أسعار الأفوكادو حاضرًا ومستقبلًا :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


أسعار الأفوكادو حاضرًا ومستقبلًا

صيدا تي في
06-12-2018
أسعار الأفوكادو حاضرًا ومستقبلًا
إعداد : محمد حسن حجازي
إنّ مؤشّر أسعار الأفوكادو والفوارتي " FUERTE " في السوق اللبناني ثابت ، ويتراوح بين 2000 و 2500 ل.ل خلال شهري تشرين الأول والثاني ، 3000 ل.ل في كانون الأول ، 3000 و 3500 ل.ل خلال كانون الثاني ، ويبلغ ذروته خلال شهري أذار ونيسان حيث يصل سعر الكيلو بين 4500 و 6000 ل.ل .
هذه الأسعار ما زالت ذاتها تقريبًا منذ عام 1992 عندما كان الإنتاج 800 طن في السنة ، حتى وصل إلى 5000 طن من الفوارتي عام 2017 .
أمّا أسباب تدنّي الأسعار في لبنان خلال شهري تشرين أول وتشرين ثاني هي :
- وجود أصناف غير إقتصادية .
- البدء بحصاد الموسم وجمع الغلّة .
- وجود مرض الأنتراكتوز وخسارة الإنتاج .
- التنافس بين المزارعين على البيع .
- بروز ظاهرة سرقة ثمار الأفوكادو في العديد من المناطق .
- استحقاقات ماليّة على المزارع .
إنّ تصدير الأفوكادو في ازدياد مطّرد ، وكلما زاد الإنتاج ، زاد الطلب حيث أن أسواقًا جديدة تُفتتح حول العالم . هذا ما خلُصت إليه دراسات تسويقية هائلة في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة ، ومفادها أنّ الأفوكادو قد قامت برحلة مؤثّرة لتصل في القرن الواحد والعشرين إلى إحدى أهمّ الثّمار الإستوائية في العالم . وبما أنّ معرفة فوائد الأفوكادو والصّحيّة تتزايد ، فإنّ الأفوكادو ترفرف لتصبح جزءًا مهمًا جدًا في طعام البشر في القرون القادمة .
هذه الثمرة التي تحتوي كثافة غذائية وزيتًا بنسبة عالية قد تكون جزءًا من الحلول للعديد من المشاكل الصحّيّة التي هي الآن تقريبًا وبائية في البلدان المتطوّرة . إنّ مستوياتها العالية من الليبيدات LIPIDS وبروتينات وفيتامينات وكيميائيات نباتية مفيدة ، وكذلك السهولة النسبية لإنتاجه ، كل ذلك يوحي بأنّ الأفوكادو جزء مهم في مكافحة سوء التغذية والمجاعة في البلدان النّامية .


New Page 1