نائب أميركي: الفلسطينيون في غزة يعيشون في سجن مفتوح تحت الحصار :: موقع صيدا تي في - Saida Tv


نائب أميركي: الفلسطينيون في غزة يعيشون في سجن مفتوح تحت الحصار

الميادين
16-05-2021
قال عضو مجلس النواب الأميركي الديمقراطي مارك بوكان إن "الفلسطينيين في غزة يعيشون في سجن مفتوح تحت حصار جوي وبري وبحري مع نقص في المياه والغذاء والكهرباء والرعاية الصحية".

وأضاف بوكان أن "إسرائيل تواصل توسيع المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية".

وشدد على أن كلامه لا يتعلق بالأحداث الجارية في فلسطين المحتلة، بل بعقود من انتهاكات حقوق الإنسان، وفق تعبيره.

وتأتي تصريحات النائب الأميركي في ظل قصف إسرائيلي مستمر على قطاع غزة، استشهد على إثره عشرات الشهداء وأكثر من ألف جريح.

وجاءت المعركة بين غزة والاحتلال الإسرائيلي على إثر تهجير إسرائيلي قسري للفلسطينيين في حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة بهدف استيطانه.

وفي السياق نفسه، نشر أحد كبار خبراء الطاقة النووية الأميركية تغريدة على تويتر، يشير فيها إلى تحول كبير في الرأي العام ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال إنه "تم رصد تحول إيجابي في توجهات قيادات وكفاءات أميركية وخصوصاً العاملة في مجالات مناهضة التسلح النووي وكذلك بين المختصين بقضايا المناخ والحقوق المدنية".

وأضاف أن "شعبية الهاشتاغ #PalestiniansLivesMatter تزداد، ولم أر قط الرأي العام الأميركي ينقلب بشكل دراماتيكي ضد الجيش الإسرائيلي".

وفي تغريدته أعاد نشر تغريدة أخرى لصفحة تُعنى بالتغير المناخي، جاء فيها أن "دافعي الضرائب في الولايات المتحدة سيدفعون 38 مليار دولار للجيش الإسرائيلي على مدى السنوات العشر المقبلة لتمويل عنفها ضد الفلسطينيين".


هذا وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في 10 أيار/مايو، إن العديد من القادة الديمقراطيين التقدميين في أميركا أدانوا عمليات إخلاء فلسطينيين من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

كما واعتبر بعض المشرعين الديمقراطيين في أميركا أن الولايات المتحدة لا يجب أن تتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان من قبل "إسرائيل".

ودعا السيناتور الأميركي عن الحزب الديمقراطي بيرني ساندرز الرئيس جو بايدن لاختيار شخصية "قادرة على التواصل مع الفلسطينيين" لمنصب السفير الأميركي لدى "إسرائيل".

بدورها، قالت عضو مجلس النواب الأميركية الديمقراطية رشيدة طليب إن منظمة "هيومان رايتس ووتش تقول إن "إسرائيل" دولة فصل عنصري وهو ما يقولوه الفلسطينيون منذ عقود"، مشددةً على أن "لا عدالة للفلسطينيين تحت الحكومة الإسرائيلية. هناك استمرار في قتل الفلسطينيين فيما يتفرج العالم".

كما قالت عضو مجلس النواب الأميركية الديمقراطية إلهان عمر إن "الأزمة الحالية سببها دولة تمولها أميركا تواصل احتلالاً غير قانوني لمجموعة من الناس".


New Page 1