تأثير نسبة الملوحة على أشجار الأفوكادو :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


تأثير نسبة الملوحة على أشجار الأفوكادو

إعداد : محمد حجازي
20-09-2020

يرمز ECW (electrical conductivity of water) إلى نوعية المياه حيث تمثل 0.9 ds/m (deci Siemens /metre) عتبة التفاوت المسموح، اي القدرة على الاحتمال،. فإذا كان ECW 1.7 ds/m, تنخفض إمكانية الإنتاج ٢٥٪.
يظهر بالفحص أن مستوى ECW هو 6190، وهذا يعني أن نسبة الملوحة عالية جداً. الأفوكادو نوع حساس تجاه الملوحة، وبشكل عام تعتبر الفسول الجذرية والبذرية المكسيكية من الأنواع الأكثر حساسية تجاه الملوحة، والأنواع الغواتيمالية متوسطة الحساسية، أما الأنواع الهندوغربية، فهي الأكثر تحملاً لظروف الملوحة.

أفاد Mickelbart(2007) أن عوارض التسمم التي تترافق مع تراكم Na و cl في أوراق الأفوكادو تختلف. يستطيع الصوديوم التراكم في الجذور والأنسجة الخشبية للشجرة مما يؤدي إلى انخفاض نمو الجذور وتظهر عوارض التسمم بالصوديوم علىَ شكل بقع ميتة في جوانب وداخل صحيفة الورقة، ويقل الموت في الأوراق المظللة. على عكس ذلك، فإن الكلورايد لا يحتجز في الجذور والأعضاء الخشبية، فعندما يكون تركز ال cl في التربه عالياً، يتحرك الكلورايد سريعاً مع مجرى التعرق ويتراكم في أنسجة الورقة، وتكون نتيجة تراكم cl في الأوراق احتراق الراس الذي يتقدم من أسفل البتلة وأحياناً على جانب الورقة. مع ذلك، فإن موت أوراق الأفوكادو الموضعي نتيجة ملوحة منطقة الجذور قد لا يكون بكل بساطة نتيجة كمية الكلورايد المتراكمة في الأوراق. لقد ارتبط الموت الموضعي للأوراق بتراكم الصوديوم Na في طعوم الهاس(Hass) على ٣ فسائل جذرية رغم أن العوارض كانت ذاتها عوارض التسمم بال cl. يعدل الفسيل الجذري أيضا تركز المغذيات الأخرى التي تتراكم في الطعم استجابة للملوحة. يقلل التظليل ووضع نترات النيتروجين من امتصاص وتراكم ال cl في أوراق الأفوكادو.


New Page 1