مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/8/20118 :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/8/20118

الوكالة الوطنية للإعلام
09-08-2018
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


أنجزت قاطرة التشكيل الحكومي لكن المقطورة قيد التجهيز. فالرئيس المكلف سعد الحريري أعلن من عين التينة أنه طلب من الرئيس بري المساعدة. وأشار الى أن لا شيء يمنع اللقاءات مع رئيس الجمهورية. وكشف أنه سيلتقي الوزير جبران باسيل، وسيلتقيه بعد قليل. وأوضح الحريري أن العمل منصب على تحديد عدد الوزراء وتوزيع الحصص.

بعض الأوساط السياسية اعتبر ذلك تطورا مهما في إعادة وضع القاطرة على السكة الصحيحة وتوقف عند كلام الرئيس الحريري على أن الحكومة يمكن أن تكون أقل من ثلاثينية وربما بأكثر من النصف.

وبرز تأكيد كتلة الوفاء للمقاومة على أهمية تسريع ولادة الحكومة. وقالت الأوساط السياسية إن هذا التأكيد في محله ومهم في ظل التطورات المخيفة في المنطقة والناجمة عن العقوبات الأميركية على إيران وكذلك على روسيا التي أعلنت أنها سترد بخطوات إنتقامية.

إذن الرئيس الحريري زار الرئيس بري وأطلق مواقف مهمة.


==============================



* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

التحركات المتجددة للرئيس المكلف سعد الحريري تحمل معها بوادر امل بامكانية احداث الخرق المطلوب لاعلان التشكيلة الحكومية. هذا ما اكدت عليه مصادر عليمة، لافتة الى ان لقاء عين التينة بين الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري، يؤكد مرة جديدة ان الرئيس المكلف يعول على دور اساسي لرئيس المجلس، في تزخيم الاتصالات وفي عقلنة مطالب الاطراف والكتل المعنية بالتاليف.

الرئيس الحريري كان جدد من عين التينة التاكيد بان لا احد يتدخل من الخارج في التأليف والمشكلة داخلية وتعنى بالحصص متمنيا ان يتعاون الجميع معلنا ان البلد لا يقوم الا بالشراكة.

لقاء عين التينة يتبعه عند الثامنة مساء لقاء بين الرئيس الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في بيت الوسط. وكان الوزير غطاس خوري قد زار امس رئيس الجمهورية ميشال عون وبحث معه في ما يتعلق بالشان الحكومي.

حياتيا نفذت اتحادات ونقابات النقل البري سلسلة اعتصامات امام المرافئ اللبنانية معلنه عن لقاء الثلثاء المقبل في الاتحاد العمالي العام لتقرير الخطوات المقبلة.

اقليميا طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت اليوم مئة وأربعين غارة في قطاع غزة مما إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين.

اما في سوريا فالبارز ما كشفه مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من ان روسيا وتركيا وإيران اتفقوا على بذل الجهود لتفادي معركة من شأنها تهديد أربعة ملايين مدني في محافظة إدلب مشيرا الى أن الأمم المتحدة ستطلب من تركيا إبقاء حدودها مفتوحة للسماح للمدنيين بالفرار إذا تطلب الأمر.


=============================



* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

بعدما وصلت عملية تاليف الحكومة الى الحائط المسدود واتهم التيار الحر رئيس الحكومة بالتباطؤ والتقصير مصحوبة باشارات الى ضلوع الخارج وتحديدا السعودية بتكرار اخذ البلاد والرئيس المكلف رهينتين ولوح بالشارع لدفعه الى تحريك التاليف طرق الرئيس الحريري ابواب عين التينة حيث ابدى رئيس المجلس استعدادا للمساعدة وقد اكد الحريري ان لا تدخل خارجيا في عملية التاليف وتوافق مع الرئيس بري على ان المشكلة داخلية لها علاقة بالحصص .

ورد الرئيس الحريري على الملوحين بالشارع قائلا اذا رأوا ان الشارع ياتيهم بالحل فليفعلوا.

الجلسة الطويلة بين بري والحريري يبدو انها اثمرت حلحلة على خط اعادة ترميم جسور التواصل بمساعدة محتملة من حزب الله،اذ اعلن بعيد الزيارة عن لقاء سيجمع الرئيس المكلف بالوزير باسيل في الثامنة من هذه الليلة في بيت الوسط. وكانت مصادر حزب الله قد افادت المركزية بان الحزب لا يحبذ اللجوء الى الشارع وهو يتمنى على الرئيس عون والوزير باسيل ان يطريانها ولهذا الكلام ترجمة واحدة اي ان لا يقفلا السبل التقليدية الهادئة التي تسهل التاليف.

مرونة الحزب على هذه الجبهة لا تشبه موقفه من العلاقات اللبنانية السورية حيث يصر الحزب على ان الاتصال السياسي الرسمي بالدولة السورية معبر حتمي لعودة النازحين وفتح المعابر البرية امام الصادرات اللبنانية الى الدول العربية وترجمة هذا الموقف بالعملي هو ان لا عودة للنازحين ولا تصريف للبضائع ما لم يتم الاتصال بين الحكومتين والاخطر بالامر ان يكون تقريشه في الداخل عرقلة لتاليف الحكومة ما لم يتحقق هذا الشرط حيث يكون بندا اشكاليا اضافيا في البند الوزاري الى جانب السلاح عندما تصل سفينة التاليف منهكة الى هذه المرحلة بعد عمر طويل.


New Page 1