بعد صيدا القديمة .. الغازية تستجيب لإدارة الكوارث :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


بعد صيدا القديمة .. الغازية تستجيب لإدارة الكوارث

رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل
14-09-2018
انضمت منطقة الغازية في الزهراني الى خطة محافظة لبنان الجنوبي لخلق مستجيب أول في مختلف المناطق التي تقع ضمن نطاقها لمواجهة اي كارثة او أزمة في ساعاتها الأولى لتكون بذلك ثاني منطقة في المحافظة اصبح لها المستجيب الأول الخاص بها بعد صيدا القديمة ضمن مشروع وحدة ادارة الكوارث في محافظة الجنوب .
فقد رعى محافظ الجنوب ورئيس لجنة ادارة الكوارث والازمات في المحافظة منصور ضو اطلاق فريق مستجيب أول لمنطقة الغازية مؤلف من ١٠مسعفين من جمعية الرسالة للإسعاف الصحي ، وتزويدهم بمعدات تجهيز سيارة اسعاف، وتسليم شهادات لـ21 موظفا في سراي صيدا الحكومي خضعوا لدورات تدريبية على الإسعافات الأولية من قبل الصليب الأحمر اللبناني وتزويدهم بحقيبة اسعافات اولية، وذلك ضمن خطة بناء القدرات التي وضعتها اللجنة لرفع جهوزيتها عند وقوع اَي كارثة وخلق مستجيب اول لها في مختلف مناطق الجنوب.
جاء ذلك خلال لقاء دعا اليه المحافظ ضو في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومي بمشاركة رؤساء وحدات ادارية وممثلي مؤسسات اغاثية ولجان وحدة ادارة الكوارث في الجنوب .
ضو
وفي كلمة له خلال اللقاء ، اعتبر المحافظ ضو ان الخطوة تأتي في اطار توسيع الأنشطة التدريبية بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني بهدف خلق المستجيب الاول عبر الفرق الكشفية والجمعيات المتواجدة في القرى والبلدات لتفعيل دورها من خلال بناء قدراتها بالتدريب على كيفية مساعدة المواطنين عند حدوث اَي طارئ. منوها بالدور الأساسي الذي يقوم به الصليب الأحمر اللبناني في هذا المجال .
وتوجه ضو الى المتدربين بالقول: "أنتم اليوم كمستجيب اول سواء كُنتُم على مستوى الفرق الكشفية او فرق تابعة لمنظمات دولية وجمعيات في القرى او موظفين في الإدارات العامة اصبح لديكم الدراية الكاملة بدوركم كمستجيب اول واصبحتم مؤهلين للقيام بالدور الفعّال الذي تساعدون به الأجهزة الامنية والصليب الاحمر اللبناني . واننا نعول عليكم ونعدكم بالمزيد من الدورات التدريبية لرفع مستوى قدراتكم لتكونوا على مستوى الجهوزية المطلوبة عند وقوع اَي كارثة ونشكركم على دوركم هذا، وعلى وقتكم ونتمنى ان نلتقي بكم في دورات اخرى لكي ننمّي هذه القدرات بحيث تصبحون في مراحل مهمة".
شعلان
مدير برنامج وحدة الكوارث في الصليب الاحمر اللبناني قاسم شعلان اشار الى ان كل العمل الذي يتم انجازه هو بالتنسيق مع وحدة ادارة الكوارث والازمات في المحافظة وبناء لتوجيهات المحافظ ضو ، وقال: "نحن اليوم بصدد توسيع عملنا، فبعد صيدا القديمة كان قرارالمحافظ ضو بتوزيع عملنا على كل القضاء تدريجيا فبدأنا بالغازية كما سنعمل على المناطق الأكثر عرضة لحدوث الأزمات لا سيما مخيمي المية ومية و عين الحلوة و١٥ مدرسة تقع في محيط المخيمين اضافة الى حارة صيدا ".
وشكر شعلان جهاز الدفاع المدني "الذي قدم التدريب لفرق المستجيب الأول على اعمال الاطفاء" واعداً "بتسليم المتدربين معدات الاطفاء بعد استكمالهم لدورات تدريبية متخصصة من قبل الدفاع المدني".
وقال: "هذه هي البداية ، ودوركم لا ينتهي بمجرد الحصول على الشهادة بل هي تشكل الانطلاقة لكم بحفظ المعلومات التي استقيتموها والعمل على تطويرها، اضافة الى الحفاظ على المعدات التي حصلتم عليها . كما سيكون هناك متابعة من فريق عملنا لكي نتاكد من ان المعدات تستعمل بطريقة صحيحة. كذلك سيكون لدينا عملا مع الاشخاص التابعين للمحافظة الذين خضعوا للتدريب بالتنسيق مع اللجنة الموجودة لخلق فرق مستجيب اول في السراي بالتعاون مع لجنة ادارة الكوارث في الجنوب".
وختم بتوجيه الشكر الى المحافظ ضو على رعايته ودعمه للوصول الى هذه المرحلة المتقدمة.
واختتم اللقاء بتسليم فربق المستجيب الأول معدات وتجهيزات لسيارة إسعاف والموظفين المتدربين حقائب الاسعافات الأولية .


New Page 1