هيئة تطالب بتجميد قرار وزير العمل وتحذّر من سماسرة التهجير :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


هيئة تطالب بتجميد قرار وزير العمل وتحذّر من سماسرة التهجير

بيروت - مركز العودة
15-09-2019
دعت هيئة مشرفة على متابعة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، اللجنة الوزارية التي تشكلت برئاسة رئيس الحكومة لدراسة الواقع الفلسطيني، إلى الإسراع باتخاذ قرار استثنائي بالإعلان عن تجميد إجراءات وزارة العمل فيما يتعلق بإجازة العمل الخاصة باللاجئين الفلسطينيين.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقدته "هيئة العمل الفلسطيني المشترك"، في سفارة فلسطين في بيروت، الجمعة، لمُتابعة آخر المستجدات السياسية، سيما إجراءات وزارة العمل اللبنانية المتعلقة بفرض إجازة عمل على العمال الفلسطينيين.

كانت جلسة للحكومة اللبنانية انعقدت في أغسطس الماضي برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، حيث تم خلالها بحث قانون وزارة العمل، وقرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة الملف الفلسطيني من جوانبه كافة، برئاسة الحريري وعضوية عدد من الوزراء.

ونوهت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك"، في بيان صدر عنها عقب الاجتماع، إلى خطورة مخططات ومشاريع الهجرة الفلسطينية والتظاهر أمام السفارات في لبنان.

وقالت الهيئة: إنها "تتفهم وتقدر الآلام والأوجاع التي يعانيها أهلنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بسبب الظروف المعيشية والحياتية القاسية التي يعيشونها".

وحذرت من "سماسرة التهجير وأصحاب الأجندات المشبوهة الذين يستغلون ذلك ويتماهون مع التوجهات الأمريكية الصهيونية لتصفية حق العودة، والدفع بهم للمُطالبة بالهجرة الجماعية والتظاهر أمام السفارات الأجنبية ورفع أعلام بعض الدول التي هي بالأصل سبب نكبتنا واستمرارها إلى يومنا هذا".

ومنذ منتصف شهر تموز/ يوليو الماضي، يخرج آلاف اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء في لبنان، في مسيرات غاضبة احتجاجًا على خطة أطلقتها وزارة العمل في 6 حزيران/ يونيو الماضي، لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية بالبلاد، بداعي الحد من ارتفاع نسبة البطالة محليًا.

في هذه الأثناء، أطلقت عشرات المؤسسات والهيئات الإعلامية الفلسطينية، حملة إعلامية تحت عنوان "يوم التضامن اللاجئ الفلسطيني في لبنان" بعد عصر الجمعة.

وشاركت في الحملة عشرات الفضائيات والإذاعات وصفحات التواصل الاجتماعي في حملة البث المشترك.

واستنطقت الحملة عشرات اللاجئين والمتضامنين سلطوا من خلالها الضوء على معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خصوصًا بعد قرار وزارة العمل.

كان المنسق العام للحملة أمين أبو راشد، دعا الفلسطينيين ومن وصفهم بـ"أحرار العالم"، إلى أوسع مشاركة مع الحملة وذلك عبر التفاعل مع وسم #بكفي على وسائل التواصل.


New Page 1