بالفيديو... "غريب" يؤكد على شعارات الانتفاضة الشعبية والوطنية.. ويدعو لتحويل الانتفاضة إلى ثورة وطنية ديمقراطية :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


بالفيديو... "غريب" يؤكد على شعارات الانتفاضة الشعبية والوطنية.. ويدعو لتحويل الانتفاضة إلى ثورة وطنية ديمقراطية

المكتب الإعلامي للحزب الشيوعي اللبناني
05-06-2020
جدّد الأمين العام للحزب الشيوعي حنا غريب خلال مشاركته اليوم في تشييع الراحل المناضل محسن إبراهيم، أمين عام منظمة العمل الشيوعي في بلدة أنصار، عبر موقع Nabatieh TV، تأكيده على أن "شعارات الحزب الشيوعي واضحة؛ وهي شعارات الانتفاضة الشعبية والوطنية، وقال "الانتفاضة لها هوية، وهي الهوية الوطنية والطبقية والاجتماعية والتغييرية أيضاً، ورفعت في بداية انطلاقتها شعارات واضحة ضد هذه المنظومة السياسية الفاسدة، التي تتمسك بالنظام السياسي الطائفي الذي أوصل البلد إلى الإفلاس والفقر وهناك من يجب أن يتحمل هذه المسؤولية وهي الطبقة السياسية الحاكمة، من تحالف حيتان المال وأمراء الطوائف".
وقال "شعاراتنا واضحة وهي:
- أولاً، مشروع سياسي بديل لسلطة بديلة غير هذه السلطة الفاسدة.
- ثانياً، رفض الخضوع لصندوق النقد الدولي ولإملاءاته السياسية والمالية والاقتصادية.
- ثالثاً، قانون انتخابات نيابية، خارج القيد الطائفي، ضمن لبنان دائرة انتخابية واحدة، وعلى أساس النسبية.
- رابعاً، سلطة قضائية مستقلة واسترداد المال العام المنهوب ومحاكمة الذين نهبوه"، مشدداً على أنها شعارات "الشيوعي" الأساسية.
وتوجّه بالقول "لكل واحد لديه أجندة خاصة، يريد توظيفها باتجاهات مختلفة كالضغوط الأميركية والصهيونية، نقول له "روح خيط بغير مسلة"، والانتفاضة هي أيضاً بوجه هذه الضغوط الأميركية والصهيونية، ولو كانت من بوابة صندوق النقد الدولي، الذي نقف ضد العودة للجوء إليه".
ورداً على مقولة ترك الساحات، أكد غريب "نحن داخل الساحات، وندعو إلى تحويل هذه الانتفاضة إلى ثورة وطنية ديمقراطية تعبر عنها الساحات لتحقيق التغيير الديمقراطي الفاعل، وليس لتكريس قانون "انتخابات على أساس الطائفية والمذهبية" كما يدعي له البعض، ويريد انتخابات نيابية مبكرة لترسيخ المذهبية والطائفية الذي نؤكد موقفنا الرافض له. ونريد تعديل هذا القانون وندعو لبناء أوسع ائتلاف وطني للتغيير الديمقراطي يضم كافة المنتفضين الذين تجمعوا في الساحات، من أقصى الجنوب إلى اقصى الشمال مروراً ببيروت والجبل والبقاع"، مشدداً على أن "هذه هي هوية الانتفاضة الوطنية، التي نتمسك بها، وسنحولها إلى ثورة".

بيروت 5/6/2020


New Page 1