أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 19 كانون الأول 2017 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 19 كانون الأول 2017


19-12-2017
النهار

لا تزال أطراف عدّة تشكّك بإجراء الانتخابات في موعدها رغم تحديد تاريخ اجرائها وانطلاق هيئة الاشراف عليها.
ينفي مصدر أمني وجود معلومات عن التحضير لعمليات أمنيّة في لبنان زمن الأعياد ويقول إن الخطّة الأمنيّة واجبة والاحتياط ضروري.
تتناقض المعلومات حول لقاء مرتقب بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع لاعادة تصويب العلاقة بين “المستقبل” و”القوات”.

الجمهورية
تساءلت أوساط إقتصادية لماذا يجري تجاهُل المجلس الإقتصادي والإجتماعي ويتمّ توقيع عقد مع شركة ماكينزي لوضع خطة إقتصادية للبلد من دون معرفة كلفتها حتى الآن.
ما زالت محاولات حزب للتقرُّب من حليف سابق له تبوء بالفشل بسبب التباعُد الذي حصل في الفترة الماضية وحسابات هذا الحليف الإنتخابية.
يثير إنسحاب مستثمرين خليجيّين من المساهمة في مصرف لبناني تثير علامات إستفهام حول أسبابه وإذا ما كانت تجارية أم سياسية.

اللواء
ما يزال ملف تصفية الحسابات، على طاولة مسؤولين كبار، على خلفية الترشيحات الحالية لعضوية المجلس الدستوري الجديد؟
يستبعد نائب في كتلة مسيحية كبرى إمكان حصول تحالف انتخابي مع تيّار حليف سابق، على خلفية اتساع الهوة بين الطرفين.
توقع خبير انتخابي تشكّل أحلاف انتخابية، على خلفية “ربط النزاع” وتشكيل المجلس النيابي الجديد تحرج التفاهمات والتحالفات الحالية!

المستقبل
قيل إن خارطة التحالفات النيابية بدأت تتضح معالمها بين عدد من التيارات والأحزاب بينما لا تزال أطراف سياسية أخرى متريثة بانتظار تبلور صورة التحالفات المقابلة لها قبل حسم خياراتها الانتخابية .

الشرق
يشدد رئيس مجلس النواب امام زواره على ان الانتخابات النيابية “امر واقع” وستجري في موعدها… لكن مصادر وزارية تتحفظ، وترى ان المسألة ليست على هذا القدر من السهولة بالنظر الى ما يجري في المنطقة من تطورات لن يكون لبنان بعيدا عنها؟!
سئل مرجع نيابي عن دور مجلس النواب في المراقبة والمساءلة والمحاسبة، فرد قائلا: “احمدوا الله على ان المجلس قام ببعض واجباته التشريعية… وكل شيء بوقته حلو…؟!

البناء
توقعت مصادر كردية في سورية والعراق وقوع المزيد من الفوضى والصدامات بين الفصائل الكردية على خلفية الإخفاق الذي تسبّبت به القوى التي أخذت الأكراد إلى حلف كامل مع أميركا ترتب عليه تحميلهم نتائج الفشل الأميركي في المنطقة ووضعهم في مواجهة ثلاثة أطراف توحدت ضدّ الأكراد بسبب سياسات القيادات الكردية، فالأكراد اعتاشوا على تحالف مع تركيا كان يديره مسعود البرزاني، وتحالف مع سورية كان يديره حزب العمال الكردستاني، وتحالف مع إيران يقيمه الحزبان، بينما اليوم يواجه الأكراد كلاً من إيران وتركيا وسورية معاً.


New Page 1