مصلحة الابحاث العلمية نشرت ملخصا حول نتائج تحاليل مياه الشرب التي جمعت من شرق صيدا والشوف :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


مصلحة الابحاث العلمية نشرت ملخصا حول نتائج تحاليل مياه الشرب التي جمعت من شرق صيدا والشوف

النشرة
11-12-2020
نشرت ​مصلحة الابحاث العلمية الزراعية​ - تل العمارة رياق ملخصا عن نتائج تحاليل ​مياه الشرب​ المعبأة التي جمعت من المحال التجارية في منطقتي شرقي صيدا – جزين و​الشوف​ الساحلي.


ولفتت الى انه "تم فحص 11 عينة من مياه الشرب معبأة بعبوات بلاستيكية سعة 10 ليتر جمعت من منطقتي الشوف الساحلي وشرقي صيدا – جزين من المحال التجارية. البعض من هذه ​المياه​ مرخص بموجب مرسوم جمهوري والبعض الآخر من ​وزارة الصحة​ و​وزارة الصناعة​ والبعض الآخر لا يوجد أي إشارة بهذا الخصوص على العبوة، ولقد بينت نتائج التحليل الجرثومي لهذه العينات بأن 7 من أصل 11 (63.6%) كانت غير مطابقة وان جميعها احتوت على نسب متفاوتة من الجراثيم الهوائية ومجموع الكولونيات والاشريكية الكولونية، الجراثيم العقدية Streptococcus لم تظهر في أي عينة. أما الجراثيم الزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa قد ظهرت في مياه أسيل وروضة جبالنا فقط".

وتابعت :"لقد احتوت 10 عينات (90.9%) من أصل 11 عينة على نسب تزيد عن الحدود المسموح بها من الزئبق وهي بذلك غير صالحة للشرب. اما بقية المعادن الصغرى فقد كانت ضمن الحدود المسموح بها.
اما بالنسبة للتحليل الكيميائي الروتيني فإن عينة واحدة ( 9.1%) فقط كانت غير مطابقة لمواصفات مياه الشرب وذلك باحتوائها على نسبة ملوحة ​عاليه​".

واعتبرت ان "هذه النتائج تدل على أن عملية التكرير المستعملة في تعبئة هذه العبوات المخصصة للشرب قد حافظت على المعايير الكيميائية الروتينية ضمن الحدود المسموح بها ولكنها لم تمنع تراكم الجراثيم والمعادن الثقيلة خاصة عنصر الزئبق".


New Page 1