واقع وباء "كورونا" في صيدا ومنطقتها دقيقاً وحرجاً، واقفال حارة صيدا وقرى عدة. :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


واقع وباء "كورونا" في صيدا ومنطقتها دقيقاً وحرجاً، واقفال حارة صيدا وقرى عدة.

محمد صالح - الاتجاه
26-10-2020

وصف عضو "اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة والأمراض الجرثومية" في لبنان الدكتور عبد الرحمن البزري الوضع بالنسبة ل"كورونا" في صيدا ومحيطها بانه "دقيق للغاية وحرج جدا والمنطقة تحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة كونه ينذر بالدخول في مرحلةٍ خطرة إذا لم تُتخذ الإجراءات الضرورية الفعّالة وتعاون مختلف القطاعات والعناصرالرسمية والبلدية والأهلية والشبابية في المدينة وجوارها ضمن نطاق اتحاد بلديات صيدا - الزهراني منعاً لمزيدٍ من تدهور الأوضاع، وحماية لصحة المواطنين ومصالحهم".


ولفت البزري الى "ان صيدا ومنطقتها عانت من غياب سياسةٍ واضحة وجديّة في التعامل مع هذا الوباء خصوصاً من قبل الدوائر الرسمية التي تغاضت عن الفوضى والتجاوزات لفترةٍ طويلة، مما أدّى إلى تفشّي هذا المرض وإزدياد عدد الإصابات، والطلب الشديد على الأسرّة في المستشفيات مما جعل بعض المرضى المحتاجين للإستشفاء عاجزين عن الحصول عليها في الوقت المناسب".

واشار البزري الى "أن مستشفى صيدا الحكومي رغم ضآلة إمكانياته وتواضعها تحمّل العبء الأكبر من وزر هذه الجائحة، وهو يقوم بمعالجة المرضى من صيدا ومحيطها ومن مناطق مختلفة، لذا فمن الواجب تقديم الدعم المناسب له ولموظفيه وأطبائه وللعاملين الصحيين فيه...معتبراً أن ملف المصالحات المالية المُتعلّق بمستشفى صيدا الحكومي بات بعُهدة هيئة الإستشارات والقضايا التي يجب عليها الإسراع في بتّه ليتم إقراره من قبل وزارة المالية حتى يتمكن من دفع معاشات ورواتب موظفيه".

حارة صيدا

الى ذلك دخل قرار وزير الداخلية باقفال عدد من البلدات والقرى في مختلف المناطق اللبنانية حيز التطبيق حيث اضيفت بلدة حارة صيدا الى اللائحة المشمولة بالاقفال نتيجة لارتفاع عدد الاصابات ب"كورونا".

بيان

واصدرت بلدية حارة صيدا بيانا اشارت فيه الى انه بناءً لقرار وزير الداخلية والبلديات تقفل كافة المؤسسات العامة والخاصة والمحلات التجارية الواقعة ضمن نطاق بلدية حارة صيدا ضمناً , باستثناء محلات بيع المواد الغذائية والافران والخضار واللحوم والدجاج والصيدليات ومحطات توزيع المحروقات بشكل كامل اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً من يوم الاثنين الواقع في ٢٦/١٠/٢٠٢٠ ولغاية يوم الاثنين الواقع في ٢/١١/٢٠٢٠

وشدد البيان على ضرورة التقيد التام بالشروط الصحية واجراءات الوقاية والسلامة العامة وإلزامية وضع الكمامة والحفاظ على المسافة الآمنة بين المواطنين... كما يتوجب على المواطنين الالتزام بقرار العزل وعدم التجول والاختلاط الا في الحالات الطارئة مع التقيد التام بالشروط الصحية واجراءات الوقاية.
واكدت بلدية حارة صيدا في بيانها على ان الاقفال يشمل المدارس العامة والخاصة ومعاهد التدريس الخاصة ودور الحضانات و المقاهي و مراكز الترفيه والألعاب و صالونات التجميل و التزيين و المحلات التجارية على كافة أنواعها إلا ما ورد ذكره سابقا"..." كما تُلغى كافة المناسبات الإجتماعية والحفلات و السهرات و التجمعات على اختلاف أنواعها".

وخلص البيان الى "ان البلدية بالتعاون مع قوى الامن الداخلي سوف تقوم بالتشدد بتنفيذ هذا القرار وتنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين وفقاً للاصول القانونية والانظمة المرعية الاجراء".


الجبيلي

عضو مجلس بلدية حارة صيدا الحاج احمد الجبيلي اشار الى ان الالتزام بقرار الاقفال كان بنسبة 70 الى 80 % وسنسعى بكل جهدنا حتى يكون الالتزام بالاقفال شاملا وتاما ..لافتا الى ان النطاق البلدي لحارة صيدا واسع وكبير وسنستعين بقوى الامن الداخلي الى جانب شرطة البلدية عند الضرورة لاجبار المواطنين على الالتزام بقرار الاقفال لان الموضوع جدي والعدد التراكمي للاصابات في نطاق البلدة الاداري مخيف وينذر بعواقب وخيمة اذا لم يتم الالتزام باجراءات الوقاية المطلوبة والتعاون مع البلدية .

في المقابل عادت بلدتي البرامية وعبرا (ضواحي صيدا) الى الاقفال للاسبوع الثالث على التوالي بعد ارتفاع اعداد المصابين بالوباء .

سراي صيدا


الى ذلك عملت فرق طوارئ بلدية صيدا اليوم على تعقيم المنطقة التربوية في سرايا المدينة، بعد تسجيل اصابة موظف بالوباء، حيث اخلى الموظفون مكاتبهم وتم اغلاقها ليعاودوا العمل يوم غد الثلاثاء كالمعتاد. كما قام عناصر فرق الطوارئ بحملة تعقيم لفرع تعاونية موظفي الدولة في السرايا، ادارة ومكاتب، بعد اغلاقها اثر ثبوت اصابة طبيبة فيها بعدوى وباء كورونا، ومن المقرر ان تعاود العمل غدا".

الهيئة الصحية

وفي سياق متصل نظمت الهيئة الصحية الإسلامية في حزب الله وبالتعاون مع خلية أزمة كورونا في بلدة قناريت حملة فحوصات كورونا تضمنت (20 فحص PCR) و(37 فحص Rapid test) لمخالطي مصابين من بلدات قناريت والغازية وعنقون حيث لاقت الحملة ترحيباً واسعاً من الأهالي الذين عبروا عن شكرهم وامتنانهم لوزارة الصحة والهيئة الصحية الإسلامية.
وقد أشرف على تنفيذ هذه الحملة مسؤول ملف كورونا في الهيئة الصحية الاسلامية د.محمد قرقماز ورئيس بلدية قناريت المحامي الأستاذ زين خليفة وعدد من كوادر حزب الله تقدمهم الحاج غسان خليفة.
كما نظمت الهيئة الصحية الإسلامية ورشة صحية للكادر الإداري والتعليمي في متوسطة قناريت الرسمية المختلطة حول كيفية التعامل مع الطلاب في ظل جائحة كورونا شارك فيها 12 معلمة وحاضر فيها الأخ المدرب يوسف جابر.


New Page 1