ندوة في جمعية نواة حول المساواة الجندرية ومناهضة العنف ضد المرأة :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


ندوة في جمعية نواة حول المساواة الجندرية ومناهضة العنف ضد المرأة

جمعية نواة - مركز التضامن الاجتماعي
20-02-2020

أقيم في مقر القسم التربوي التابع لجمعية نواة – مركز التضامن الاجتماعي في مخيم عين الحلوة بالشراكة مع لجان المرأة الشعبية ندوة حول المساواة الجندرية ومناهضة العنف ضد المرأة قدمتها مسؤولة قسم التطوع مروى مصطفى ، ومسؤولة لجان المرأة الشعبية هالة أبو سالم.

وقد حضر الورشة " إيلين كاتارينا الفس دوتر" منسقة مشروع youact، وبحضور مجموعة من النساء والكادر التعليمي والتدريبي في الجمعية.

مسؤولة القسم التطوعي في الجمعية " مروى مصطفى" قدمت تعريفاً حول الجندر بحسب تعريف صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة وهو: الأدوار المحددة اجتماعياً لكل من الذكر والأنثى، وهذه الأدوار التي تحتسب بالتعليم تتغير بمرور الزمن وتتباين تبايناً شاسعاً داخل الثقافة الواحدة ومن ثقافة إلى أخرى". كما أوضحت الفرق بين الجندر والجنس.

وقد خضعت الحاضرات لعدد من التمارين التي تسهل عليهن معرفة الفروقات بين الجندر والجنس.

كما قدمت شرحاً حول دور المرأة في المجتمع، وتطور مكانة المرأة تبعاً لتطور العصور. كما شرحت للحاضرات عن اتفاقية "سيداو" وهي اتفاقية دولية أقرت للقضاء على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة، اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1979 . ثم عرضت شرحاً عن هرم "ماسلو" للاحتياجات الإنسانية ، وشرحاً عن أنواع العنف وهي: الجسدي، اللفظي والنفسي، الجنسي، والاقتصادي.

هالة أبو سالم مسؤولة لجان المرأة الشعبية في مخيم عين الحلوة كانت لها مداخلة شرحت خلالها الأطر التي يجب أن تعتمدها المرأة لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها العائلات اليوم في لبنان.

وتأتي هذه الندوة ضمن مشروع YOU ACT الذي تنفذه جمعية نواة بالشراكة مع مؤسسة EMMAUS BJORKA المدعوم من FORUM SYD.


New Page 1