تفاصيل الاتفاق الروسي التركي في سوتشي حول مصير إدلب السورية :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


تفاصيل الاتفاق الروسي التركي في سوتشي حول مصير إدلب السورية

وكالات
17-09-2018
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.

وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، اليوم الاثنين: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 – 20 كيلو متر على امتداد خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول 15 تشرين الأول المقبل".

وأوضح الرئيس الروسي أنه تم الاتفاق على "انشاء خط تماس في إدلب لفصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين، وسحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة المنزوعة السلاح".

وتابع "القوات التركية والشرطة العسكرية الروسية ستجري دوريات مشتركة في منطقة خفض التصعيد بإدلب".

و كشف بوتين أن الجانب التركي اقترح استئناف النقل عبر طريقي حلب – اللاذقية وحلب – حماة قبل نهاية عام 2018.

بدوره، أعلن الرئيس التركي أن "الأراضي التي تقع تحت سيطرة الإرهابيين تضم إلى جانب إدلب المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية"، وتابع "سنعزز نقاط مراقبتنا في إدلب"، وأضاف "لا بدّ من إصلاح دستوري فإجراء انتخابات في سوريا"، معتبرا أن أكبر تهديد لتركيا هو "وحدات حماية الشعب الكردية وليس إدلب".

وقال اردوغان " قررنا إيجاد حل لقضية إدلب انطلاقاً من احترام مصالحنا ضمن روح اتفاقيات أستانة"، وأوضح أنه سيتم مع بالتعاون روسيا تحديد الظروف للحد من نشاط الجماعات المتطرفة في إدلب، وأضاف "روسيا وتركيا ستعملان على مراقبة منطقة الفصل في إدلب".

في غضون ذلك، أعلن زير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأنه لن تكون هناك عملية عسكرية في محافظة إدلب السورية، وأنه سيتم تنسيق كل التفاصيل مع الجانب السوري خلال الساعات القليلة القادمة.

وفي أعقاب المؤتمر الصحفي بين الرئيسين الروسي والتركي فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، الذي تم خلاله الإعلان على اتفاق حول منطقة منزوعة السلاح في إدلب، رد شويغو بـ "نعم" على سؤال الصحفيين ما إذا كان هذا الاتفاق يعني أنه لن تكون هناك عملية عسكرية في إدلب.

وأضاف شويغو: "خلال الساعات القريبة سيتم تنسيق كل التفاصيل الواردة في هذه الوثيقة" مع الجانب السوري.


New Page 1