مركبة فضائية يابانية تلقي روبوتات على سطح كويكب في أول مهمة من نوعها​​ :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مركبة فضائية يابانية تلقي روبوتات على سطح كويكب في أول مهمة من نوعها​​

النشرة
08-10-2018
أسقطت مركبة فضاء يابانية اثنين من "مركبات فضائية" عبارة عن عربات ​روبوت​ية فضائية مصممة للتحرك عبر سطح الكواكب أو الأجسام الفضائية، وذلك على سطح كويكب يسير في ​الفضاء​، حيث تعتبر هذه المهمة هي الأولى من نوعها على الإطلاق.

فإذا ما هبطت مركبتا "الروفر" بأمان، ستكون "Hayabusa-2"، أول مركبة فضائية تنجح في وضع "روفر روبوتي" على صخرة فضائية، فيما تأمل وكالة الفضاء اليابانية "JAXA"، أن توفر البعثة أدلة حول أصل ​تكوين​ ​النظام الشمسي​.

ومن المتوقع أن تتلقى الوكالة بيانات من المركبة الفضائية، لتؤكد ما إذا كانت المهمة قد حققت نجاحا أم لا، وقد وصلت مركبة "Hayabusa-2" لأول مرة بالقرب من الكويكب الذي يعرف بـ "yugu" في حزيران الماضي.

وقد اقتربت المركبة الفضائية من الكويكب لتكون على مسافة 55 مترا منه، وقد أسقطت مركبتي الروفر، ثم انتظرت دقيقة قبل أن تعود إلى وضع الانتظار على بعد 20 كيلومترا فوق السطح، حيث قالت وكالة الفضاء اليابانية أن الإطلاق تم بنجاح.

ويعمل كل روبوت بالطاقة الشمسية، وهو يساوي حجم علبة البسكويت، ويتمثل هدفه في التقاط صورة لسطح الكويكب وقياس درجة حرارة سطحه، ما يرسي الأساس لمزرعة أكبر وأداة هبوط سيتم إطلاقها في وقت لاحق، وسوف يتحركون بقفز يصل إلى 15 مترا فى وقت واحد عبر سطح الكويكب الذي يبلغ عرضه كيلومترًا واحدًا، لأن جاذبيته الضعيفة للغاية تجعل من الدوران أمرا صعبًا.


New Page 1