الحل في حكومة اختصاصيين مستقليين - طرح خبيث :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


الحل في حكومة اختصاصيين مستقليين - طرح خبيث

صلاح بسيوني
26-12-2020
الدعوة الى تشكيل حكومة اختصاصيين مستقليين في لبنان تكتيك خبيث لمشروع اخبث. انه شعار تضليلي يقبله السذج وهواة السياسة.
الحكومة في اي دولة هي سلطة تنفيذية لمشروع وتوجهات سياسية ترسمها قوى الاغلبية في المجتمع . ومن المتعارف عليه ، ان السلطة التنفيذية توجه وتراقب عمل مؤسسات الدولة طبقاً للمشروع السياسي للحكومة. الوزارات تحوي موظفين من المفترض ان يكونوا من ذوي الاختصاص و الخبرة ،وممكن ان تستعين بخبراء استشاريين من خارج الملاك لمواضيع محددة .
صفة الاختصاصي آتية من المختص وتعريف المختص واحد ، هو الدارس و العالم والمتمكن والمبدع في مجال فني او فكري معين .
ممكن ان يكون السياسي اختصاصي و العكس صحيح ، لكن من المستحيل ان تتشكل حكومة اختصاصيين من دون مشروع سياسي، باعتبار ان الحكومة بحد ذاتها مجلس تنفيذي لرؤية سياسية ...
السؤال المطروح من يرسم السياسة؟؟ (الخارجية،الاقتصادية،الاجتماعية،الامنية....الخ ) .
ان الازمة في لبنان سياسية بامتياز ،هذا يعني ان الاختصاصي الفني ( المستقل ) سيكون عاجزاً على حلها منفرداً وربما يعقدها ، لذلك لا بد اولاً : من رؤية سياسية واضحة تجاوب على السؤال المطروح .
ثانياً :ان تحظى الرؤية بشبه اجماع .
ديمقراطياً ، اي سلطة سياسية تأتي بها الاغلبية ، والاقلية تتجه للمعارضة و المراقبة . هذه العملية السياسية تكون قائمة على اساس العقد السياسي والاجتماعي التي تصيغه النخب في المجتمع ، بذلك تستقيم الحياة السياسية . للأسف في لبنان لا حياة سياسية راقية بل صراع الاضداد لمشاريع خارجية و داخلية.. وعليه لا قيمة لشعار " الحل في حكومة اختصاصيين مستقليين ".


New Page 1