سليم تماري موثقاً تاريخ رام الله :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


سليم تماري موثقاً تاريخ رام الله

الأخبار
18-09-2017
«رام الله العثمانية -دراسة في تاريخها الإجتماعي،1517-1918»، كتاب (تأليف سميح حمودة- تقديم سليم تماري) صدر حديثاً عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، وفيه توثيق للمراحل التاريخية لمدينة «رام الله» الفلسطينية من القرن السادس عشر حتى نهاية الحكم العثماني (1917).

قراءة في التاريخ، ترصد تطور النسيج الإجتماعي لسكان هذه المدينة وذكر لعوامل ومحطات عديدة من ضمنها، توطين عائلات من منطقة «الكرك» في رام الله، ونشوء علاقة بين العائلات الزراعية في القطاعين، وأخرى بين فلاحي المدينة الفلسطينية والبيرة، وموظفي الدولة المسؤولين عن جباية الضرائب والتجنيد الإجباري، إضافة الى الروابط التي جمعت بين مسيحيي رام الله ومسلمي المناطق الأخرى.
ضمن 7 فصول، يطل المؤّلف على هذه المراحل التاريخية التي مرت فيها رام الله، ويتكئ في هذه الدراسة التوثيقية على مصدرين أساسين: سجلات المحكمة الشرعية في القدس، التي تضم حججاً شرعية وتفاصيل للأحكام القضائية المتعلقة بأهالي هذه القرية ومحيطها، ودفاتر تتعلق بالإدارة العثمانية للضرائب التي فرضت وقتها على الأراضي والسكان. أما المصدر الثاني، فيتعلق بكتب المبشّرين الغربيين الذين دوّنوا عن هذه القرية وكتبوا عن الريف الفلسطيني، في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، كما استفاد الكاتب من سجلات المجلس البلدي لرام الله، التي توثق لما بعد عام 1912.


New Page 1