السودان: "العسكر يعيقون بناء الدولة المدنية" والمعارضة متمسكة بالعصيان :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


السودان: "العسكر يعيقون بناء الدولة المدنية" والمعارضة متمسكة بالعصيان

عرب 48
05-06-2019
جددت قوى إعلان "الحرية والتغيير" التي تقود الاحتجاجات في السودان، اليوم الأربعاء، التمسك بالعصيان المدني، معتبرة أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يمثلان "عائق أمام بناء الدولة المدنية".

يأتي ذلك فيما أكد مسعفون بالمعارضة السودانية، اليوم، أن عدد قتلى أعمال العنف التي شهدها السودان في الآونة الأخيرة ارتفع إلى أكثر من 100، بعد انتشال 40 جثة من نهر النيل بالخرطوم.

وفيما يحاول المجلس العسكري في السودان، التملص من مسؤوليته عن مجزرة الخرطوم، جاء في بيان لقوى "الحرية والتغيير" أنه "أصبح واضحا أن بقاء اللجنة الأمنية لنظام البشير، بقيادة البرهان وحميدتي، على سدة الحكم يقطع الطريق بين الشعب وحلمه بالسودان الذي يريد".


وتابع أن هذا النظام "يؤسس لسيطرة العسكر على الحكم، وحماية النظام البائد لا محالة ورموزه". ودعا للمحافظة على سلمية الثورة، وإعلان العصيان المدني الشامل، ووضع المتاريس لحماية الثوار من الرصاص.

اعتقال نائب أمين الحركة الشعبية

اعتقلت قوات أمن سودانية، اليوم الأربعاء، نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان، القيادي المعارض البارز، ياسر عرمان، وفق مصدرين متطابقين.

وقال مصدر بالحركة في تصريح مقتضب، إن قوات أمنية أوقفت عرمان واقتادته لجهة غير معلومة. فيما أفاد منشور بصفحة منسوبة للحركة عبر "فيسبوك"، أن عرمان "اعتقل ظهر اليوم بالخرطوم من جانب قوة من الأمن والدعم السريع"، دون تفاصيل أكثر. ولم تعقب السلطات السودانية على ما ذكره المصدران.


New Page 1