في ذكرى قائد المناضلين معروف سعد-المحامي اسامة العرب :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


في ذكرى قائد المناضلين معروف سعد-المحامي اسامة العرب

المحامي اسامة العرب
27-02-2021


من نعم الله عليّ انني عشت مرحلة المناضل الكبير معروف سعد والحمد الله.
عام 1968 كنا نعيش في حي متواضع في شوارع بيروت يدعى (حي التنك في الطريق الجديدة) والآن اسمه قصقص نسبة لقهوة كان يجتمع فيها اهالي الطريق الجديدة وخصوصاً البيارتة من اجل شرب القهوة والاجتماع والتداول بأمور الثورة الفلسطينية ونهضة القومية العربية، وكنا جميعاً بطبيعة الحال كسائر اهالي بيروت جمعاء نناصر العقيدة الناصرية ونؤيّد القومية العربية والثورة الفلسطينية. واكثر من ذلك فإن اكثرية شباب الحي كانوا يتدرّبون على العمل الفدائي لتحرير فلسطين بحكم ان منطقة حي التنك او قصقص هي ملاصقة لمخيم صبرا.
فكان التلاحم بين ابناء المنطقة وبين الفلسطينيين وكأنهم شعب واحد.
كما كنا نتابع كل الناصريين في لبنان وبالاخص في صيدا حيث كان المناضل الكبير الكادح الذي اتى من صفوف الشعب وقاتل في فلسطين واصبح نائب صيدا وشعبها الفقير واسّس التنظيم الشعبي الناصري، النائب والمناضل الشعبي الناصري معروف سعد، والذي نفتخر به لانه كان يفعل ما يقول ولانه ظلّ مؤيداً للثورة الفلسطينية حتى تم اغتياله للتخلّص منه ومن شعبيته. ولكنهم لم يدركوا ان التنظيم سيستمر وان مصطفى معروف سعد رحمه الله سيستمر هو واخوه الدكتور اسامة الذي بقي صامداً صمود الابطال كصمود قلعة صيدا التاريخية. كما ان هذه العائلة تفتخر بأن يكتب الله لها الاستمرار في النضال الذي شكّل عنوانها وهويتها.
معروف سعد الكبير عندما علمنا بحادثة اطلاق النار عليه واصابته، انتفضنا في منطقة الكولا في الطريق الجديدة رافعين صور التنظيم وصور تحالفه مع الثورة الفلسطينية، وما ان مرّت الاسعاف التي كانت تنقله لمستشفى الجامعة الاميركية في بيروت حتى كان المئات من ابناء الطريق الجديدة يصرخون باسمه وباسم الثورة الفلسطينية.
معروف سعد الذي اغتيل من اجل وقوفه مع فقراء صيدا ولاحتجاجه على مشروع شركة بروتيين لاحتكار الساحل اللبناني، عرفته ساحات النضال مقاتلاً متفانياً وبطلاً مقاوما ضد الانتداب الفرنسي والاحتلال الاسرائيلي والسيطرة الاجنبية حتى أصبح قائداً في المقاومة من اجل تحرير فلسطين، ونظّم المقاومة الفلسطينية في ارض صيدا ضد قوافل التموين الصهيونية والبريطانية، وقاد التظاهرات الوطنية ضد سلطات الانتداب واعوانها في صيدا وباقي ساحات لبنان.
معروف سعد نذر نفسه للامة واستشهد لأجلها.
معروف سعد لم يستعمل السلطة للجاه بل لشعبه الفقير الذي وقف الى جانبه في كل وقت وحين.
كم نحن الآن بحاجة اليك يا حبيبنا ابا معروف.
في ذكراك نترحّم عليك، وفي جنّات الخلد انت.

رحم الله ابنك المناضل مصطفى سعد الذي سار على دربك واطال الله بعمر الدكتور اسامة، وعلى دربك سائرون.

بيروت في، 27/02/2021
المحامي اسامة العرب


New Page 1