مسيرة رياضي من مدينة صيدا :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مسيرة رياضي من مدينة صيدا

وسيم وني
12-03-2018
يسعدنـي في هـذا المـوضوع , أن نتطـرق الى عالم الريـاضـة , ولكــن من ناحيـة قـد تكـون هي شغـل الشاغليـن والمحبيـن للرياضة, ولكن للأسـف هنـاك من يربــط ممارسة الرياضة وارتباطها ارتباطاً وثيقـاً بالمنشطـات , ومهما تكلمـا او حـاولنـا ان نتطرق لهذا الموضوع , لن نفـي حقـه ولن نعرضـه بالشكـل المثـالي , إن لم نكـن واقعيـين , ولن نكـون هكذاً إلا بوجود بطـل من أبطـال هذه الريـاضـه يحدثنــا بنفسـه عن ممارسته للرياضة من منظـوره الشخصـي , يسعدنـي ان ارحـب بالبطـل اللبناني
البطل " محمد السقا", في جلـسة يتحـدث بهـا عن الرياضة بشكل عام ومسيرته الرياضية :


في البـدايـة نريـد منك أستاذ محمد كلمـة بسيطـه بعنـوان , من هـو "محمد السقا" فقـد يكـون هنـاك أشخـاص لا يعرفوا من هو "محمد السقا" , من أنت ؟ ومتـى بدأت في ممارسة الألعاب الرياضية , وما الذي جعـلك تلتحـق بهـا وتتعلق بهـا ؟
محمد السقا من مدينة صيدا الجنوبية .. متزوج ولي ولدين ، انسان بسيط وأعمل في المجال الرياضي ..
بدأت اللعبة في عام 1991 وكانت لي أول مشاركه في بطولة الجنوب في الكارتيه وقد حققت فيها المركز الأول ، وفي عام 1994 حققت بطولة لبنان لرياضة الكارتيه وبعدها اتجهت إلى لعبة الملاكمة وحققت فيها بطل لبنان درجة أولى ، واستمريت بالمشاركة بالعديد من البطولات المحلية .


حبَّذا لو تحدِّثنا عن بداياتِكَ الأولى في هذه الرياضة وكيف كان التشجيعُ ..وهل واجهتكَ عراقيل وصعوبات في بدايةِ المشوار ؟؟
بداياتي الأولى والنادي الأول الذي التحقتُ بهِ " نادي المعني الرياضي " بإشراف المدرب البطل شيهان"يوسف أرقه دان " وبدأتُ أتدرَّبُ فيهِ وانتقلتُ بعد ذلك لنواد آخرى ، مثل و "نادي اللواء " و " نادي الفتيان للملاكمة " تحت اشراف البطل العالمي " أحمد المصري " والبطل العالمي "مصطفى الزينو"

بداياتي لم تكن سهلة ً..طبعا فلم يكن هنالك قبل سبعة وعشرين سنة أيُّ نادي للرياضةِ في صيدا وكنتُ أسافرُ إلى تركيا وتايلاند وغيرها لأتدرَّب الرياضة ، ولم يكن التشجيع والإهتمام لجميع فروع الرياضة كما هو الآن ...ولكنني تابعتُ ووصلتُ إلى ما وصلتُ إليهِ والرياضة هي شيىءٌ هامٌّ للإنسان من ناحيةٍِ جسديَّةٍ وصحيَّةٍ ونفسيَّةٍ وعقليَّة .. وكما يقولُ المثلُ : ( العقلُ السَّليمُ في الجسم السَّليم ) . والرياضة تقوِّي الشَّخصيَّة َ أيضا وتدخلُ الثقة َإلى النفس والشعور بالسعادةِ والإرتياح .. ويكفيها أنها تحسِّنُ وتحلِّي الجسمَ والقوامَ وتقيهِ وتحميه من الأمراض والمشاكل ، وخاصَّة ً:مشاكل القلب وضغط الدم والجلطة الدماغيَّة وغيرها .
فالذين يعانون من هذه المشاكل وخاصة الذين يصابون بالجلطة ( السكتة الدماغيَّة ) هم لا يمارسونَ الرياضة َ إطلاقا ولا يقومون بأيِّ مجهودٍ جسماني .


من واقع ما عشتـه في عالم هذه الريـاضـه , كيف تـابعت ولاحظـت استخـدام المكملات الغـذائيـة والبروتينـات والمنشطـات ؟ وما هـي الأضرار التي لاحظتهـا بنفسـك ؟ وهـل ينبغـي على كل من يريد أن يلتحـق بريـاضـه ما أن يستخـدم هذه الامور ؟
إستخدام المكملات الغذائية ضروري لكل لاعبي كمال الاجسام والرياضة بشكل عام دون إستثناء لاسيما أصحاب البنية النحيفة التي تحتاج إلى غذاء ومكملات غذائية تفوق اللاعب الآخر ، وأما بالنسبة للمنشطات فلها اضرار كثيرة من أهم أضرارها هي :
الأعراض الجانبيه وأضرار المنشطات كثيره جدا ومنها قليل الخطوره والمتوسط والخطير ومنها الوقتي ومنها الدائم وهي :
إحتباس الماء : الأكثر شيوعا من إستعمال المنشّطات وهو فى غالب الأحيان يصيب صاحبه بمظهر شاذ من حيث إحتباس الماء مثلا كورم فى الرقبه والوجه بشكل ملحوظ .
حب الشباب: ظهور حبوب الشباب بكثره وفى أماكن متفرقه والتى لم تظهر بها من قبل كالرقبه أو الظهر.
العدوانية : بعض المنشطات تسبب العدوانية والغضب والعصبيه الدائمه ويوجد بعض التحذيرات للأشخاص الغير قادرين على التحكم فى غضبهم فى التنحي عن تناول المنشطات .
إرتفاع ضغط الدم : ننصح متناولى المنشطات بالكشف والتحليل الدورى حيث أن إرتفاع ضغط الدم من الممكن أن يتسبب فى الاصابه بمزيد من الأمراض .
أمراض القلب : من المعروف أن المنشطات تؤثر على مستويات الكولسترول بالدم والكولسترول فى حد ذاته يعرقل الشرايين الدقيقه والتى يمتلىء بها قلبك .
العجز الجنسى : أكثر الأعراض قلقا لمتناولي المنشطات "وبالأخص للشاب اللبناني الذى يرفض هذه الفكره كما يرفض حتى فكره "الكشف" و تسبب المنشطات التى تعمتد على التسترون فى عملها إلى خلل فى العمليه الجنسيه كتقليل الحيوانات المنويه أو عدم إفرازها كليا مرورا بقصر وقت الإنتصاب إلى عدم الإنتصاب اساسا .
ألم الكبد : تتسبب الجرعات العاليه فى أعراض آلام الكبد .. وفي تحول العين والجلد إلى اللون الأصفر وأعراض تشبه الانفلونزا .
إهدار العضله : الحقيقه المؤلمه هى أن كثره استخدام المنشطات أو الجرعات العاليه يؤثر بالسلب على تكوين العضله والذى ربما يضطرك فى أحد الأيام إلى تناول عقاقير لمجرد المحافظه عليها من الضياع النهائى ، وهناك الكثير الكثير ولكن نكتفي بهذا الحد آملاً أن اكون قد عرضت ولو بعض من الأضرار ممارسي الرياضة وغيرهم من مستخدمي المنشطات ، لذلك اقولها بالصوت العالي للجميع ( أنني لا أنصح مطلقاً أي لاعب باستخدام المنشطات) .

حبذا لو أستاذ محمد لو تشرح للقارىء عن الوجبات التي يجب أن يتناولها الرياضي بشكل خاص؟؟
إن من أهمُّ الأغذية التي هي من مصادر البروتين الحيواني الذي يجب على الرياضي تناولها : كاللحوم والأسماك والبيض ..والبروتينات من مصادر نباتيَّة أيضا، مثل:الحمص، الفول ، العدس ... ويجب على الرياضي أيضا أن يتناول الخضراوات والفواكه بشكل يومي وأن يشربَ كميات لازمة وكافية من الماء وخاصة في فصل الصيف وعند الحر الشَّديد .


لديكَ الآن نادي رياضيٌّ كبيرٌ معروف ومشهور في صيدا فيهِ كلُّ المعدَّات والأجهزة اللازمة والهامَّة والثمينة .. متى أسست هذا النادي وكيفَ أستطعتَ وتمكنتَ من إفتتاحِهِ لأنََّ تكاليفه الماديَّة باهضة جدًّا .. وكيف إقبالُ الرياضيين إليهِ ومن أيَّةِ أجيال ؟؟؟

طبعا إفتتاح هذا النادي "Capital Fitness" في سبينس – صيدا ليس بالأمر السهل والهيِّن فقد كلَّفني مبالغ كبيرة وباهضة وبجهودي الشخصية تم تأسيسه ، ولقد إستطعتُ تخطّي الصُّعوبات الماديَّة..ولأنَّهُ نادي معروفٌ على مستوى صيدا والجنوب وعلى مستوى عال وفيه كلُّ الأجهزة والمعدَّات الرياضيَّة اللازمة والمدربين فيه على مستوى عالي جداً من الخبرة والمهنية الرياضية لذلك يأتي إليهِ عددٌ كبير من الرياضيِّين من مختلف الأحياء في صيدا والجوار ...وأنا بجهد دؤوبٍ ومثابرةٍ واصلتُ المسيرة َ والعطاءَ لخدمةِ الرياضة والرياضيِّين .
والرياضيون الذين يتدرَّبون في النادي الخاص بي من جميع الأجيال تقريبا ( من جيل الطفولة دون العاشرة حتى جيل ما فوق الستين )... ومن مختلف شرائح المجتمع من أساتذة وأطباء ومحامون ومهندسون ومهنيون وتقنيَّون وعمال وكادحون.. إلخ .

كلمة تحبُّ أن توجِّهَها إلى الجيل الناشىء والشباب الواعد في صددِ الرياضةِ وفوائدها ؟
إن ممارسة الرياضة بشكل عام تعتبر من الأولويات الصحية فى العالم , لن يعرف قيمة الرياضة إلا من يمارسها بالفعل ، كما و أتمنى من جيل الشباب وجيل الكهولة ..( أي الكبار في السِّن ) أن يتجهُوا ويلجؤُوا إلى الرياضةِ لأنَّ الرياضة َ كما ذكرتُ سابقا هامَّة ٌ جدًّا لتقوية الشَّخصيَّة وتنشيط وتقويةِ خلايا الدماغ ولحمايةِ الجسم من الأمراض والمشاكل الصحيَّة .

وكلمة ٌ أخيرة :أشكركَ أستاذ محمد على هذا اللقاء الهام والشامل .


New Page 1