أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 15 كانون الأول 2017 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 15 كانون الأول 2017


15-12-2017
صحيفة النهار:

لا يجد النائب عاطف مجدلاني جواباً عن سؤال عن تأخير انشاء الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء التي خطت خطوات أولى في وزارة التنمية ثم تعثرت وعلقت في حسابات غير واضحة..

ينتقد نجل نائب ووزير سابق في البقاع تأهيل الطريق المؤدي الى البقاع الغربي ويعتبر في تغريدات أنها ليست لخدمة المواطنين إنما لوصول أحد المراجع الى قصر يبنيه في المنطقة....

لم تتمكن الموازنة من ضبط الانفاق في الوزارات بعكس ما كان متوقعاً اذ أنها جاءت متأخرة وكانت معظم الأموال حجزت قبل إقرارها....

صحيفة المستقبل:

قيل ان وزراء شاركوا في النقاش حول اقامة سفارة لبنانية في القدس خلال جلسة مجلس الوزراء أمس اقترحوا الا تكون هذه الخطوة منفردة وانما من اطار خطوات عربية يفضل ان تكون جامعة.



صحيفة اللواء:

تستعد كتل نيابية إلى تحضير سلسلة من الأسئلة إلى الحكومة، يرجّح أن تتحوّل إلى استجوابات!

تواجه مصادر في حزب يميني مشكلة: الأسباب التي حالت دون لقاء مسؤول كبير ورئيس الحزب قبل الإعلان عن الإطلالة التلفزيونية التي لم تتم..

دولة أوروبية عادت لتمارس دوراً تاريخياً في لبنان، تتابع عبر تقارير يومية الوضع في لبنان بعد 5 كانون الأول.

صحيفة الشرق:

نقل مصدر مقرب من الرئيس سعد الحريري عنه قوله ان المرحلة التي يمر بها لبنان تستوجب التهدئة والتريث في اطلاق المواقف المرتفعة... وان "بيت المستقبل" مفتوح، وغير مقفل في وجه احد...

توقفت اوساط ديبلوماسية عند هبة الــ 120 مليون دولار من الولايات المتحدة الاميركية الى الجيش اللبناني باعتبار انها دليل على التزام واشنطن بمدّ الجيش بما يلزمه ليصبح قادرا وحده على الدفاع عن لبنان.

قال مسؤول كبير ان انعقاد القمة الروحية في بكركي يعني أنّ القيادات والمرجعيات الروحية تدعم القيادات والمرجعيات الزمنية تأكيدا على وقفة وطنية واحدة في مسألة القدس.

صحيفة الجمهورية:

قالت أوساط متابعة لملف النفط إن محادثات الشركات النفطية التي رست عليها المناقصات تتركز على كيفية التعامل مع الوزارات المعنية من دون الوقوع في فخ المحاصصة المتّبعة منذ عقود بين الأفرقاء السياسيّين في السلطة.

أجرى حزب فاعل إحصاءات ميدانية لنتائج الإنتخابات النيابية المرتقبة وفق القانون الجديد في منطقة يسيطر عليها، وتبيّن له أن كل المقاعد في تلك المنطقة ستبقى معه ومع حليفه ولن يفوز مستقلّون في أي مقعد.

دعا سفير دولة أوروبية الدولة اللبنانية الى التخلّي عن مصطلح شاع إستعماله ويضرب سيادتها.

صحيفة الديار:

تعاون ميقاتي ــ فرنجية في الشمال

حصلت عدة اجتماعات بين الرئيس نجيب ميقـاتي رئيس الحكومة السابق مع الوزيـر السـابق سليمان فرنجية للتحضير للانتخابات النيابية في منطقة الشمال سواء لناحية مدينة طرابلس بخاصة، ام بقية المناطق الأخرى. واذا كـان الوزير سليمان فرنجية على علاقـة ممتـازة مع الرئيس سعد الحريري بينما الاخبار الـواردة من محافظة الشمال وفق مصادر سياسية، ان الرئيس نجيب ميقاتي سيتحالف مع الوزير سلـيمان فرنجية. ولم يعرف ما اذا كان الرئيس نجيب ميقاتي سيكون في لائحة واحدة مـع الرئـيس الحريري في طرابلس ام انه سيشكل لائـحة مستقلة تخوض معركة طرابلس ويكون النائب الماروني في لائحة الرئيس نجيب ميقاتـي من قبل تيار المردة بقيادة الـوزير سليـمان فـرنجية.

السفير السعودي رفض إعطاء موعدين

رفض السفير السعودي في بيروت إعطاء موعد لنائب من تيار المستقبل معتذرا عن إعطاء الموعد لاسباب إدارية وقوله انه لم يمارس بعد عمله وتقديم أوراقه للدولة اللبنانية، مع ان السفير السعودي يستقبل شخصيات سياسية في السفارة السعودية.
كذلك طلب نائب مسيحي موعدا من السفير السعودي ولكن هذا النائب هو خارج 14 اذار ويقع في الوسط بين 8 و14 اذار، ورفض السفير السعودي إعطاء موعد له كذلك، معتذرا بالقول انه لم يبدأ بعد بممارسة مسؤولياته لحين تقديم أوراق اعتماده للدولة اللبنانية.
50 مليون دولار أُضيفت لميزانيّة إحدى الوزارات

تجاوز وزير تابع لمرجعية فاعلة غير حزبية موازنة وزارته بقيمة 50 مليون دولار، رغم ان ميزانية وزارته تفوق الـ 300 مليون دولار، لكن وزير المالية اصر على اعتماد موازنة عام 2017 كما هي، وترك الموضوع لموازنة 2018 مطالبا الوزراء من قبل وزارة المالية بالقيام بصرف الأموال العامة وفق موازنة الوزارة التي تقرها لجنة المال في مجلس النواب ثم يقوم المجلس النيابي بإقرار الموازنة شاملة وتضم موازنة الوزارات كلها.


New Page 1