عداد "كورونا"يرتفع في بقسطا.. وحملات تعقيم الهيئة الصحية الاسلامية في منطقة صيدا متواصلة. :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


عداد "كورونا"يرتفع في بقسطا.. وحملات تعقيم الهيئة الصحية الاسلامية في منطقة صيدا متواصلة.

صيدا - "الاتجاه"
04-09-2020

يواصل عداد "كورونا" ارتفاعه في معظم المدن والمناطق اللبنانية بما فيها صيدا ومحيطها حاصدا مزيدا من الاصابات ومسجلا ارقاما يومية في عدد الوفيات .. هذا الامر دفع بمفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، الى عقد اجتماع في دار الفتوى خصص "لترتيب آليات الدفن للموتى المصابين بفايروس "كورونا" وفق الآليات الشرعية والصحية في دار الفتوى، وذلك بحضور مدرسي الفتوى في المدينة الشيخ الدكتور محمود سمهون، والشيخ حسن عبد العال، وأعضاء من لجنة مقبرة صيدا، ومدير وحدة الطوارئ والكوارث في بلدية صيدا مصطفى حجازي، والدكتور رمزي كريم مدير جمعية الشفاء الطبية، ووفدين من الإسعاف الشعبي وجمعية صلة ومشغل خيوط.

وتم التباحث في "آليات الدفن الصحي والشرعي، وتوزيع المهام بين الجهات الحاضرة، انطلاقا من الواجب الشرعي والإنساني".

ولفت سوسان الى ان "الاجتماع هو من اجل البحث بآلية دفن الموتى المصابين بفيروس كورونا وان شاء الله لا يتم تسجيل وفيات بهذا الوباء حيث سيتم تخصيص مغسل خاص بالمقبرة لتغسيل وتكفين الميت المصاب بالفيروس، كذلك طلبنا من ادارة مستشفى صيدا الحكومي ان يتم تخصيص غرفة للموتى المصابين بالفيروس يتم فيها تغسيل وتجهيز الميت ومن ثم نقله مباشرة الى المقبرة لتتم الصلاة عليه". أعلنت بلدية بقسطا عن إرتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل الى 13 حيث يلتزمون الحجر المنزلي فيما تعافى 3 اشخاص من الفيروس.

الى ذلك أعلنت بلدية بقسطا عن إرتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل الى 13 حيث يلتزمون الحجر المنزلي فيما تعافى 3 اشخاص من الفيروس.
واكدت البلدية في بيان لها ان التعاون مستمر بين البلدية وكل السكان لمواجهة هذه الجائحة بكل الوسائل الممكنة وأهمها متابعة كل الحالات المصابة حيث يجري التأكد من إلتزامهم الحجر المنزلي ومن اجراء المخالطين لهم لفحوصات ال PCR. وأن لجنة الطوارىء في البلدية تعمل على مدار الساعة لمساعدة المواطنين وتستقبل الاتصالات على الارقام التالية:
78858180 - 76074101

واشار البيان الى اصابة احد رواد مسجد الصحابي الشرحبيل بن حسنة حيث سيتم إغلاق المسجد لبضعة أيّام حتى تتم عملية التعقيم وحصر عدد المصابين.

وطالبت البلدية من المواطنين التشدد بتدابير الوقاية خصوصا الارتداء الالزامي للكمامة والتباعد الاجتماعي والابلاغ عن اي إشتباه بحالة كي يتم التعامل معها بسرعة

الهيئة الصحية الإسلامية
الى ذلك نظمت مديرية منطقة صيدا في الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية في حزب الله حملة تعقيم واسعة من فيروس كورونا المستجد في منطقة تعمير عين الحلوة وحارة صيدا وشملت الحملة المنشآت التالية:
١- المؤسسات والمحلات التجارية في تعمير عين الحلوة التحتاني.
٢- المبنى اذي تقطن فيه إحدى الإصابات والمباني المجاورة له في تعمير عين الحلوة التحتاني .
٣- المؤسسات والمحلات التجارية ومداخل الأبنية في عدد من أحياء بلدة حارة صيدا.
كما نفذ متطوعو الهيئة 5 عمليات تجهيز وتغسيل ودفن لمتوفين من فيروس كورونا في جبانتي سيروب ودرب السيم بالتعاون والتنسيق مع بلدية صيدا واللجان الشعبية في مخيم عين الحلوة.
هذا وستستمكل تلك الفرق حملتها ضمن البرنامج اليومي المحدد الذي تم وضعه سابقا في مختلف بلدات وأحياء منطقة صيدا.

وفي سياق متصل عرضت قيادة حزب الله في منطقة صيدا لواقع التقديمات الإجتماعية خلال شهر آب 2020 حيث قدم الفرع الاجتماعي في المنطقة تقريره الشهري من خلال نشاط لجان التكافل الاجتماعي في أحياء مدينة صيدا وبلدات منطقتها والتي تعمل على تأمين المستلزمات المعيشية والحياتية اليومية وتوزيعها لمستحقيها من الفقراء والمحتاجين حيث بلغ حصاد شهر آب لعمل تلك اللجان 233 مليون ليرة لبنانية شملت أحياء تعمير عين الحلوة والفيلات وعدد من أحياء المدينة كما توزع عمل اللجان في بلدات عبرا، الغازية ، حارة صيدا ، كفرحتى ، عنقون ، قناريت ، اركي ، عزة ، رومين ، حومين التحتا،زيتا،زغدرايا، وبنعفول ،فيما تركز عمل المطبخ اليومي في زيتا وكفرحتى والغازية وتعمير عين الحلوة وان مجموع المستفيدين خلال شهر آب 4422 مستفيد.
بدوره توجه الفرع الإجتماعي في منطقة صيدا بالشكر الكبير لأصحاب الأيادي البيضاء على دعمهم الكبير لعمل لجان التكافل الاجتماعي في صيدا وبلدات الجوار كما دعا الى الإستمرار في المساهمة بدعم تلك اللجان خلال الأشهر القادمة للوقوف إلى جانب أهلنا في ظل الوضع الصحي والاقتصادي والاجتماعي الضاغط.


New Page 1