مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 5/3/2018 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 5/3/2018


06-03-2018
* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

تنتهي منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء مهلة تقديم الترشيحات الانتخابية. وعشية ذلك ثمة اتصالات داخل كل فريق سياسي لحسم اسماء المرشحين. كذلك هناك اتصالات لتحديد التحالفات بين الأفرقاء.

وفي هذا السياق يندرج لقاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط. ومن الطبيعي ان يكون هناك تشاور في نتائج محادثات الرئيس الحريري في الرياض، وفهم من هذه النتائج أن الرئيس الحريري يسعى الى إحياء التحالف الواسع مع إضافات ممكنة.

وفي السياق الانتخابي أعلن الرئيس فؤاد السنيورة أنه لن يترشح عن أي من المقاعد في صيدا. وقالت أوساط بيت الوسط إن هناك فريقا بإشراف الرئيس الحريري يشرف على وضع اللمسات الاخيرة على أسماء مرشحي المستقبل كما يعمل على إمكانات التحالف مع الأفرقاء الآخرين خصوصا القوات اللبنانية وحزب الكتائب فيما التحالف مع التيار الوطني الحر قابل للنقاش.

وفي إطار العلاقة بين المستقبل والقوات يلتقي الرئيس الحريري الليلة ايضا وزير الاعلام ملحم رياشي.

وفي مسألة الفنان زياد عيتاني والمقدم سوزان الحاج حبيش فإن القضاء سيقول كلمته في هذين الموقوفين بعد انتهاء المشاورات الدائرة بين الاجهزة الامنية التي أكد قادتها على أعلى درجات التنسيق في الشأن الامني كله وليس في هذه المسألة فقط. وقد عقد قادة الاجهزة الامنية إجتماعا في هذا الخصوص في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي.

وبعيدا عن الشأن المحلي وزير الخارجية البرازيلي أجرى محادثات في بيروت وصفت بالمهمة.

============================

* مقدمة نشرة أخبار OTV

كما كان متوقعا، أطلقت عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارته السعودية حركة كل العجلات…

ماليا، استأنفت لجنة الموازنة اجتماعاتها، على وقع سجال بين التيار الوطني الحر وحركة أمل. علما أن اليوم يصادف سقوط المهلة النظرية التي كانت قد وضعت لإقرار الموازنة وإحالتها إلى مجلس النواب، لمحاولة إمرارها قبل الانتخابات…

وانتخابيا، أعادت عودة الحريري النبض إلى حراك الترشيحات والتحالفات، وسط الكلام المتنامي عن مفارقات غريبة عجيبة في هذا المجال، وعملية “فرز وضم” كبيرة، بين متفاهمي الأمس ومتحالفي الغد، ولعل لقاءات بيت الوسط الليلة، بين الحريري من جهة، وفريقي جنبلاط والقوات من جهة أخرى، أول الدليل…

حتى قضائيا، تركت عودة الحريري أثرها في الملف الصاخب أمنيا وإعلاميا وسياسيا، أو ملف “مع زياد أو مع سوزان”. ذلك أن الاتصالاات المتعددة الأطراف التي أعقبت عودة رئيس الحكومة أدت على ما يبدو إلى تبريد حماوة الملف، وتمديد استحقاقاته التي كانت قد ارتجلت، وألقت مزيدا من الضوء على ثغرات كثيرة اعترت هذه القضية من مختلف جوانبها، وبكل سيناريوهاتها البوليسية..

=============================

* مقدمة نشرة أخبار LBCI

“هدنة فيديو محمرش” لم تصمد خمسة أسابيع… عادت فانفجرت من جديد بين الوزير جبران باسيل ومعه الوزير سيزار ابي خليل من جهة، والوزير علي حسن خليل من جهة ثانية…

باسيل في الأحد الأخير من كانون الثاني الفائت، فجر قضية “بلطجة الرئيس بري” وقامت القيامة ولم تقعد إلا على مضض، وأمس الأحد لم يتراجع عن البلطجة. بل قال: “قلت عن نبيه بري إنه بلطجي بقدر ما كنت أعاني، وكلامي لم يكن للإعلام.

هذا الكلام يعني ان الوزير باسيل لا يتراجع ولا يعتذر… وفي ملف الكهرباء يقول: “نحنا عملنا كل شي حتى يصير عندنا كهرباء بال 2015، لكن أوقف لنا المشروع فريق سياسي ووزير لم يدفع لنا المال إنني اتكلم عن وزير المال علي حسن خليل”…

لم تمر ساعات على كلام باسيل حتى عاجله وزير المال علي حسن خليل بالرد واصفا إياه بالسارق، فقال: “أنا اتهم الوزير باسيل بمحاولة السرقة بقيمة ال “تي في آ” في مشروع دير عمار… قيمة الـ “تي في آ” من قيمة العقد، وتجاوزها إما سرقة وإما محاولة سرقة”…

يرد وزير الطاقة سيزار ابو خليل على وزير المال فيغرد قائلا: “ما أبلغ علي حسن خليل عندما يزور الحقائق ويحاضر بالعفة”.

السؤال هنا: في أي جمهورية نكون حين يتهم وزير وزيرا آخر بأنه يوقف مشروعا، وحين يرد عليه الوزير المتهم بأنه سارق أو يقوم بمحاولة سرقة… ومجددا، هل تتحرك النيابة العامة المالية لمعرفة كيف تتطاير ملايين الدولارات في بلد يحاول المستحيل لخفض موازنته؟

قضية تبادل الاتهامات بين باسيل وخليل لم تحجب الضوء عن قضية “الحاج -عيتاني”: المقدم سوزان الحاج ما زالت أمام فرع المعلومات قيد التوقيف على ذمة التحقيق. وفي هذا الإطار تشير المعطيات إلى أن شعبة المعلومات لديها ما يكفي من داتا الواتساب كرسائل نصية وصوتية بين غبش وحبيش وهي كافية لإدانتها وزجها في السجن في ملف فبركة تعامل عيتاني مع إسرائيل… في أي حال فإن مآل الملف لن يتوضح قبل المواجهة التي ستجري بين المقدم الحاج والمقرصن “ألف غين” وعندئذ سيتبين من خلال هذه المواجهة التضليل من الحقيقة.

انتخابيا، المشاورات تتكثف بعد عودة الرئيس الحريري من السعودية فيما سجل اليوم الخروج المدوي للرئيس السنيورة من الحياة البرلمانية بإعلانه العزوف عن الترشح. وبهذا العزوف يفقد البرلمان اللبناني شخصية مثيرة للجدل طبعت الحياة السياسية، برلمانيا وحكوميا منذ ربع قرن.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال mtv

لملمة قضية عيتاني – الحاج من الشارع والاعلام جارية على قدم وساق لكن بصعوبة كبيرة وكان اسهل بكثير لو بقيت في اروقة القضاء وغرف التحقيق الى ان يتم جلاء كل خيوطها فتحدد عندها المسؤوليات إدانة او تبرئة والحسنة اليتيمة للحادثة هي انها بينت المنسوب العالي من التنافس بدل التكامل بين الاجهزة والجنوح المتهور من تسييس ملفاتها إلى تطييفها فمذهبتها إذا اقتضت المعركة..

في الانتظار التحقيقات تتواصل في شعبة المعلومات مع المقدم الحاج فيما سجل اجتماع للاجهزة الامنية في مديرية قوى الامن لمقاطعة المعطيات حول القضية ولاعادة فتح مسالك التنسيق قبل ان ينتقل الملف الى المحكمة العسكرية.



سياسيا يرفض اللبنانيون نتائج رحلة الرئيس الحريري الى السعودية فبعد زيارته السنيورة امس توقع كثيرون ان الاخير سيعود الى الحلبة الانتخابية فاذ به يعزف عن الترشح لاعتراضات اسهب في شرحها..

واذ ظل الحريري على صمته تعددت القراءات لرحلته والابرز بينها تلك التي اعتبرت ان المملكة تركت له حياكة تحالفاته الا مع حزب الله وذلك لعلمها باستحالة تبديل الخطاب وتغيير المسار الآن من دون هز الاستقرار وهو ربما اقنعها وبمساعدة اوروبية بان استراتيجيته هي الافضل لحصد عدد محترم من النواب يؤيده الى رئاسة الحكومة، في اي حال الساعات المقبلة كفيلة بظهور القراءة الاصح..

في الاثناء حلقة دق الجرس على الـmtv امس ايقظت شيطان الخلاف بين امل والتيار الوطني الحر اذ استدرجت ردا عنيفا من الوزير حسن خليل على الوزير باسيل استدعى بدوره ردا من وزير الطاقة سيزار ابي خليل..

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

في غفلة عن أعيننا.. أغمض عينيه الذابلتين.. طوى ابتسامته الخجولة وكالنسمة انسل من بيننا.. إلى قدر كتب في عتمة طريق. عز الدين الحلبي رحل من بيننا زميلا محبوبا بحجم الخسارة ستفتقده أروقة الجديد بسكونه الذي كان يضج فينا وهو إذا غادرنا خفيف الظل كالملاك لا نملك إلا الدعاء له بأن يجد راحته الأبدية على درب السماء بعدما صرعته طرقات الموت على الأرض. ومن قضاء الله الذي لا يرد.. إلى قدر التسليم بمشيئة من عرف قدره فوقف عنده فرئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة غادر الساحة النيابية مودعا على طريقة تنحي جمال عبد الناصر وهو نأى بنفسه عن الانتخابات ليقينه أن الصوت التفضيلي مجير سلفا وأن حساب الحقل عند ماسك دفاتر المالية لعشرة أعوام في غير حكومة لم يتطابق وبيدر الحسابات الانتخابية فأعلن عزوفه عن الترشح لا زهدا بالمقعد النيابي وإنما ليخرج من الندوة البرلمانية وعلى وجهه قليل من الماء في بيان العزوف علق السنيورة سقوطه المؤكد على شماعة قانون الانتخاب واصفا إياه بأنه يتعارض والدستور وفي البيان عدد السنيورة إنجازات لم نلمس منها سوى ارتفاع في الدين العام وعجز في الموازنة لكنه وضع برنامج عمل طموحا لما بعد السادس من أيار برنامجا جادا شاملا يحقق توقعات كل لبناني فأين كان برنامج العزوف حين كان السنيورة وزيرا لخزينة الدولة عقدا من الزمن ورئيسا للحكومة مرتين متتاليتين ولأربعة أعوام فما الذي نفذه من برنامجه الذي رماه كورقة استقالة من مسؤولياته يوم كان في موقع المسؤولية؟ وياليته غامر وأعلن ترشحه لجاءت ساعة الحساب على شكل صوت تفضيلي صيدا بلا السنيورة وأسماء أخرى ستسقط من لوائح المستقبل وبحسب معلومات الجديد فإن من شطبوا وجرى إبلاغهم بعدم الترشح هم: عمار حوري محمد قباني عاطف مجلاني جان أوغاسابيان ونضال طعمة. رئيس الحكومة سعد الحريري العائد حديثا من الرياض أدار محركات المشاورات ويلتقي هذا المساء النائب وليد جنبلاط ووزير الإعلام ملحم الرياشي كل على حدة وإلى أن تفرز المجالس أماناتها فإن خلاف خليل-أبي خليل بلغ أقصى توتره العالي فاستحضر الوزيران أمجاد “شارع الزيتونة” الغابرة بمفعول رجعي على كلام جبران باسيل بالأمس من جبيل حين قال إن فريقا سياسيا عرقل تمويل بناء معمل دير عمار وخصوصا وزير المال علي حسن خليل فجاءه الرد من السرايا: أفتخر بتعطيل مشروع دير عمار لأن فيه محاولة سرقة وهدر وفساد وزير الطاقة وبقوة إسناد لباسيل قال: ما أبلغ علي حسن خليل عندما يزور الحقائق ويحاضر في العفة ليأتي الجواب: لن أرد على الوكيل لأنه يعرف ويحرف كما يطلب إليه والحكم هو القانون. ما بين “حانا ومانا” ضاعت الكهرباء أما ما بين زياد وسوزان مقرصن مفترض نسج شبكة عنكبوتية مع كل الأجهزة الأمنية بوثيقة حصلت عليها الجديد واخترق بحسب مصادر موثوق بها شبكات إرهابية وأخرى عميلة فهل أصبح القرصان أكبر من مشغليه؟ أم إن اللعبة انتهت؟.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

لبنان ضائع في تناحر الملفات وتعقد الازمات في سوق الانتخابات في السياسي والقضائي يتسلل هذا الاستحقاق فيمتطيه البعض للقفز فوق بعض الثوابت والكثير من الاعتبارات.

كأن قضية زياد عيتاني فتحت مجددا ووضعت في دائرة الشكوك على انواعها، وبدل الاسراع بتامين كل وسائل الايضاح للملف وملابساته، تأجلت المواجهة بين عيتاني والمقدم الحاج، وما بينهما المقرصن، فيما قراصنة السياسة يمعنون بنسج السيناريوهات ويصبون زيت التاويلات على القضية لزيادة الارباك الذي يستثمر للخدمات الانتخابية.

فيما المواطن غارق لتأمين ابسط الخدمات العامة، ومحاولا تنقية ضروراته اليومية من الفساد والتلوث، اما المحاول بحثا للحصول على سكن، فله الخبر: دعم القروض توقف للعام الحالي باعلان صريح من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة..

في تطورات المنطقة، اعلان عن اقتراب انجاز صريح ومتدحرج للجيش السوري في الغوطة الشرقية: محاولات عسكرية ميدانية حثيثة لشطر مناطق المسلحين الى نصفين، وبالتالي التحكم اكثر بادارة الميدان هناك، واسكات قذائف المسلحين وارهابهم عن الاحياء الدمشقية التي لا زالت تقدم الشهداء والتضحيات جراء فعل الارهاب..

وعلى درب التضحيات الاعلامية حتى لحظات العمر الاخيرة، مضى الزميل المصور قاسم دهيني، فخسرته المنار رفيقا للمجاهدين وعينا اعلامية مخضرمة في شتى الميادين … رحيله احزن اسرته الكبيرة والصغيرة وكل الاصدقاء والعاملين، فرحمك الله ايها الزميل العزيز، واسكنك فسيح جنانه في اعلى العليين..

=============================

* مقدمة نشرة أخبار NBN

عشية انتهاء مهلة تقديم الترشيحات عزف فؤاد السنيورة لحن عدم الترشح بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من التفكير من دون أن يعني ذلك الإنفصال عن تيار المستقبل الذي ينتمي إليه كما قال.

بعد عودة الرئيس الحريري من السعودية لقاءان بارزان يعقدان اليوم في بيت الوسط ويجمعان رئيس الحكومة مع كل من النائب وليد جنبلاط ووزير الإعلام ملحم رياشي موفدا من سمير جعجع فماذا عن التحالفات في مرحلة ما بعد الرياض؟

في لجنة الموازنة الوزارية تواصلت التخفيضات في أرقام الوزارات مع إعادة صياغة الموازنة وتحسين الإيرادات على أن يستكمل البحث في جلسة جديدة تعقد غدا قبل أن تحل الموازنة الخميس المقبل على طاولة مجلس الوزراء الذي وفق معلومات الـ NBN يعقد الأربعاء أيضا جلسة في بعبدا وعلى جدول أعمالها 62 بندا ليس من بينها خطة الكهرباء.

ولأن الكهرباء بالكهرباء تذكر هناك من دق جرس الباب فسمع الجواب مع قيمة مضافة. وزير المال علي حسن خليل رد على اتهام وزير الخارجية جبران باسيل له بالعرقلة في معمل دير عمار بالقول: شرف لي تعطيل هذا المشروع لأن فيه محاولة سرقة وهدر وفساد داعيا إلى الانتهاء من معزوفة تغطية الفشل وليعرف اللبنانيون من هو المسؤول عن عدم إنجاز الكهرباء.

الوزير الوكيل سيزار أبي خليل رد على خليل مستندا إلى قرار قديم لديوان المحاسبة غير الذي تم اعتماده من الديوان بالإجماع والذي سنعرض تفاصيله في تقرير خلال النشرة. وبناء عليه لم ير وزير المال الحاجة للرد على أبي خليل لأنه يعرف ويحرف كما يطلب منه والحكم هو القانون أولا وأخيرا.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

706 لبنانيين حتى نهاية النهار تقدموا بترشيحاتهم، مع تقدم 229 مرشحا بأوراقهم حتى اليوم. من بين المرشحين 79 امرأة، يتحضرن لخوض المعركة الانتخابية في السادس من ايار المقبل.

وقد دعا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري المرأة إلى أن تأخذ دورا اكبر في الحياة العامة، كاشفا ان عدد المرشحات للانتخابات النيابية سيكون اكبر من دورات سابقة، وقال إنه يعول عليهن لنجاح اللوائح وتعزيز الحياة السياسية والنهوض بالمجتمع، وذلك خلال تكريمه الموظفات العاملات في السراي الكبير لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وامل أن يرى اللبنانيون امراة رئيسة لمجلس الوزراء.

ومع اقتراب إقفال باب الترشيحات اعلن الرئيس فؤاد السنيورة عزوفه عن الترشح وأكد بقاءه إلى جانب الرئيس سعد الحريري وتيار المستقبل في السياسة.

وعلى خطوط التوتر الانتخابي العالي سجلت احتكاكات كهربائية بين الوزيرين علي حسن خليل وسيزار ابي خليل.

وفي ملف الفنان زياد عيتاني تواصل شعبة المعلومات تحقيقاتها باشراف المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود وفهم ان قاضي التحقيق رياض ابو غيدا سيستجوب مجددا عيتاني وكل من يرد اسمه بهذا الملف.


New Page 1