التحضيرات للانتخابات بدأت...دائرة صيدا جزين الأكثر تعقيداً :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


التحضيرات للانتخابات بدأت...دائرة صيدا جزين الأكثر تعقيداً

محمد صالح - موقع الاتجاه
06-01-2018
ما ان حل العام 2018 حتى دخلت البلاد في التحضير لموسم الانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في ايار المقبل, وباتت كل التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية من الالف الى الياء هي الشغل الشاغل للقوى والاحزاب والشخصيات التي تنوي الانخراط والترشح لخوض هذه المعركة.

"مصادر" مطلعة تؤكد "ان عملية التحضير للانتخابات قد دخلت مرحلة الاعداد لاطلاق التحالفات الانتخابية في الدائرة الواحدة , وفقا لمقتضيات القانون الجديد , وصولا الى اطلاق يد الماكينات الانتخابية التي تم تشكيلها وباشرت عملها وعقد اجتماعاتها بشكل متواصل, حيث يتولى فريق مختص ضمن تلك الماكينات شرح التفاصيل المتعلقة بالقانون الجديد بما فيها إعداد قوائم الناخبين". و"ان معظم المرشحين وماكيناتهم يرصدون بشكل دائم النتائج التي تكشف عنها مكاتب الاستطلاع والراي كي يبنى على الشيء مقتضاه بخصوص التحالفات وألاسماء المطروحة ووضعية كل منها في دائرته الانتخابية".

وتشدد "المصادر" على "ان عملية التحضير للانتخابات قد بلغت حد التفكير بالجانب المالي لجهة من سيمول كل لائحة من اللوائح ,وطريقة التمويل خاصة ,والجهة التي ستتولى هذه المهمة , وان هذا الشأن على درجة كبيرة جدا من الاهمية لانه يحدد طبيعة المعركة واسماء المرشحين بشكل اساسي".

مع الاشارة الى ان القوى السياسية المركزية والقوى المنتشرة في المناطق والفعاليات تتصرف حاليا وكأن الانتخابات ستحصل غدا , وبات كل شيء مرصود ويحسب حاسابه بدقة انتخابية متناهية.

وتشير المصادر الى " ان دائرة صيدا – جزين الانتخابية تاتي في المصاف الاول المرصود ليس في جزين وصيدا فحسب , انما على مستوى لبنان نظرا الى القوى السياسية التي ستتنافس في هذه الدائرة الموزعة بين فريق رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون, وفريق رئيس المجلس النيابي نبيه بري, وفريق رئيس الحكومة سعد الحريري ناهيك عن حجم واتساع دائرة الخلافات التي تتحكم فيما بينهم؟. اضافة الى التعقيدات المرتبطة بالتحالفات الانتخابية ضمن هذه الدائرة ( للحديث صلة).

تتابع المصادر "اضافة الى كل ما تقدم فان ما حملته نتائج استطلاعات الرأي التي أجريت من قبل مكاتب ومؤسسات معنية بالاحصاء عن وضعية عدد من المرشحين الجزينيين والتي اكدت أنّ التيّار الوطني الحر لن يتمكّن من الفوز إلا بمقعدٍ ماروني واحد من أصل اثنين في جزين، على أن يفوز المرشّح ابراهيم عازار بالمقعد الثاني , فان هذه النتيجة قد وضعت تحت المجهر الانتخابي للتيار الوطني الحر, وضمن المرشحين انفسهم الذين ينتمون الى الطائفة المارونية خاصة ان الكلمة الاخيرة في هذا القانون ستكون للصوت التفضيلي ".

في المقابل "لقيت زيارة المعايدة التي قام بها يوم الأحد الفائت وفد من "حزب الله" الى دارة المرشح المحامي إبراهيم عازار في مدينة جزين برئاسة مسؤول "قطاع أقليم التفاح" وسام سعادي صدى ايجابيا في بيت ال عازار, وضمن فريقه السياسي وانصاره , وذلك بحضور عدد من اعضاء الماكينة الانتخابية للمحامي عازار... مع العلم ان "حزب الله" قد زار ايضا بنفس الوقت نائبي جزين امل بو زيد والمحامي زياد اسود وعدد من فعالياتها".

وتعلن المصادر" ان "الزيارة – اللقاء كانت لافته بدلالاتها السياسية وتوقيتها , خاصة انها الزيارة الأولى من نوعها لوفد من "حزب الله" لآل عازار في جزين , وانها أتت لتدحض جميع الشائعات التي كانت تتحدث عن تباعد بين إبراهيم عازار و"حزب الله". واكدت بان حزب الله لا ولن يستثني احدا في جزين الا من استثنى نفسه عن هكذا لقاءات"..

الى ذلك "فان العشاء الذي أقيم في دارة المحامي سعيد بو عقل في جزين في الأيام الأخيرة من العام 2017 وضم كل من رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد والمحامي إبراهيم سمير عازار الى حوالي خمسين شخصا" من كوادر الطرفين , كان بمثابة اعطاء إشارة الإنطلاق للماكينة الانتخابية لإبراهيم عازار في جزين".


New Page 1