روحاني: من غير المقبول أن تحدد أميركا لإيران ودول العالم ما الذي يجب فعله :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


روحاني: من غير المقبول أن تحدد أميركا لإيران ودول العالم ما الذي يجب فعله

وكالات
21-05-2018
أكد الرئيس ال​ايران​ي ​حسن روحاني​ أنه "من غير المقبول أن تحدد ​الولايات المتحدة الأميركية​ ل​إيران​ ودول العالم ما الذي يجب عليهم فعله".

وكان وزير الخارجية الأميركي الجديد ​مايك بومبيو​ قد أشار الى ان ​حزب الله​ صار أقوى منذ تطبيق ​الاتفاق النووي​ مع ايران، واوضح ان الاتفاق النووي لم يمنع إيران من دعم ميليشيات حزب الله كما انه لم يمنع إيران من تطوير الصواريخ.

واعتبر بومبيو ان آلية التحقق وتفتيش المواقع النووية الإيرانية حاليا ليست كافية، ولفت الى ان الاتفاق النووي مكّن إيران من التوسع في حروبها بالوكالة في المنطقة، كما كان له تبعات على كل من يعيش في ​الشرق الأوسط​. ولفت الى ان جماعة الحوثي التي تدعمها إيران تجوع الشعب ​اليمن​ي وتهدد جيران اليمن، ولفت الى ان إيران بعد الاتفاق النووي هي الراعي الأول للإرهاب في العالم.

واشار بومبيو الى ان الاستراتيجية الاميركية جديدة من 7 محاور للتعامل مع إيران، والضغط الاقتصادي هو الجانب الأبرز من الاستراتيجية ​الجديدة​. موضحا ان إيران ستتعرض للعقوبات الأكثر قسوة في التاريخ إذا واصلت سياساتها. ولفت الى ان النظام الإيراني يصرف مليارات على التسلح ويحرم شعبه من أبسط حقوقه. واعتبر انه على إيران وقف دعم ​الإرهاب​ وحزب الله و​الحوثيين​ وسحب قواتها من ​سوريا​.


New Page 1