ندعوكم لتوقيع عريضة :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


ندعوكم لتوقيع عريضة

صيدا تي في
15-05-2019
نحو موازنة الناس، وليس موازنة المحاصصة


نحن المواطنين والمواطنات الموقعين أدناه، المستقلين أو المنضوين ضمن أحزاب أو جمعيات أو مؤسسات عامة أو خاصة، نطالب الحكومة اللبنانية ومجلس النواب بإقرار قانون موازنة لسنة 2019 يغلّب مصلحة الناس فوق أي اعتبار آخر، ضمن المبادىء والمعايير التالية:

1- احترام الدستور والقوانين: نطالب بإقرار حسابات الدولة الرسمية (مشاريع قطع الحساب منذ 1997). كما نطالب باحترام مبدأ شمول الموازنة عبر تضمينها لكافة نفقات الدولة ودخلها بالتفاصيل، خصوصاً موازنات المجالس المستقلة والمؤسسات العامة وأرصدة سلفات الخزينة.

2- تغليب مصلحة الناس: نرفض أي تدبير يمس بالمداخيل وبالقدرة الشرائية لأغلبية المواطنين، خاصة لجهة رفع الضرائب غير المباشرة أو زيادة الرسوم على السلع الأساسية، أو تخفيض أو تجميد رواتب ومخصصات موظفي القطاع العام.

3- وقف الهدر والفساد: ندعو الى تضمين الموازنة أهداف فعلية لتخفيض الهدر والنفقات غير المجدية، ومكافحة التهرب الضريبي والجمركي والفساد في المرافق الحكومية.

4- تخفيض كلفة الدين العام، وعدم التقشف في الخدمات الأساسية: بغية تخفيض كلفة الدين، ندعو الى استبدال 10% من سندات الخزينة من محفظة المصارف المحلية ومصرف لبنان بسندات تحمل فائدة 1% لثلاث سنوات. ونطالب برفع موازنة الخدمات العامة الاساسية كالصحة والتعليم ودعم السكن والبيئة.

5- تطبيق التصاعدية في الضرائب: نطالب بتطبيق العدالة الاجتماعية في التكليف الضريبي، عبر تضمين الضرائب المباشرة على الشركات والأفراد منحى تصاعدياً. لذلك نرفض أي زيادة على ضريبة فائدة الايداعات اذ تستهدف جميع المودعين، ونطالب بتطبيق أي زيادة فقط على كبار المودعين (ابتداءً من مليون دولار وما فوق).

6- وضع خطة موازنات للسنوات الثلاث القادمة: بما أن معظم الإصلاحات تتطلب وقتاً للدراسة والتطبيق، وأثرها المتوقع يتخطى المدى القصير، يجب على الحكومة وضع تصوّر وتوقعات لموازنة الثلاث سنوات المقبلة وعرضها بالتوازي مع موازنة 2019.

7- صياغة استراتيجية نهوض اقتصادية واجتماعية: الموازنة ليست سوى جزء محدد من مهمات القطاع العام. لذلك على الحكومة والمجلس وضع وتنفيذ استراتيجية متكاملة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، تتضمن الإصلاحات والتشريعات الأساسية ضمن حوار مجتمعي شامل وشفاف.

للتوقيع على هذه العريضة:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScIsVrolFiDG2XqIX2NpB29NgEm1tgQgoABFUf5L32hLfFnmA/viewform



New Page 1