تحريك ملفات عين الحلوة : حلحلة الكترونية ," نبع" للطيره, وسفيرتان في المخيم.... :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


تحريك ملفات عين الحلوة : حلحلة الكترونية ," نبع" للطيره, وسفيرتان في المخيم....



محمد صالح -الاتجاه
20-06-2018

محمد صالح

شهد مخيم عين الحلوة تحريك لافت لمعظم الملفات العالقة من البوابات الالكترونية التي تم تركيبها عند مداخل المخيم التي وجدت طريقها الى ما يشبه الحل التدريجي بما يرضي اجرءات الجيش اللبناني الامنية ويوفر متطلبات اهالي المخيم على كافة الصعد.. وذلك بعد اتصالات شملت رئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش اللبناني جوزيف عون اضافة الى الفعاليات والقوى اللبنانية والفصائل الفلسطينية..

الى مشروع تحسين المأوى الذاتي للاجئين الفلسطينيين المتضررين مباشرة من الاشتباكات المسلحة في حي الطيري والمناطق المتاخمة حيث قامت "جمعية نبع" بتامين وتوفير الاعباء المطلوبة منها وتوزيع دفعات مالية شملت معظم العائلات المشمولة بهذا الملف ...

الى رفض سياسة دمج مدارس الأونروا وزيادة عدد الطلاب في الصفوف، وتقليص الخدمات التربوية.. وصولا الى زيارة سفيرتي ​النرويج و​سويسرا حيث اطلعتا على اوضاع ابناء المخيم ومعاناتهم الانسانية.

جمعية نبع

ففي إطار انشطة مشروع "تحسين المأوى الذاتي للاجئين الفلسطينيين المتضررين مباشرة من الاشتباكات المسلحة في حي الطيري والمناطق المتاخمة" . قامت "جمعية نبع مؤخرا بتوزيع دفعات مالية اضافية للعائلات المستحقة والمنكوبة" ، حيت اصدرت "نبع" بيانا اشارت فيه الى انه "بلغ مجموع العائلات التي تسلمت المبالغ في اخر دفعة ١١٢ عائلة ، ويجري الاعداد لاستكمال جدول التوزيع ربطا بمستوى التقدم المتعلق بانجاز اعمال الترميم من قبل الاسر المتضررة" .

واعلنت الجمعية في بيانها "ان مجموع الدفعات التي سددت منذ بدء العمل في المشروع قد وصل الى : ٦١٩ عائله تسلمت الدفعة الاولى - ٤٣٧ عائلة تسلمت الدفعة الثانية . بالاضافة الى ان عدد العائلات التي تسلمت كافة مستحقاتها المالية وانهت بنجاح اعمال الترميم قد بلغت لتاريخه ٥١٣ عائلة من أصل مجموع المنازل المستهدفة في المشروع والبالغ عددهم ٧٧٧ منزل".

الدمج مرفوض

الى ذلك اعلن مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أبو أحمد فضل "إن إجراءات وكالة الأونروا تطاول عصباً أساسياً عند الشعب الفلسطيني وهو قطاع التعليم، الذي يعدّه شعبنا طريقاً استراتيجياً في مسيرة أجياله، ومساراً أساسياً لطريق العودة إلى وطنه فلسطين».

وقال فضل معلقا على قرار الأونروا بإغلاق مدرسة الطنطورة في تجمع المعشوق في صور "إن واقع المدارس التابعة لوكالة الاونروا في لبنان يحتاج إلى التطوير وبناء المرافق والتوسيع نظراً للزيادة السنوية لعدد الطلاب، وليس الإقدام على إقفال أو دمج بعض المدارس بحجة العجز في الموازنة» محذراً من "لهذا القرار تداعيات سلبية تؤثر على المستوى التعليمي للطلبة الفلسطينيين، ويحرم طلاب منطقة بكاملها من حق التعليم ودفع تكاليف باهظة في حال توجّه الطلاب إلى مدارس أخرى».

وأكد فضل رفضه أيضاً "لسياسة دمج مدارس الأونروا وزيادة عدد الطلاب في الصفوف، وتقليص الخدمات التربوية»، مطالباً دائرة التعليم في وكالة الأونروا بالتراجع عن قراراتها، مشدداً على "التمسك بالأونروا لما تمثل من شاهد على الجريمة التي ارتكبت بحق شعبنا في العام 1948".

يذكر ان أهالي تجمع المعشوق كانوا قد نظموا اعتصاماً في مدرسة الطنطورة رفضاً لتوجّه الأونروا لإغلاق المدرسة ودمج طلابها في مدارس المخيمات، مؤكدين بأن القرار يخدم العدو الصهيوني، ومقدمة لتوقف الاونروا عن كامل خدماتها. مطالبين المسؤولين المعنيين بتحمل مسؤولياتهم تجاه شعبهم، وأن لا ينسوا أنهم لاجئون قبل أن يكونوا موظفين، وان يضغطوا على الإدارة في حال لم تستجب لمطالب الاعتصام.

النرويج وسويسرا

وكان مخيم عين الحلوة قد شهد زيارات ديبلوماسية للاطمئنان الى اوضاعه الانسانية حيث قامت سفيرتا ​النرويج​ في ​لبنان​ لين ليند و​سويسرا​ مونيكا سشموتز كيرغو، بزيارة المخيم وكان في استقبالهما​، قائد "الامن الوطني الفلسطيني" ​اللواء​ صبحي ابو عرب وعدد من المسؤولين الفلسطينيين.

وقامت ليند وكيرغو بجولة في المخيم وطلعتا على الاوضاع الانسانية وعقدتا لقاءات مع الاهالي ، كما شملت الجولة عدد من الجمعيات الاهلية والانسانية المحلية والدولية التي تعني باوضاع الفلسطينيين واطلعتا على الدور والمهمة والخدمات التي تؤديها تلك الجمعيات.


New Page 1