نقابة العمال الزراعيين:المزارع بحاجة للمساعدة بزراعته التي ارهقتها التكاليف المرتفعة :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


نقابة العمال الزراعيين:المزارع بحاجة للمساعدة بزراعته التي ارهقتها التكاليف المرتفعة

النشرة
19-10-2018
أكد رئيس ​نقابة العمال الزراعيين​ في ​لبنان​ النقيب حسن عباس، في كلمة له في بداية افتتاح ورش الارشاد الزراعي التي تقيمها التعاونية الزراعية للنقابة، أن "المزارع بحاجة الى المساعدة والدعم في زراعته التي ارهقتها التكاليف المرتفعة من أدوية وأسمدة وبذار وري وايجار أرض ونقل، وصولاً إلى مشكلة تسويق الانتاج الذي تذهب ارباحه الى التجار والمعامل".

واشار عباس الى "اننا نتمنى أن نعمل خطوة بخطوة، ولو كانت هذه الخطوات متواضعة"، لافتاً الى ان "نقابة العمال الزراعيين تضع طاقاتها وقدراتها في خدمة المزراعين والعمال الزراعيين بعد أن تخلى العالم كله عنهم، وانها تعمل معهم في مختلف جوانب الحياة ومتطلباتها ".

وأوضح أن "الاولوية كانت عندنا وعندكم البطابة والاستشفاء، وقد نجحنا في هذا المجال من خلال تعاونكم معنا بنسبة عالية جداً، وكنا نحاول دائماً مضاعفة الخدمات بالاعتماد على الذات، ولهذا اضفنا مشروع العطلة المرضية، وخدمات طبية جديدة، وتغطية بعض الحالات الخاصة"، لافتاً الى ان "اليوم وبعد توفير فرصة التعاون مع منظمة كريتاس سويسرا بملامسة مشاكل المزراعين في زراعتهم، نحاول مع هذه المنظمة وغيرها من المؤسسات الدولية حل جزء من المشكلات التي يعاني منها المزارع ".

وتابع عباس بالقول ان "المشروع النموذجي رقم 1 في البقاع الغربي الذي بدأ تنفيذه على أرض الواقع يهدف الى تفريز البطاطا وتسويقها بدون المرور عبر الوسطاء التجاريين، مما يحقق للمزارع قيمة مضافة في محصوله"، منوهاً الى "اننا نعمل بكل قوة وتصميم لتحقيق اهداف هذا المشروع، وكذلك مشروع برادات التخزين الذي نتمنى ان يشمل أيضاً سائر المنتوجات الزراعية".

كما أشار إلى أن "البداية هي مع الارشاد الزراعي لما له من أهمية في تخفيض كلفة الانتاج بطريقة علمية مدروسة مع جولات ميدانية لفريق الارشاد في المشروع على حقول المرزاعين".

وختم عباس بالقول ان "هذا الارشاد سيكون نظري وعملي على الآرض وسيجري أخد عينات من التربة وفحصها في مختبرات تل عمارة من أجل تحديد مكوناتها العضوية ليصار الى ارشاد المزراع بشأن نوعية الاسمدة المطلوبة لها، وهذه العينات ستكون على نفقة المشروع والنقابة".


New Page 1