ووفق هؤلاء، فإنهم كانوا قد حصلوا على موافقة مسبقة من السلطات المصرية على مرور القافلة ومحتوياتها كافة، لكنهم فوجئوا بإبلاغهم بإمكانية إنزال الأدوية فقط، وحتى ذلك تعذّر، لأنه وفق القانون الجمركي إما أن تنزل القافلة كاملة، وإما أن تعود كما هي، علماً بأنها كانت تحتوي على مواد غذائية وسيارات إسعاف ومولدات كهربائية.

وكانت لجنة الإغاثة في «جمعية علماء الجزائر» قد أعلنت منذ أيام انطلاق قافلة المساعدات «الجزائر 4» من ميناء بور سعيد إلى غزة، ذاكرة أنها تضم 14 شاحنة وخمسة أعضاء من «لجنة الإغاثة»، وذلك وفق موافقة مسبقة بالتنسيق بين وزارة خارجية البلدين، ثم فوجئوا بإبلاغهم بأنه لا يوجد تنسيق داخلي في مصر بين الأجهزة الأمنية والخارجية في هذا الشأن.
ووفق منظمي القافلة، الذين حذروا في وقت سابق من تلف محتوياتها بسبب الحرارة العالية، فإن هذه ليست المرة الأولى التي تبدي فيها السلطات المصرية قبولاً للتعاون ثم تتراجع عنه. ومساء أمس، أغلقت مصر معبر رفح بعد إعادة افتتاحه منذ يوم الاثنين الماضي، لكن لم يتمكن من مغادرة القطاع سوى نحو 4% فقط من إجمالي المسجلين للسفر البالغ عددهم أكثر من 30 ألفاً. ولم يغادر خلال أيام عمل المعبر، الذي استمر إغلاقه لخمسة أشهر، سوى 2861 حاجاً و1209 مسافرين، فيما تمكن 1983 عالقاً من الدخول إلى غزة. كذلك قال تقرير لـ«هيئة المعابر والحدود» إن السلطات المصرية أعادت 10 حجاج و104 مسافرين «من دون إبداء الأسباب». وتوقعت الهيئة نفسها إعادة فتح المعبر مجدداً لمغادرة 500 من حجاج مكرمة الملك السعودي لذوي الشهداء خلال الأسبوع المقبل.


New Page 1